10-سبتمبر-2022
استاد لوسيل

"Getty" يتّسع ستاد لوسيل لقرابة 80 ألف متفرّج

افتتحت قطر مساء الجمعة أهم ملعب في نهائيات كأس العالم 2022،  استاد لوسيل درّة ملاعب المونديال، وبذلك أصبحت الملاعب القطرية الثمانية جاهزة رسمياً لإقامة أول مونديال في الوطن العربي.

ولأنّ افتتاح صرح عالمي كهذا يمثّل حدثًا استثنائيًا، تم استحداث بطولة خاصّة بهذه المناسبة أٌطلق عليها كأس سوبّر لوسيل، والتي ظفر بها الهلال بطل الدوري السعودي على حساب الزمالك بطل الدوري المصري، في لقاء انتهى وقته بالتعادل 1-1، احتكم الفريقان بعد ذلك لركلات الترجيح التي ابتسمت للزعيم السعودي.

الهلال

الاستاد الذي شُيد في مدينة لوسيل القريبة من الدوحة له أهمية خاصة، إذ سيستضيف المباراة النهائية، وسيكون أكثر ملعب في البطولة تُقام فيه المباريات، ثلاث منها في مرحلة المجموعات، وأخرى في دور الـ16، ومباراة في ربع النهائي، وواحدة في نصف النهائي، وهو أكبر ملعب سعة للجمهور حيث يتسع لـ 80 ألف مشجعاً.

يتمتع الاستاد بمواصفات فنية وتقنية حديثة تحافظ على درجة الحرارة داخله عند مستوى واحد، مما يسمح باستخدامه طيلة أيام العام بغض النظر عن الظروف الجوية السائدة في الخارج، وهو من أفضل الملاعب الصديقة للبيئة.

الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث في قطر حسن الذوادي، قال "إن افتتاح استاد لوسيل هو المحطة الأخيرة الفارقة قبل انطلاق المونديال في 21 تشرين الثاني/نوفمبر"، وأضاف الذوادي في تصريحات نشرها موقع قناة الكاس "هذا الملعب الرائع هو حجر الزاوية في المونديال، وسوف تتوجه إليه أنظار العالم عندما يستضيف نهائي المونديال في 18 كانون الأول/ديسمبر بنفس اليوم الوطني لدولة قطر".

بطولة خاصة

أقامت قطر بطولة خاصة من أجل افتتاح الاستاد، أطلقت عليها اسم كأس سوبر لوسيل، وهي بطولة من مباراة واحدة بين بطلي الدوري المصري والدوري السعودي، ويشرف عليها لاتحاد الدولي لكرة القدم.

استاد لوسيل

اختارت اللجنة، نادي الهلال بطل الدوري السعودي، ونادي الزمالك بطل الدوري المصري، لخوض أول نسخة من البطولة، وصُممت كأساً خاصاً بالبطولة من الذهب والفضة وزنه 4 كيلو غرامًا، وهو على شكل عمود يحمل استاد لوسيل.

استاد لوسيل

سيحصل الفريق الفائز بالبطولة على مبلغ ميلون و500 ألف دولار أمريكي، بينما يحصل الفريق الخاسر على مبلغ مليون دولار أمريكي، وأُقيم قبل المباراة حفل غنائي للفنان المصري عمرو دياب.