05-مارس-2024
أيان راش الهداف التاريخي لليفربول

الهداف التاريخي لليفربول أيان راش مع كيني دالغليش

يعتبر نادي ليفربول من أقوى الفرق في إنجلترا والعالم، ويحظى بشعبية كبرى في شتى أنحاء المعمورة، لما يمتلكه من لاعبين ينشطون في صفوفه حاليًا، أو أساطير حققوا الأمجاد مع ليفربول في مختلف الفترات الكروية.

كذلك يملك ليفربول خزانة مليئة بالألقاب، فهو الأكثر تتويجًا بالبطولات الأوروبية في أندية إنجلترا، وثاني ناد بعد مانشستر يونايتد فوزًا بالدوري الإنجليزي، وأكثر فريق فاز بكأس الرابطة، وثالث أكثر فريق فاز بكأس الاتحاد الإنجليزي بعد آرسنال ومانشستر يونايتد، وثالث أكثر من فاز أيضًا ببطولة الدرع الخيرية، التي تعد بمثابة كأس السوبر في دول أخرى.

هذه الإنجازات الهائلة لنادي ليفربول، يقف ورائها العديد من العوامل، أبرزها مشجعو ملعب الأنفيلد، والذين لم يتوقفوا يومًا عن مؤازرة فريقهم، كذلك المدربين المميزين الذين مروا على الفريق، إضافة إلى العنصر الأهم، وهم اللاعبون، ويأتي في مقدمتهم هدافو نادي ليفربول.

 

من هو الهداف التاريخي لليفربول؟

مرّ على ليفربول العديد من الأسماء الهامة، منهم من ارتبط اسمه بنادي ليفربول أكثر من غيره، فحققوا نجاحات باهرة معهم في مسيرتهم، ووضعوا أنفسهم في خانة أساطير النادي، والتي تقدّسها جماهير "الريدز" لدرجة كبيرة.

النادي الذي تأسس في عام 1892، تناول عليه العديد من الأساطير الكروية، وسنتكلم في مقال اليوم عن الهداف التاريخي لليفربول، حيث تتزين القائمة بتواجد عربي يتمثّل بالنجم المصري محمد صلاح، والذي لا يزال ينشط حتى الآن في قلعة الريدز، ويطمح لتحطيم المزيد من الأرقام القياسية.

  1. أيان راش 346 هدف
    هو أحد أساطير نادي ليفربول الكروية، والهداف التاريخي لنادي ليفربول بمختلف المسابقات، النجم الويلزي لعب مع ليفربول ما مجموعه 660 مباراة، خلال فترتين زمنيتين، الأولى كانت بين عامي 1980 و1987، والثانية بين عامي 1988 و1996.
    أيان راش الهداف التاريخي لليفربول
    أيان راش الهداف التاريخي لليفربول

    أيان راش سجل ما مجموعه 346 أهداف مع ليفربول، منها 229 في الدوري الإنجليزي بنظاميه القديم والجديد، و39 هدفًا في كأس الاتحاد الإنجليزي، و48 هدفًا في كأس الرابطة، ناهيك عن 30 هدفًا في المسابقات الأخرى كالبطولات الأوروبية.
    ألقاب أيان راش مع ليفربول
    حقق أيان راش العديد من الألقاب مع ليفربول، كالفوز ببطولة الدوري الإنجليزي 5 مرّات، ودوري أبطال أوروبا مرتين، والفوز بكأس الاتحاد الإنجليزي 3 مرات، وبطولة الدرع الخيرية 4 مرات، وكأس الرابطة الإنجليزية 5 مرات.

  2. روجر هنت 285 هدف
    يعتبر الإنجليزي روجر هنت من أساطير نادي ليفربول الكروية، حيث لعب مع الريدز ما مجموعه 492 مباراة، في الفترة بين عامي 1958 و1969، وفي الوقت نفسه كان من الجيل الذي حقق مع إنجلترا بطولتها الوحيدة في كأس العالم 1966.
    روجر هنت يعتبر أكثر لاعبي ليفربول بالتاريخ تسجيلًا في الدوري الإنجليزي، حيث سجل 244 هدف، كما سجل 18 هدفًا بكأس الاتحاد الإنجليزي، و5 في كأس الرابطة، إضافة إلى 18 هدفًا في بقية المسابقات.
    روجر هنت
    روجر هنت احتل المركز الثاني في سباق الهداف التاريخي لليفربول

    ألقاب روجر هنت مع ليفربول
    كما تكلمنا، روجر هنت من أساطير إنجلترا التي نالت كأس العالم 1966، لكن فيما يخص ألقابه مع ليفربول، فقد توّج ببطولة الدوري الإنجليزي في مناسبتين، والدرع الخيرية في ثلاث مناسبات، وكأس الاتحاد الإنجليزي مرة واحدة.

