23-سبتمبر-2022
قطر 2022

تضع قطر اللمسات الأخيرة على الخدمات والمنصات الإلكترونية الخاصة بالمكفوفين وضعاف البصر خلال نهائيات كأس العالم، وتدرس مدى توافق هذه الخدمات والمنصات مع الاحتياجات الحقيقية للمكفوفين.

مسؤولون من مركز قطر للمكفوفين، ومن اللجنة العليا للمشاريع والإرث، المعنية بالبنية التحتية الخاصة بالمونديال، ناقشوا خلال محاضرة في مركز قطر الاجتماعي والثقافي للمكفوفين، كفاءة منصة حجز التذاكر الخاصة بالبطولة، ومنصة بطاقة هيا واستخراجها، ومنصة السكن لذوي الإعاقة البصرية القادمين من خارج الدولة، في تقديم تجربة مميزة للمكفوفين.

رئيس مجلس إدارة مركز قطر للمكفوفين فيصل الكوهجي، تناول خدمة الوصف الصوتي، وقال "خدمة الوصف الصوتي ستُقدم من خلال تطبيق يتم تحميلُه على هاتف الكفيف، للاستماع إلى وصف دقيق لما يحدث في الملعب، وتفاعل الجماهير وغيرها من الأمور".

الكوهجي بيّن أن المركز تعاون مع جامعة حمد بن خليفة لتقديم الانطباعات حول الوصف الصوتي، والذي تم تقديمه بشكل تجريبي في بطولة كأس العرب، والاستفادة من المميزات وتجاوز الأمور السلبية وتصحيحها وتطويرها.

رئيس مجلس إدارة مركز قطر للمكفوفين، ناقش موضوع المتطوعين والمرافقين لذوي الإعاقة البصرية وأهمية تأهيلهم للتعامل معهم، وأوضح أن "مركز قطر للمكفوفين تبنى مجموعة من المبادرات للإسهام في تقديم تجربة مميزة للمكفوفين، منها خدمة تدريب مجموعة من العاملين في مختلف القطاعات مثل المواصلات ومطار حمد الدولي ومؤسسات الرعاية الصحية الأولية، وقطاع السياحة كالفنادق، كما قدّم خدمة الطباعة بطريقة برايل بالتعاون مع عدد من مؤسسات الدولة، لتصبح مستندات محفوظة في حال احتاجها الزوار في البطولة، ومتاحة باللغتين العربية والإنجليزية".