16-مارس-2024
كرة السلة

تطورت قواعد كرة السلة كثيرًا حتى وصلت إلى ما هي عليه

تعتبر لعبة كرة السلة من أكثر الرياضات الجماعية انتشارًا في العالم، ومن أكثرها شعبية أيضًا، وفي بعض البلدان تحتل المرتبة الأولى من ناحية الشعبية، كالولايات المتحدة وكندا وبعض بلدان شرق آسيا مثل الفيليبين، بينما في المجمل تحتل المركز الثالث خلف كرة القدم والكريكيت، وأحيانًا كرة السلة تزيح الكريكيت من وصافة كرة القدم وتخطف منها المركز الثاني، كأكثر رياضة شعبية في العالم.

من اخترع كرة السلة؟

تغيرت كرة السلة كثيرًا حتى وصلت إلى ما هي عليه الآن، ومثل أي نشاط بشري آخر، يتم التطور هذا بالتواتر من جيل لآخر، فقد مرّت قوانين كرة السلة بالعديد من المراحل والتطورات، فيما يخص ملابس كرة السلة، ومدة مباراة كرة السلة، لكنّ اختراع كرة السلة وأساسيات كرة السلة كان مبدعها مدرب التربية البدنية الأمريكي-الكندي جيمس نايسميث.

يدين عشاق رياضة كرة السلة إلى هذا الرجل جيمس نايسميث بالكثير، لأنه اخترع لعبة كرة السلة في عام 1891، ولاختراعه قصة تؤكد عبارة مأثورة تتناقلها الأجيال، وهي أن "الحاجة أمّ الاختراع".

كان جيمس نايسميث مدرّسًا ومدربًا للتربية البدنية في مدرسة سبرينغفيلد بولاية ماساتشوستس الأمريكية، وبسبب برودة الطقس، كان يصعب على الطلاب القيام بأنشطة بدنية ممتعة، وعلى نشاطاتهم الرياضية أن تكون داخل الصالة الرياضية المغلقة فقط، بسبب ظروف الطقس.

وهنا أمر لوثر غوليك مدير المدرس سميث التفكير بلعبة توفر إلهاءً رياضيًا للاعبين، وفي الوقت نفسه تعزز قدراتهم البدنية في فصل الشتاء القارس، وأمهم لوثر غوليك المدرب سميث 14 يومًا فقط من أجل إيجاد حلّ لهذه المعضلة.

فكّر جيمس نايسميث بالرياضات الشعبية المنتشرة في الولايات المتحدة بذاك الوقت، والتي كانت مثل كرة القدم الأمريكية والهوكي والرجبي والبيسبول، ورأى أن جميعها يسبب احتكاكات بدنية عالية الخطورة، خصوصًا بالنسبة لصالة مغلقة، فقرر أن تعتمد الرياضة بدرجة أساسية على قلّة الاحتكاك، من خلال أمرين اثنين، أولهما أن تعتمد بشكل كبير على تمرير الكرة، بحيث لا يستحوذ لاعب واحد عليها لفترة طويلة، ويتخلص منها بسرعة، بحيث يقل الاحتكاك بينه وبين المنافسين، وثانيهما أن تكون وجهة هذه الكرة من ناحية احتساب الهدف بعيدة عن المتناول، ولا تحوي شخصًا يحميها كحارس المرمى.

جيمس ناسميث مخترع كرة السلة
جيمس ناسميث مخترع كرة السلة

فقرر جيمس نايسميث أن يكون ما يعادل "المرمى" في كرة القدم معلّقًا على عمود، بحيث يتم وضع صندوق، تُرمى إليه الكرة، ومن ينجح في إدخال الكرة فيه سيكسب نقطة. عندها طلب نايسميث من بوّاب المدرسة أن يجلب له صندوقين، لكنّه جلب عوضًا عن ذلك سلّتين لوضع  الخوخ، فعلّقهما جيمس نايسميث بالعمودين، وبدأ بوضع القواعد الأساسية للعبته، والتي سماها كرة السلة.

