24-ديسمبر-2022
كأس العالم

"Getty" الأرجنتين أكثر منتخب إحرازًا للبطولات في تاريخ كرة القدم

بعد تتويج الأرجنتين بكأس العالم 2022، زاد عدد ألقاب راقصي التانغو في كأس العالم إلى ثلاث بطولات، وحافظت البرازيل على سيادتها الكرويّة في عدد مرّات الظفر بكأس العالم بخمس بطولات، متفوّقة على ألمانيا وإيطاليا ولكلّ منهما 4 بطولات.

كأس العالم

تبادر إلى أذهان الكثيرين تساؤل حول هوية المنتخبات الأكثر تحقيقًا للألقاب الرسمية، وكما هو معلوم تمثّل مشاركة المنتخبات في البطولات القارّية والعالمية فرصة لدخول التاريخ، من خلال كسب مزيد من الألقاب، وإثبات أفضليّة فريق على منافس آخر بترتيب البطولات.

كأس العالم

وبعدما حقّقت الأرجنتين كأس العالم 2022 لأوّل مرّة منذ 36 عامًا، عزّزت صدارتها للترتيب العالمي كأكثر منتخب توّج بالألقاب على الإطلاق، متفوّقة على منتخبات كبرى كالبرازيل والأوروغواي وألمانيا وفرنسا.

نستعرض هنا قائمة بأكثر 5 منتخبات تتويجًا بالبطولات في تاريخ كرة القدم:

  1. الأرجنتين: 22 لقبًا

بعدما رفع ليونيل ميسي ورفاقه كأس العالم 2022، بات في رصيدهم ثلاثة ألقاب من بطولة كأس العالم، تضاف إلى 15 لقبًا من بطولة كوبا أمريكا، والتي يتشارك راقصو التانغو مع الأوروغواي بالرقم القياسي في مرّات حملها، كذلك رفعت الأرجنتين الكأس التي تجمع بين بطلي أمريكا الجنوبية وأوروبا مرّتين عامي 2022و1993، إضافة إلى الكأس التي تجمع بين بطلي أمريكا الجنوبية وأمريكا الشمالية عام 1960، زد على ذلك بطولة كأس القارّات عام 1992 بالسعوديّة، لتصبح حصيلة الأرجنتين 22 لقبًا كأعلى منتخب حصدًا للألقاب في تاريخ كرة القدم.

  1. البرازيل: 20 لقبًا

في إنجلترا وُلدت كرة القدم، البرازيل تبنّت هذا المولود، وكتبت تاريخ اللعبة وسحرها، وأثمر ذلك عن تحقيق 5 ألقاب كأس عالم، في حصيلة قياسية غير مسبوقة، البرازيل أتبعت إنجازاتها الموندياليّة بتسعة ألقاب كوبا أمريكا، ناهيك عن أربعة كؤوس من مسابقة كأس القارّات، ولقبين خاصّين ببطولة الأمريكيّتين، والتي كان يلعب فيها بطلي أمريكا الجنوبية وأمريكا الشمالية، لتصبح حصيلة السامبا 20 لقبًا.

  1. الأوروغواي: 19 لقبًا

منتخب الأوروغواي هو أوّل فريق نال كأس العالم، ويشارك المنتخب الأرجنتيني بالرقم القياسي في حيازة كأس أمريكا الجنوبيّة "كوبا أمريكا" بـ15 مرّة، إضافة إلى ألقابه القارّية يملك لقبين في كأس العالم نالهما بنسختي 1930 و1950، كذلك لقبي مسابقة دورة الألعاب الأولمبية لكرة القدم 1924 و1928، حيث كانت المسابقة الأولمبية في تلك الفترة تعتبر المسابقة الكروية الأولى عالميًا، لأن ذلك حدث قبل ولادة كأس العالم، لذلك استحقّت الألقاب الأولمبية التواجد في قائمة الأوروغواي التي حوت 19 لقبًا.

  1. المكسيك: 12 لقبًا

المكسيك ضيف شبه دائم على كأس العالم، بسبب تفوّقه القارّي، لقد كسبت المكسيك بطولة أمريكا الشمالية 11 مرّة، إضافة إلى كأس القارّات التي نالتها عام 1999.

  1. ألمانيا وفرنسا والولايات المتّحدة الأمريكية: 8 ألقاب

حقّقت ألمانيا كأس العالم في أربع مناسبات، وكأس أمم أوروبا في ثلاث، وكأس القارّات مرّة واحدة، بينما نالت فرنسا كأس العالم مرّتين، وكأس أمم أوروبا في مرّتين أيضًا، كذلك الحال بالنسبة لكأس القارّات، ورفعت كأس بطلي أمريكا الجنوبية وأوروبا مرّة واحدة، وكأس دوري أمم أوروبا مرّة واحدة، وفيما يخصّ الولايات المتّحدة، فقد حقّقت كأس أمريكا الشماليّة في سبع مرّات، ودوري أمم الكونكاكاف مرّة واحدة.