  3. غوردون هودسون 241 هدف
    هو لاعب إنجليزي-جنوب أفريقي، نشط مع ليفربول بين عامي 1935-1936، ويعتبر من أساطير النادي الإنجليزي، حيث شارك معه في 377 مباراة، سجل خلالها 241 هدفًا.
    أهداف غوردون هودسون مع ليفربول توزعت بين 233 هدفًا بالدوري، و8 في كأس الاتحاد الإنجليزي، وسبق للاعب تمثيل منتخبي جنوب أفريقيا وإنجلترا، كما كان لعب رياضة أخرى هي الكريكيت.
  4. بيلي ليدل 228 هدف
    هو لاعب أسكتلندي لم يلعب لناد سوى ليفربول، في الفترة الممتدة بين عامي 1938 و1961، ويعتبر من أساطير النادي الإنجليزي، حيث شارك في 534 مباراة، سجل خلالها 288 هدفًا، منها 233 في الدوري، و13 في كأس الاتحاد الإنجليزي.
  5. محمد صلاح 205 هدف
    لم يقتحم النجم المصري محمد صلاح قائمة الهداف التاريخي لليفربول فحسب، بل زجّ نفسه في قلوب مشجعي الريدز، وأصبح مكانه حاضرًا بشكل دائم في وجدانهم، لأنه قاد الفريق للتتويج بالعديد من الألقاب، من خلال تسجيله عشرات الأهداف الحاسمة في مختلف المسابقات.
    محمد صلاح
    محمد صلاح خامسًا في قائمة الهداف التاريخي لليفربول

    محمد صلاح انتقل إلى ليفربول في صيف عام 2017 قادمًا من روما، لتبدأ رحلة تحقيق الأمجاد وصناعة التاريخ مع ليفربول، حيث شارك في 333 مباراة، مسجلًا 205، وقائمة الأهداف قابلة للزيادة، لأنه ما زال ينشط مع نادي ليفربول.
    أهداف محمد صلاح الـ205 مع ليفربول توزعت على 152 هدفًا في الدوري الإنجليزي الممتاز، و5 في كأس الاتحاد الإنجليزي، و2 في كأس الرابطة، و46 في المسابقات الأخرى، علمًا أن الأرقام كلها قابلة للتحديث والزيادة.
    ألقاب محمد صلاح مع ليفربول
    محمد صلاح حقق مع ليفربول كل ما هو ممكن من البطولات، ففاز معه ببطولة الدوري الإنجليزي، وحقق معه دوري أبطال أوروبا، إضافة إلى التتويج ببطولة العالم للأندية وكأس السوبر الأوروبي، وكأس الاتحاد الإنجليزي وكأس الرابطة الإنجليزية مرّتين، وبطولة الدرع الخيرية.

  6. ستيفن جيرارد 186 هدف
    أحد رموز ليفربول وأساطيرها، ومحبوب جماهير النادي الإنجليزي، حيث قاد ليفربول لتحقيق العديد من الإنجازات، لكن تمنّع عليه الفوز ببطولة الدوري الإنجليزي الممتاز.
    سجّل لاعب خط الوسط مع فريقه 186 هدفًا في 710 مباراة، حيث شارك مع فريقه بداية من عام 1998 حتى 2015.
    أهداف جيرارد مع ليفربول تنوّعت بين 120 هدف في الدوري الإنجليزي الممتاز، 15 في كأس الاتحاد الإنجليزي، 9 في كأس الرابطة، إضافة إلى 42 هدفًا في المسابقات الأخرى.
    ستيفن جيرارد
    ستيفن جيرارد في قائمة الهدافين التاريخيين لليفربول

    ألقاب ستيفن جيرارد مع ليفربول
    توّج ستيفن جيرارد بالعديد من الألقاب مع نادي ليفربول، لكنّ اللقب الأغلى كان في نهائي إسطنبول المثير، حينما قلب ليفربول تأخره أمام الميلان بثلاثة أهداف دون رد، إلى انتصار بركلات الترجيح، في نهائي دوري أبطال أوروبا عام 2005.
    توّج جيرارد مع ليفربول بلقب دوري أبطال أوروبا، ولقب كأس الاتحاد الأوروبي، وكأس السوبر الأوروبي مرتين، إضافة فوزه بكأس الاتحاد الإنجليزي مرتين، وكأس الرابطة الإنجليزية ثلاث مرات، وبطولة الدرع الخيرية مرتين.

  7. روبي فاولر 183 هدف
    من أكثر اللاعبين المحبوبين في قلوب مشجعي تاريخ ليفربول، حيث شارك مع الريدز في فترتي زمنيتين، الأولى كانت بين عامي 1993 و2001، والثانية في موسم 2006-2007، وخلال هاتين الفترتين لعب في 369 مباراة، مسجلًا 183 هدفًا.
    أهداف الإنجليزي روبي فاولر مع ليفربول كان جلّها في الدوري الإنجليزي الممتاز بواقع 128 هدفًا، كذلك سجّل فاولر 12 هدفًا في كأس الاتحاد الإنجليزي، و29 في كأس الرابطة الإنجليزي، إضافة إلى 14 هدفًا في باقي المسابقات.
    روبي فاولر
    روبي فاولر مع ليفربول

    ألقاب روبي فاولر مع ليفربول
    توّج روبي فاولر مع ليفربول بلقب كأس الاتحاد الأوروبي، أتبعه بلقب السوبر الأوروبي، كذلك فاز بكأس الاتحاد الإنجليزي، وكأس رابطة المحترفين في مناسبتين.

  8. كيني دالغليش 172 هدف
    هو أكثر لاعب يحظى بشعبية في تاريخ ليفربول، وتلقبه جماهير الريدز بالملك كيني، هذا اللاعب الأسكتلندي شارك مع ليفربول في الفترة بين 1977 و1990، وفي آخر سنوات لعبه مع ليفربول كان مدرّبًا للفريق بالوقت نفسه.
    سجّل كيني دالغليش مع ليفربول 172 هدفًا، توزّعت بين 118 في الدوري الإنجليزي، و13 في كأس الاتحاد و27 في كأس الرابطة، إضافة إلى 14 في باقي المسابقات، علمًا انه شارك مع ليفربول كلاعب في 515 مباراة.
    كيني دالغليش
    كيني دالغليش أعظم أسطورة في تاريخ ليفربول

    ألقاب كيني دالغليش مع ليفربول
    تقريبًا نال السير كيني دالغليش مع ليفربول كل ما هو ممكن من الألقاب، ففاز بدوري أبطال أوروبا 3 مرات، وببطولة السوبر الأوروبي، وببطولة الدوري الإنجليزي 8 مرات، وبطولة الاتحاد الإنجليزي مرتين، وكأس الرابطة الإنجليزية 4 مرات، والدرع الخيرية 8 مرات.

  9. مايكل أوين 158
    لعب مايكل أوين مع ليفربول في الفترة بين عامي 1996 و2004، وفي هذه الفترة كان محبوبًا جدًا من جماهير ليفربول، لكنّه في موسم 2004-2005 قرر الانتقال لريال مدريد من أجل الفوز بدوري أبطال أوروبا، لكنّه فشل في تحقيق ذلك، بل فاز ليفربول في الموسم نفسه بلقب دوري الأبطال.
    مايكل أوين شكّل ثنائيًا رهيبًا مع ستيفن جيرارد، ورحيله عن ليفربول جعل جيرارد محبوب المشجعين الأول في تلك الفترة، مع بقاء بعض من الود تجاه مايكل أوين، لكن هذا الود انتهى تمامًا، حينما رحل مايكل أوين للعب مع مانشستر يونايتد في عام 2009، لأن اليونايتد هو الغريم الأبدي لمشجعي ليفربول.
    مايكل أوين
    مايكل أوين ولد ليفربول العاق

    مايكل أوين لعب مع ليفربول في 297 مباراة، سجل خلالها 158 هدفًا، بواقع 118 في الدوري الإنجليزي الممتاز، و8 في كأس الاتحاد الإنجليزي، و9 في كأس الرابطة، و23 في المسابقات الأخرى.
    ألقاب مايكل أوين مع ليفربول
    فاز مايكل اوين مع ليفربول بكأس الاتحاد الأوروبي، أتبعه بالفوز بكأس السوبر الأوروبي، كذلك فاز مرتين بكأس الرابطة مع ليفربول، ومرة واحدة بكأس الاتحاد الإنجليزي، ومرة ببطولة الدرع الخيرية، علمًا أن هذه البطولات تخص مايكل أوين مع ليفربول فقط، لأنه فاز ببطولات أخرى مع مانشستر يونايتد.

  10. هاري تشامبرز 151 هدف
    نشط هذا اللاعب الإنجليزي مع ليفربول في الفترة بين عامي 1915-1928، ولعب خلالها 339 مباراة، سجل فيها 151 هدفًا، 135 منها كانت في بطولة الدوري، و16 في بطولة كأس الاتحاد الإنجليزي.

حينما استعرضنا العشرة الأوائل في قائمة الهداف التاريخي لنادي ليفربول، يتجلى لدينا عراقة النادي الإنجليزي، والذي تتوزع أساطيره على مختلف العصور الكروية، فمنهم من نشط خلال بدايات القرن الماضي وعاصر الحرب العالمية الأولى، وآخرين عاصروا الحرب العالمية الثانية، وبينهم من كان من ضمن الجيل الذهبي في ثمانينيات القرن الماضي، وتبعهم أساطير كرويين في تسعينيات القرن الماضي وبداية القرن الحالي.

لكن اللافت في هذه القائمة أن أرقامها لم تنته بعد، خصوصًا بتواجد النجم المصري محمد صلاح، والذي ساهم في زيادة شعبية ليفربول في العالم، وأداؤه في الملاعب الإنجليزية والأوروبية يبشّر بالكثير من الإنجازات، ففي عام 2024 ما زال فريقه يصارع على جميع الجبهات محليًا وأوروبيًا، ويطمح للفوز بكل ما هو ممكن من البطولات.

ولو نظرنا إلى العشرة الأوائل في قائمة الهداف التاريخي لنادي ليفربول، سنجد كل اللاعبين قد اعتزلوا كرة القدم، باستثناء لاعب واحد هو محمد صلاح الذي يحتل المركز الخامس، وربما باستطاعته الوصول للمركز الثاني في القائمة لو استمر 3 أو 4 مواسم، بالعطاء نفسه الذي قدمه مع ليفربول في المواسم الأخيرة.