10-سبتمبر-2023
كأس العالم لكرة السلة

"Getty"

توّجت ألمانيا بكأس العالم لكرة السلة للمرّة الأولى في تاريخها، بفوزها في المباراة النهائية على صربيا بفارق ستّ نقاط، بواقع 83-77.

قدّم المنتخب الألماني عروضَا رائعة في كأس العالم، جعلته يبهر المتابعين بأسلوبه الجماعي، بقيادة نجم لوس أنجلوس ليكرز دينيس شرويدر، حيث تخطى جميع منافسيه في البطولة، وهو الوحيد الذي انتصر على كلّ منافسيه، بما فيهم منتخب الولايات المتحدة الأمريكية، الذي أطاح به الألمان في نصف النهائي.

جيلٌ ذهبي بقيادة دينيس شرودر مع تألق الأخوين فرانز وموريتز فاغنر، إضافة إلى صلابة دفاع إسحق بونغا ودانييل ثيس، مع ثلّة من النجوم الآخرين، كان يأمل في اقتناص فرصة التتويج بكأس العالم لأول مرة في تاريخه.

كأس العالم لكرة السلة

لكنّ خصم الألمان كان فريق متمرس اسمه صربيا، وريث يوغوسلافيا الشرعي أراد الظفر بالبطولة للمرة الأولى بمسمى صربيا، وتحطيم الرقم القياسي الذي تشارك به يوغوسلافيا وصربيا الولايات المتحدة بعدد مرات الفوز باللقب، عن طريق التتويج باللقب السادس.

المباراة النهائية كانت مثيرة ومتكافئة منذ بدايتها، صربيا عبر نجمها المتألق بوغدان بوغدانوفيتش نجحت في إنهاء الربع الأول لصالحها بفارق 3 نقاط، وبواقع 26-23، لكنّ ألمانيا عادت في الربع الثاني ونجحت في التفوق أيضًا بفارق ثلاث نقاط، وبالتالي انتهى نصف اللقاء الأول بالتعادل 47-47.

نقطة تحول اللقاء كانت في ربع المباراة الثالث، حينما تسيّده الألمان مع تألّق شرويدر، والذي لم تنجح الدفاعات الصربية في إيقافه، بالمقابل عجزت صربيا عن التسجيل، ونجحت ألمانيا في الدقائق الأخيرة من الربع في تسجيل تسع نقاط متتالية، حدث ذلك في نهائي كأس العالم أمام منتخب اسمه صربيا، لينهي الألمان الربع الثالث لصالحهم بفارق وصل إلى 12 نقطة.

كأس العالم لكرة السلة

مهمة الصرب كانت صعبة وشبه مستحيلة، عليهم أن يعودوا من بعيد، وأمامهم فقط 10 دقائق لقلب الطاولة لصالحهم وهم متأخرون بفارق 12 نقطة، كادت المعجزة أن تحدث حينما قلصت صربيا الفارق إلى سلّة واحدة، لكنّ المنتخب الألماني استعاد توازنه في اللحظات الأخيرة، وعزّز تفوّقه، ليكسب اللقاء لصالحه بفارق 6 نقاط، وبواقع 83-77، ويرفع كأس العالم لكرة السلة للمرة الأولى في تاريخه.

على الجانب الآخر، خطفت كندا المركز الثالث لأول مرة في تاريخها بكأس العالم، حينما فازت على الولايات المتحدة بعد التمديد بفارق تسع نقاط، وبواقع 127-118، في إنجاز يحسب للسلة الكندية، والتي قدمت مستويات رائعة في كأس العالم لكرة السلة.