قوانين كرة السلة

تعريف كرة السلة أو تسميتها، أتى بشكل رئيسي بعدما جلب البوّاب في المدرسة سلّتين بدل من صندوقين طلبهما جيمس نايسميث، فاعتمد الأخير تسمية هذه الرياضة بكرة السلة، حيث كان البوّاب بمدرسة سبرينغفيلد يجلب سلّمًا ويُنزل الكرة من سلة الخوخ في كلّ مرة يسجّل أحد الفريقين نقطة لصالحه، لأن السلة كانت غير مفتوحة من الأسفل.

تم لعب أول مباراة بكرة السلة في كانون الأول/ديسمبر عام 1891، يقول جيمس نايسميث عن هذه المباراة التي جمعت طلابًا من مدرسة سبرينغفيلد: "لقد عرضت عليهم سلتي خوخ قمت بتثبيتهما في نهاية صالة الألعاب الرياضية، وأخبرتهم أن الفكرة هي رمي الكرة في سلة الخوخ الخاصة بالفريق المنافس. أطلقت صافرة، وبدأت المباراة الأولى لكرة السلة".

كرة السلة
الملعب الذي احتضن أول مباراة لكرة السلة في مدرسة  سبرينغفيلد

 بعد ذلك بقرابة شهرين، وتحديدًا في 11 آذار/مارس 1892، تمّ لعب أول مباراة عامّة لكرة السلة في قاعة مدرسة سبرينغفيلد، بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، حيث فاز الطلاب بنتيجة 5-1، وفي تلك المباراة كانت الكرة المستخدمة هي كرة قدم، وتم تقسيم الفريقين إلى 9 لاعبين لكل فريق، فكان الهدف من اللعبة هو رمي كرة السلة في سلال الفاكهة المثبتة على الدرابزين السفلي لشرفة صالة الألعاب الرياضية. في كل مرة يتم تسجيل نقطة، يتم إيقاف المباراة حتى يتمكن البواب من إخراج سلم واستعادة الكرة.

خلال تلك المباراة، وضع جيمس نايسميث 13 قاعدة أساسية للعبة كرة السلة، وأخبر اللاعبين بضرورة الالتزام بها، وهي تنص على ما يلي.

  1. يمكن رمي الكرة في أي اتجاه بإحدى اليدين أو بكلتيهما.
  2. يمكن ضرب الكرة في أي اتجاه بإحدى اليدين أو بكلتيهما.
  3. لا يجوز للاعب الركض بالكرة، ويجب على اللاعب رميها من المكان الذي أمسك فيه الكرة.
  4. يجب الإمساك بالكرة باليدين أو بينهما، ولا يجوز استخدام الذراعين أو الجسم للإمساك بها.
  5. لا يجوز حمل أي خصم أو دفعه أو التعثر به، أو ضربه بأي شكل من الأشكال. الانتهاك الأول لهذه القاعدة من قبل أي شخص يعتبر خطأ، والثاني يحرمه من الأهلية حتى يتم تسجيل الهدف التالي، أو إذا كانت هناك نية واضحة لإيذاء الشخص، طوال المباراة، فلا يوجد بديل.
  6. الخطأ هو ضرب الكرة بقبضة اليد، وهو انتهاك للقاعدتين 3 و4، كما هو موضح في القاعدة 5.
  7. إذا ارتكب أي من الفريقين ثلاثة أخطاء متتالية، فسيتم احتساب هدف للخصوم.
  8. يتم تسجيل الهدف عندما يتم رمي الكرة أو ضربها من الأرض داخل السلة وتبقى هناك. إذا استقرت الكرة على الحافة وقام الخصم بتحريك السلة، فسيتم احتسابها كهدف.
  9. عندما تخرج الكرة من حدود الملعب، يجب رميها في الملعب ولعبها من قبل الشخص الذي لمسها لأول مرة.
    وفي حالة وجود نزاع، يجب على الحكم رميها مباشرة في الميدان. يُسمح لـ "رمية التماس" بخمس ثوانٍ. إذا احتفظ بها لفترة أطول فسوف تذهب إلى الخصم. إذا أصر أي فريق على تأخير المباراة، يجب على الحكم أن يحتسب خطأً عليهم.
  10. يجب أن يكون الحكم هو القاضي على اللاعبين، ويجب عليه ملاحظة الأخطاء، وإبلاغ المدرب عند ارتكاب ثلاثة أخطاء متتالية.
  11. يجب أن يكون الحكم هو صاحب القرار، ويقرر متى تكون الكرة في اللعب، وداخل الحدود، وإلى أي جانب تنتمي، ويجب أن يحافظ على الوقت. يجب عليه أن يقرر متى تم تسجيل الهدف، ويأخذ في الاعتبار الأهداف أي واجبات أخرى يؤديها عادة الحكم في المباريات.
  12. يجب أن يكون الوقت عبارة عن نصفين، مدة كل واحد منهما 15 دقيقة، مع استراحة مدتها خمس دقائق بينهما.
  13. يتم إعلان الجانب الذي سجل أكبر عدد من الأهداف في ذلك الوقت هو الفائز، وفي حالة التعادل يجوز، باتفاق المدربين، مواصلة المباراة حتى يتم تسجيل هدف آخر.

