21-سبتمبر-2022
استاد البيت

"Getty" سيحتضن استاد البيت افتتاح بطولة كأس العالم قطر 2022

بعد فترةٍ وجيزةٍ من منحها حق استضافة كأس العالم لكرة القدم 2022، بدأت استعدادات قطر لتقديم بطولة استثنائية بكل المقاييس، حيث أنشأت عام 2011 اللجنة العليا للمشاريع والإرث لتقديم خُطط البُنية التحتية المطلوبة، والتخطيط لإنشاء ملاعب مؤهّلة لاستضافة المونديال، في مساعٍ حثيثة لتحقيق أهداف التنمية الوطنية، وخلق إرث دائم لقطر والشرق الأوسط وآسيا والعالم.

استاد البيت

ومن أبرز مظاهر نجاح قطر في تحضيراتها للمونديال، كانت الملاعب الثمانية التي جهّزتها لاستضافة مباريات كأس العالم، حيث أثارت الاستادات دهشة الكثيرين حول العالم، وذلك لتصاميمها المُبتكرة التي تُراعي الإرث والحداثة في نفس الوقت، ونحكي الآن عن استاد البيت، أحد أجمل الملاعب في العالم.

استاد البيت

يقع استاد البيت في مدينة الخور التي تبعد نحو 46 كيلو متراً شمال العاصمة القطرية الدوحة. ويتميز هذا الصرح الرياضي بتصميم فريد يُجسد الثقافة العربية وتقاليدها الأصيلة في أبهى صورها، إذ يُشبه شكل الاستاد بيت الشَّعر، أو الخيمة التي سكنها العرب وسكان منطقة الخليج العربي على مرّ الأزمنة والعصور.

استاد البيت

ولعل أبرز ما يميز استاد البيت، الذي يتسع لـ 60 ألف مشجع، احتفائه بالأصالة والحداثة، فعلاوة على تصميمه الفريد المستوحى من أحد أبرز رموز تاريخ الخليج والمنطقة العربية، تم مراعاة تضمين أفضل التقنيات الحديثة عند تصميمه، والتي ستُسهم في إثراء تجربة المشجعين واللاعبين وضمان خوضهم تجربة كروية لا مثيل لها.

استاد البيت

تعمل المظلّة عمل سقف الاستاد،  وهي مستوحاة من الشكل الحقيقي لهيكل الخيمة، ستلقي بظلالها على أرضية الملعب، الأمر الذي سيُسهم في تعزيز عمل تقنيات تبريد الهواء الموجودة في كافة أرجاء الاستاد، دون الحاجة لاستخدام مصادر إضافية لتوليد الطاقة أو استهلاك قدر أكبر منها، وهو ما يضمن استمتاع اللاعبين والمشجعين بالمباريات في درجات حرارة معتدلة، بغض النظر عن حالة الطقس خارج الاستاد.

استاد البيت

وكان الملعب قد استضاف مباراة قطر والبحرين في أول أيام منافسات بطولة كأس العرب FIFA قطر 2021، وشهد خمس مباريات خلال البطولة، منها نهائي البطولة في  18 كانون الأوّل/ ديسمبر 2021 تزامناً مع اليوم الوطني لدولة قطر، فيما سيستضيف تسع مباريات في مونديال قطر 2022 من دور المجموعات حتى نصف النهائي.

إليكم تفاصيل المباريات التي ستقام على استاد البيت:

  1. قطر والإكوادور ضمن منافسات المجموعة A، 20 تشرين الثاني/ نوفمبر 2022.
  2.  المغرب وكرواتيا، ضمن منافسات المجموعة F، 23 تشرين الثاني/ نوفمبر 2022.
  3.  إنجلترا  وأمريكا، ضمن منافسات المجموعة B، 25 تشرين الثاني/ نوفمبر 2022.
  4.  إسبانيا وألمانيا، ضمن منافسات المجموعة E، 27 تشرين الثاني/ نوفمبر 2022.
  5.  هولندا وقطر، ضمن منافسات المجموعة A، 29 تشرين الثاني/ نوفمبر 2022.
  6.  كوستاريكا و ألمانيا، ضمن منافسات المجموعة E، 1 كانون الأول/ ديسمبر 2022.
  7. أحد مباريات دور الـ 16 يوم 4 كانون الأول/ ديسمبر 2022.
  8. أحد مباريات ربع النهائي يوم 10 كانون الأول/ ديسمبر 2022.
  9. أحد مباراتي نصف النهائي يوم 14 كانون الأول/ ديسمبر 2022.