06-أبريل-2024
ميسي أكثر لاعب حقق بطولات في تاريخ كرة القدم

ميسي أكثر لاعب حقق بطولات في تاريخ كرة القدم، وهذه أغلى ألقابه

يلعب الملايين حول العالم رياضة كرة القدم من أجل الوصول للحظة استثنائية، ألا وهي تسجيل الأهداف، فالفريق يدافع بصلابة عن مرماه، من أجل تجنّب دخول الأهداف، ويدفع لكل ما هو ممكن من خطط ومهارات، من أجل الوصل لمرمى المنافس، وتسجيل الأهداف، ومن بعد ذلك تحقيق الانتصارات.

في كرة القدم يبدو تسجيل الأهداف ليس غاية بحد ذاتها، إنما وسيلة لتحقيق الفوز، لكنّ هذه الانتصارات ليست غاية بحد ذاتها أيضًا، إنما وسيلة لشيء أعظم، بل أكثر ما يتمناه أي لاعب كرة قدم أو مشجّع لفريق، ألا وهو تحقيق الألقاب.

فما هو طعم كرة القدم إن كانت خالية من الألقاب والبطولات، وكم من لاعب كان حلمه أن يحقق لقبًا واحدًا على الأقل في مسيرته، ومنهم من كان مميزًا في فريقه، وربما من الأفضل في عصره، لكن سوء الطالع من جهة، وضعف الفريق الذي يلعب به من جهة أخرى، حال بينه وبين تحقيق الألقاب.

 وأبرز مثال على ذلك هو نجم منتخب إنجلترا ونادي توتنهام سابقًا هاري كين، والذي يعتبر أفضل هداف في تاريخ إنجلترا، ولم ينجح في تحقيق أي مع النادي أو مع منتخب إنجلترا، فرحل إلى بايرن ميونيخ لكسر النحس الذي لازمه، لكنّه اصطدم هناك ببزوغ نجم بايرليفركوزن، والذي بات تتويجه بالدوري الألماني مسألة وقت لا أكثر، بينما سيبقى هاري كين على الأغلب بعيدًا عن أول لقب احترافي في مسيرته ولو بعد حين.

 

أكثر اللاعبين تحقيقًا للبطولات في تاريخ كرة القدم

على عكس هاري كين، ثمّة العديد من اللاعبين الذين سطروا اسمهم بأحرف من ذهب في تاريخ كرة القدم، فمنحوا كرة القدم الكثير، ولم تقصّر معهم أبدًا في ردّ الجميل ومدّهم بالعشرات من الألقاب، وربما أتى بعضهم في الزمان والمكان المناسب، فلعبوا مع أفضل جيل كروي لناد عظيم، ونالوا معه الألقاب، وكانت حصيلة ألقابهم أكثر مما ناله أساطير يفوقونهم مهارة وسمعة في تاريخ كرة القدم بأسرها، فدانييل ألفيس مثلًا ليس أفضل لاعب برازيلي بالتاريخ، لكنّه نال بطولات أكثر مما حظي به بيليه أسطورة الكرة البرازيلية والعالمية.

النسبة الأكبر من قائمة أكثر لاعب فاز بالألقاب كانت من نصيب لاعبي برشلونة، لأنهم أتوا في فترة ذهبية هيمن فيها النادي الكاتالوني على البطولات.

سنستعرض لكم قائمة أكثر 10 لاعبين حققوا بطولات في تاريخ كرة القدم، علمًا أن جميعهم لعب في القرن الحالي، وربما سبب ذلك أن عدد البطولات في كرة القدم الحديثة زاد عن البطولات السابقة، ومن جهة أخرى، كان عدد الأندية المشاركة بالبطولات السابقة أقل من العدد الحالي، ففي دوري أبطال أوروبا مثلًا، لم يكن يشارك سوى فريقًا واحدًا من كل دولة، والآن توسع عدد المشاركين ليشمل 4 فرق في البطولات الكبرى، وسيرتفع العدد لخمس في السنوات القادمة.

 

أكثر لاعب حقق بطولات في تاريخ كرة القدم

ليونيل ميسي 44 لقبًا

هو من أعظم اللاعبين في تاريخ كرة القدم، وربما أعظمهم على الإطلاق حسب رأي الكثير من عشاق كرة القدم، سواء كانوا من مشجعي الأرجنتين أو مناصري النادي الكاتالوني، أو لم يكونوا كذلك.
حقق العديد من الألقاب الفردية، أبرزها الكرة الذهبية التي يملك الرقم القياسي بعدد مرات الفوز بها "8" مرات، لكن حديثنا هنا سينحصر بألقابه الجماعية، والتي حققها مع الأندية التي لعب فيها، ومع منتخب الأرجنتين، فقد فاز بكل ما هو ممكن من الألقاب، ليصبح أكثر لاعب حقق بطولات في تاريخ كرة القدم.
ومن أبرز ألقاب ليونيل ميسي على الصعيد الدولي مع منتخب الأرجنتين، الفوز بكأس العالم، وكأس كوبا أمريكا، وكأس الفيناليسما.

ميسي أكثر لاعب حقق بطولات في تاريخ كرة القدم
آخر ألقاب ميسي، أكثر لاعب حقق بطولات في تاريخ كرة القدم
    ألقاب ليونيل ميسي الـ44 أكثر لاعب حقق بطولات في التاريخ

    ألقاب ميسي مع المنتخب الأرجنتيني

    كأس العالم للرجال

    كأس العالم تحت 20 عامًا

    كوبا أمريكا

    الفيناليسما

    ذهبية أولمبياد بكين 2008

    ألقاب ميسي مع برشلونة

    10 ألقاب في الدوري الإسباني

    7 كأس ملك إسبانيا

    8 كأس السوبر الإسباني

    3 كأس العالم للأندية

    4 دوري أبطال أوروبا

    3 كأس السوبر الأوروبي

    ألقاب ميسي مع باريس سان جيرمان

    مرتين الدوري الفرنسي

    كأس السوبر الفرنسي

    ألقاب ميسي مع إنتر ميامي

    كأس الدوريات، وهي آخر ألقاب ليونيل ميسي لحد الآن.

     

    • دانييل ألفيس 43 لقبًا
      كان النجم البرازيلي أكثر لاعب حقق بطولات في تاريخ كرة القدم، لكن ليونيل ميسي تفوق عليه بعد فوزه بكأس الدوريات مع إنتر ميامي، دانييل ألفيس كان من الجيل الذهبي لبرشلونة الذي حقق كل ما هو ممكن من الألقاب، كذلك نال الأمجاد مع المنتخب البرازيلي، ناهيك عن البطولات التي توج بها مع يوفنتوس وباريس سان جيرمان وإشبيلية.
    • آندريس انييستا 38 لقبًا
      هو الآخر كان من الجيل الذهبي لبرشلونة في العقدين الأول والثاني من القرن الحالي، كذلك كان من الجيل الذهبي لمنتخب إسبانيا الفائز ببطولة كأس أمم أوروبا مرتين، وكأس العالم 2010، حيث سجل بنفسه هدف التتويج باللقب، وحقق محليًا مع برشلونة كل ما هو ممكن من الألقاب، سواء في الدوري الإسباني أو كأس السوبر الإسباني أو كأس ملك إسبانيا، أو قاريًا كالفوز بدوري أبطال أوروبا وكأس السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية.
    • ماكسويل 37 لقبًا
      قد لا يكون ماكسويل بالنسبة للكثيرين نجمًا أوّل، حتى في عصره لم يحظى بشعبية كبيرة، لكنّه اختار في مسيرته الفرق التي كانت في أوج عزّها، فلعب مع إنتر ميلان وبرشلونة وباريس سان جيرمان وأياكس أمستردام، لعب معهم جميعًا في فترات كانوا يهيمنون فيها على البطولات المحلية، فحقق لوحده 11 بطولة دوري محلي بين هذه الأندية، إضافة إلى الفوز بمسابقات الكؤوس وبطولات السوبر، لكنّ مجده الأوروبي الوحيد كان مع برشلونة حينما توّج بدوري أبطال أوروبا مرة واحدة في مسيرته عام 2011.
    • رايان غيغز 36 لقبًا
      رايان غيغز أحد أعظم اساطير الكرة البريطانية، النجم الويلزي حقق كل ما هو ممكن من الأمجاد مع مانشستر يونايتد، لكنه فشل في تحقيقها مع منتخب بلاده المتواضع حينها منتخب ويلز، حيث كان من اللاعبين النجوم الذين لم يلعبوا في كأس العالم على الإطلاق.
      غيغز نال لواحده 13 بطولة في الدوري الإنجليزي الممتاز، وهو رقم قياسي غير مسبوق، ناهيك عن التتويج بدوري أبطال أوروبا في مناسبتين، وكأس العالم للأندية.
    • جيرارد بيكيه 35 لقبًا
      أيضَا يعتبر جيرارد بيكيه من نجوم الجيل الذهبي لبرشلونة، والجيل الذهبي لمنتخب إسبانيا، ربما ليس الأفضل في وقته، لكنه تزامن مع مرحلة ذهبية عاشها برشلونة، حتى بداياته التي كانت مع مانشستر يونايتد، تزامنت مع نيل الفريق الإنجليزي دوري أبطال أوروبا.
    • كيني دالغليش35 لقبًا
      هو الوحيد في القائمة الذي لم يكن يلعب في القرن الحالي، بل يعتبر النجم الأسكتلندي كيني دالغليش أحد أساطير نادي ليفربول لعبًا وتدريبًا، نال في مسيرته كلاعب كل ما هو ممكن من الألقاب مع الريدز في عصره الذهبي، وهو من الهدافين التاريخيين لليفربول.
    • سيرجيو بوسكيتس 34 لقبًا
      النجم الإسباني الذي كان من الجيل الذهبي لمنتخب إسبانيا ونادي برشلونة، حاله حال بيكيه وألفيس، ربما لم يكن من الأفضل تاريخيًا أو حتى في جيله، لكنّه كان في جيل أكل الأخضر واليابس في عالم كرة القدم.
    • فيتور بايا 34 لقبًا
      حارس نادي بورتو البرتغالي فيتور بايا، مسيرته الطويلة مع الفريق الذي احتكر لنفسه الدوري البرتغالي، جعلت خزانة الألقاب مليئة بالبطولات. صحيحٌ أنه حقق الدوري الأوروبي ودوري أبطال أوروبا، لكنّ أكثر من 80% من بطولاته كانت من المسابقات المحلية في البرتغال.
    • تشافي هيرنانديز 34 لقبًا
      هو من أساطير نادي برشلونة، وأحد أعمدة الجيل الذهبي المكون من الثلاثي المرعب انييستا وميسي وتشافي، وبالطبع، أحد ركائز الجيل الذهبي لمنتخب إسبانيا، حيث نال كل ما هو ممكن من الألقاب في مسيرته الكروية، والتي وصل عددها إلى 34 لقبًا.

    في استعراضنا لقائمة أكثر 10 لاعبين حققوا بطولات في تاريخ كرة القدم، يتبيّن لنا أن النسبة الأكبر منهم كانت من نصيب لاعبي برشلونة، لأنهم أتوا في فترة ذهبية هيمن فيها النادي الكاتالوني على البطولات.

     

    كذلك نلاحظ انفراد ليونيل ميسي بعدد البطولات، مع استبعاد وجود منافسة له ولو لسنوات قادمة، خصوصًا أن كل من في القائمة اعتزل اللعب، باستثناء ليونيل ميسي وسيرجيو بوسكيتس، واللاعبان ينشطان معًا في ناد واحد، وهو إنتر ميامي، ما يعني أن زيادة ألقاب بوسكيتس سيصاحبها زيادة ألقاب لميسي.