تغيرت قواعد كرة السلة كثيرًا عما كانت عليه منذ اختراعها، ويضم الكتاب الخاص بقواعد كرة السلة الحالية 66 صفحة، فمدة لعب مباراة كرة السلة هي أربعة أرباع، يضم كل ربعًا 12 دقيقة، وإن انتهت المباراة بالتعادل يتم التمديد لوقت إضافي طوله 5 دقائق، ولو انتهى الوقت المضاف بالتعادل يتم التمديد لخمس دقائق أخرى، حتى ينتهي أحد الأوقات المضافة بتقدم أحد الفريقين، علمًا أن كل فريق يشارك له 5 لاعبين فقط في أرض الملعب.

أصبحت كرة السلة لعبة شعبية في الولايات المتحدة وكندا بوقت قصير، وتم إدراجها كرياضة أولمبية في أولمبياد برلين عام 1936، ففازت الولايات المتحدة بالميدالية الذهبية، وكندا بالفضية، والمكسيك بالبرونزية، ومن قلّد اللاعبين بالميداليات هو مخترع كرة السلة جيمس نايسميث.

وسبق ذلك بأربعة أعوام تأسيس الاتحاد الدولي لكرة السلة عام 1934، وفي عام 1950 أقيمت بالأرجنتين أول بطولة كأس عالم لكرة السلة، وعلى مدار 18 نسخة سابقة، توجت يوغوسلافيا والولايات المتحدة الأميركية باللقب خمس مرات لكل منها، كما توج الاتحاد السوفييتي باللقب ثلاث مرات، أما البرازيل وإسبانيا فنالت كل منها اللقب مرتين، والأرجنتين مرة واحدة، وأخيرًا ألمانيا التي نالت اللقب في النسخة الأخيرة على حساب صربيا.

وفي عام 1946، تم تأسيس الرابطة الأمريكية لمحترفي كرة السلة NBA، والتي أصبحت حاليًا أقوى بطولة كرة سلة في العالم، وأكثرها تنافسية، بسبب نظام لعبها، وتراكم النجوم فيها، والاهتمام الإعلامي الكبير بها، والمستويات المتقاربة بين الفرق، خصوصًا مع اعتماد نظام الدرافت في انتقال اللاعبين.

ما هي القواعد الحالية لكرة السلة؟

اللجنة الأولمبية الدولية، تحدثت بتفصيل عن القواعد الحالية لكرة السلة، والتي كما تكلمنا، تطورت كثيرًا إلى أن وصلت لصيغتها الحالية، حيث كانت اللعبة في بدايتها تعتمد على القواعد الـ13 التي صاغها مخترع كرة السلة جيمس نايسميث.

حيث قالت اللجنة الأولمبية الدولية في شرحها لقواعد كرة السلة، إن مباريات كرة السلة تقام بين فريقين من خمسة لاعبين في ملعب داخلي. وللفوز بالمباراة، يجب على أحد الفريقين تسجيل أكبر عدد من الأهداف الميدانية عن طريق تسديد الكرة في سلة الخصم. وأمام كل فريق وقت محدود (24 ثانية) للتسديد أثناء استحواذه على الكرة، وعند انقضاء هذه المهلة الزمنية، يتوجب على الفريق المهاجم ترك الكرة للخصم والتحول إلى وضعية الدفاع.

