23-سبتمبر-2022
قطر 2022

قبل أكثر من أربع أعوام، استلمت قطر رسميًا شارة استضافة مونديال 2022، وقتها أعلن سمو الأمير الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أن هذه النسخة ستكون لجميع العرب وليس لقطر وحدها، ومع مرور السنوات والأشهر، تأكّدت مقولة أمير دولة قطر، من خلال إجراءات عديدة أبرزها بطاقة "هيا"

حاكت الشعارات تصميمات الملاعب والنشاطات المنوي تنفيذها، الحضارة والثقافة العربية. و كان من ضمن رؤية قطر للمونديال، إشراك الدول العربية المجاورة في استقبال واستضافة الزوار، حيث يمكنهم المجيء ومشاهدة المباريات من الملاعب، ثم الذهاب والمبيت في دول الجوار، وبالتالي إعطاء الفرصة لأكبر عدد من الدول العربية عيش تجربة المونديال، والاستفادة من استقبال قسم من الزوار، بما يعزز دورها السياحي وينشط الدورة الاقتصادية، ليتواءم مع رؤية قطر وأميرها تميم الذي أطلق على البطولة تسمية "مونديال كل العرب".

ولتطبيق هذه الرؤية بالطريقة المثلى، أطلقت اللجنة العليا للمشاريع والإثارة خلال شهر آذار/مارس الفائت، بطاقة "هيّا" التي تتيح لحامليها دخول قطر والاستفادة من النقل العام المجاني خلال المونديال، وشراء التذاكر ودخول الملاعب الثمانية، من ضمن استكمال دولة قطر استعداداتها لاستقبال الحدث الرياضي الإكبر على مستوى العالم.

كان من ضمن رؤية قطر للمونديال، إشراك الدول العربية المجاورة في استقبال واستضافة الزوار، فيمكن للزائرين المجيء إلى قطر ومشاهدة المباريات من الملاعب، ثم الذهاب والمبيت في دول الجوار.

وقد أشار المدير التنفيذي للمشروع سعيد الكواري، خلال حفل إطلاق البطاقة، إلى أنها تندرج ضمن جهود دولة قطر التي سعى بها لتحسين تجربة المشجعين المرحب بهم في المونديال، والذي يقام للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط والعالم العربي.

ما هي بطاقة "هيّا"؟

كما يدل اسمها، تدعو البطاقة محبي كرة القدم للقدوم إلى دولة قطر وعيش تجربة استثنائية "هيّا إلى قطر". يتوجب على المشجع في البدء شراء تذكرة لمشاهدة المباريات وحجوزات المنامة، ثم يتقدم بطلب للحصول على البطاقة، من خلال مراكز بيعها أو من خلال التطبيق، وهي أشبه بتأشيرة دخول تستخدمها دولة قطر لتحديد هوية جميع المتواجدين في البطولة لمتابعة المسابقة، مع العلم أن عملية بيع تذاكر المباريات منوطة بالفيفا. الأخير أشار عبر موقعه الرسمي، إلى أن دولة قطر هي الوحيدة المسؤولة عن إصدار بطاقة هيا، ودعا الراغبين بمتابعة المونديال من الملاعب، للتقدم والحصول على البطاقة عبر التطبيق.

قطر 2022

وقد استُخدمت البطاقة للمرة الأولى خلال كأس العرب التي استضافتها قطر شتاء العام 2021، حيث تم تسليم المشجعين البطاقات في مركز الدوحة للمعارض أو عبر التطبيق، وأتاحت يومها لحامليها الحصول على تصريح دخول دولة قطر، متابعة المباريات من الملاعب، والاستفادة من خدمة المواصلات العامة مجانًا.

الإمارات والسعودية تفعّلان بطاقة هيّا

بهدف تعزيز التعاون مع قطر وتقديم تسهيلات إضافية لزوار كأس العالم، أعلنت دولة الإمارات نهاية الشهر الماضي، عن إطلاق برنامج ترحيبي داعم لاستضافة حاملي بطاقة "هيّا"، والمخصصة لمشجعي بطولة كأس العالم، وقد ذكرت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك بالإمارات، أن هذه الخطوة تأتي في إطار دعم الإمارات لدولة قطر، لاستضافة كأس العالم 2022 من خلال استضافة زوار الحدث والسماح لهم بدخول الإمارات.

 وأوضحت في بيان أن البرنامج يشمل منح تأشيرة للدخول والإقامة في الإمارات لمدة إجمالية تصل إلى 90 يومًا من تاريخ إصدار هذه التأشيرة، مع تخفيض رسومها لتكون 10 درهم فقط، للمدة الإجمالية وتدفع لمرة واحدة.            

  كذلك أعربت السعودية في وقت سابق، عن ترحيبها بجميع حاملي بطاقة "هيّا" المخصصة لمشجعي بطولة كأس العالم 2022 التي ستقام في قطر خلال الشتاء القادم.

وبحسب وزارة الخارجية السعودية، سيسمح لحاملي بطاقة هيّا الحصول على إقامة في السعودية لمدة 60 يومًا، الخروج والدخول إلى المملكة خلال هذه الفترة، والحصول على تأمين طبي قبل الدخول إلى المملكة. ولا تشترط المملكة على حامل البطاقة أن يكون دخل مسبقًا إلى قطر.

"هيّا" سارية في الأردن وسلطة عمان أيضًا

انضمت لاحقًا كلّ من سلطنة عمان والأردن للدول المرحبة بحاملي بطاقة هيّا، فأطلقت الأولى برنامجًا مصاحبًا لكأس العالم، أعلنت من خلاله استقبال حامل البطاقة مع أفراد عائلته، بالإضافة إلى نشاطات ترفيهية وتسيير رحلات جوية يومية بين مسقط والدوحة، في وقت ذكر موقع قناة الجزيرة أن سلطات الأردن قررت اعتماد بطاقة هيّا، لغايات منح تأشيرات للأشخاص من مختلف الجنسيات بدون الحاجة إلى موافقة مسبقة.

ونقلت الجزيرة عن الناطق باسم وزارة الداخلية الأردنية طارق المجالي، تأكيده أن القرار جاء لتسهيل انتقال المشجعين خلال مونديال قطر، وأن استقطاب الجماهير إلى البلاد، من شأنه أن يدفع بالعجلة السياحية والاقتصادية إلى الأمام.