22-سبتمبر-2022
استاد الجنوب

استاد الجنوب أحد عجائب كأس العالم 2022

لم يعد يفصلنا الكثير عن انطلاق كأس العالم لكرة القدم بنسختها الـ22، في بطولة استثنائيّة بكلّ المقاييس، هي الأولى التي تستضيفها منطقتنا العربيّة، وأوّل بطولة في تاريخ المسابقة الممتدّ لأكثر من تسعين عامًا تحصل في فصل الشتاء.

من هنا وجدت قطر في ذلك فرصة مثاليّة لإظهار الوجه الحضاري الحقيقي للعرب بشكل عام، ولقطر بشكل خاص، فهنالك مئات الآلاف من الزوّار الجدد، الذين حضّرت لهم دولة قطر موعدًا مع نسخة أسطوريّة ستُحنّط في ذاكرتهم لأعوام طويلة قادمة، أحد جوانب تميّز مونديال 2022 هو ملاعب كأس العالم، وأبرز عجائبها هو استاد الجنوب.

استاد الجنوب

يعتبر استاد الجنوب أول ملاعب بطولة كأس العالم قطر 2022 الذي جرى تشييده بالكامل، وثانيها جاهزية بعد استاد خليفة الدولي. كُشف النقاب عن الاستاد في  16 أيار/ مايو 2019 تزامناً مع استضافته نهائي النسخة السابعة والأربعين من نهائي كأس أمير قطر، ومنذ افتتاحه، استضاف استاد الجنوب عدة مباريات في دوري أبطال آسيا 2020 بما في ذلك نهائي البطولة في 19 كانون الأول/ ديسمبر 2020.

يعود الفضل في التصميم الفريد الذي يتميز به استاد الجنوب والمستوحى من الطبيعة البحرية التي تتمتع بها مدينة الوكرة المحتضنة للاستاد إلى شركة إيكوم، التي قدمت خدمات استشاري التصميم بالتعاون مع شركة زها حديد للتصميم المعماري.

ويتميز الاستاد بواجهته الخارجية المستوحاة من تموجات أشرعة المراكب التقليدية، والتي حملت الصيادين والغواصين القطريين قديماً إلى عرض البحر طلباً للرزق والبحث عن اللؤلؤ.

استاد الجنوب

جرى تجهيز استاد الجنوب بتقنية تبريد متطورة، كما يمتاز الاستاد بخاصية السقف القابل للطي، والتي تسمح بتخفيف حدة أشعة الشمس وتظليل الاستاد بالكامل، الأمر الذي يسهم في رفع كفاءة نظام التبريد داخل الاستاد.

استاد الجنوب

تبلغ الطاقة الاستيعابية لاستاد الجنوب 40 ألف مقعد. ويستضيف خلال بطولة كأس العالم قطر 2022 المباريات حتى الدور ربع النهائي. وبعد إطلاق صافرة نهائي المونديال، ستفكك مقاعد المدرجات العلوية للتبرع بها لدول نامية تفتقر إلى بنى تحتية رياضية. كما سيصبح الاستاد مقرًا رئيسيًا لنادي الوكرة الرياضي. وسيشهد استاد الجنوب سبع مباريات في بطولة كأس العالم 2022.

إليكم تفاصيل المباريات التي ستقام على استاد الجنوب:

  1. فرنسا وأستراليا ضمن منافسات المجموعة D، 22 تشرين الثاني/ نوفمبر 2022.
  2. سويسرا والكاميرون، ضمن منافسات المجموعة G، يوم 24 تشرين الثاني/ نوفمبر 2022.
  3. تونس وأستراليا، ضمن منافسات المجموعة D، 26 تشرين الثاني/ نوفمبر 2022.
  1. الكاميرون و صربيا، ضمن منافسات المجموعة G،28 تشرين الثاني/ نوفمبر 2022.
  1. أستراليا و الدانمارك، ضمن منافسات المجموعة D، 30 تشرين الثاني/ نوفمبر 2022.
  1.  غانا و أورجواي، ضمن منافسات المجموعة H، 2 كانون الأول/ ديسمبر 2022.
  1. أحد مباريات دور الـ 16 في 5 كانون الأول/ ديسمبر 2022.