وفيما يخص تحكم اللاعبين بالكرة، ذكرت اللجنة الأولمبية أن اللاعبين يتحكمون في الكرة بأيديهم، لكن لا يمكنهم التقدم بها إلا من خلال تمريرها أو من خلال المراوغة، ولا يجوز للاعب الذي يتوقف عن المراوغة حين استئناف التقدم في الملعب، وعليه تمرير الكرة أو التسديد. إذا قام اللاعب بالجري أثناء حمل الكرة دون المراوغة، يقوم الحكم باحتساب مخالفة "المشي بالكرة" لصالح الفريق الخصم. وقصدت اللجنة الأولمبية بالمراوغة "تنطيط اللاعب للكرة بالأرض أثناء مشيه أو ركضه بها".
 وأفادت اللجنة الأولمبية الدولية أنه يجب أن تظل الكرة واللاعب الحائز عليها داخل الملعب، وفي حال الخروج عن الملعب أو ملامسة الخط بالقدم، فسيتم احتساب خطأ إضاعة الكرة لصالح الفريق الخصم.

كيف تحتسب النقاط في كرة السلة؟

تُحتسب نقاط التسديد بطرق مختلفة اعتمادًا على المكان الذي سُددت منه الكرة. في حال احراز هدف من داخل خط الثلاث نقاط فإنه يتم احتساب الهدف نقطتين. أما الأهداف التي سُددت من خارج الخط فتُحتسب ثلاث نقاط. بينما تُحتسب الرمية الحرة نقطة واحدة، وتُمنح لصالح الفريق الخصم في حال ارتكب الفريق المدافع خطأً. وأي احتكاك جسدي أو عرقلة بدون نية استرجاع الكرة، يتسبب فيها المدافع في حق المهاجم الذي يحاول رمي الكرة باتجاه السلة، يُحتسب خطأً.

كرة السلة
ألمانيا بطلة العالم لكرة السلة في آخر نسخ البطولة

على المدافعين محاولة استرجاع الكرة من خلال صد الكرة أو افتكاكها. لكن، لا يُسمح لهم باعتراض الكرة وهي في طريقها لدخول السلة. كذلك لا يمكن للمدافعين البقاء أكثر من ثلاث ثوانٍ داخل المنطقة "المطلية" الموجودة أمام السلة. القاعدة نفسها تنطبق على اللاعب المهاجم. في حال تجاوز الثواني الثلاث داخل المنطقة الملونة، على اللاعب مغادرة المنطقة هذه قبل دخولها مرة ثانية.

تُقسم مباراة كرة السلة الدولية إلى أربعة أرباع (أشواط) مدة كلٍ ربع 10 دقائق، فتكون مدة المباراة في كرة السلة 40 دقيقة

مدة مباراة كرة السلة والفارق بينها وبين بطولات الـNBA

تُقسم مباراة كرة السلة الدولية بشكل عام إلى أربعة أرباع (أشواط) مدة كلٍ ربع 10 دقائق، أي أن مدة المباراة في كرة السلة تبلغ 40 دقيقة. لكن في الدوري الأمريكي للمحترفين، تبلغ مدة كل شوط 12 دقيقة. هناك اختلاف آخر يتعلق بمدة وعدد الأوقات المستقطعة. في الألعاب الأولمبية، تبلغ مدة الوقت المستقطع دقيقة واحدة، بحيث يحصل كل فريق على وقتين في الشوط الأول، وثلاثة أوقات مستقطعة في الشوط الثاني، ووقت مستقطع واحد فقط في الوقت الإضافي.

في حال التعادل بعد انقضاء الأشواط الأربعة، يتم لعب شوط اضافي من خمس دقائق. يتواصل اللعب لأوقات إضافية أخرى حتى يفوز أحد الفريقين.

يتضح لنا في هذا المقال أن كرة السلة تطوّرت بشكل كبير في فترة قياسية، فاللعبة التي تم اختراعها بنهايات القرن التاسع عشر، أصبحت من أكثر الألعاب شعبية في العالم، متفوّقة على رياضات أخرى أقدم وأعرق منها، ويعود ذلك لتطورها السريع، وتغيير قوانينها بشكل مستمر، بما يتناسب مع طبيعة كل عصر، وأحيانًا تختلف القوانين من مكان لآخر في زمن واحد، مثل الفارق بين البطولات العالمية والبطولة الأمريكية، وهذا الاختلاف يكسب اللعبة مرونة كبيرة، ويزيد من شعبيتها وجماهيريتها.

دلالات: