18-فبراير-2024
فعاليات وأنشطة مع الأطفال في رمضان

أفكار وأنشطة في رمضان مع الأطفال

يحتل شهر رمضان الشهر التاسع من العالم الهجري، وهو الشهر الذي نزل فيه القرآن الكريم. وعادةً ما يصوم فيه المسلمون من شروق الشمس حتى غروبها. ويُعدّ تعليم الأطفال الصيام من الأمور المهمة، ولذلك يُعتبر توفير أفكار رمضانية إلى جانب فعاليات وأنشطة رمضانية من أهم الأمور التي تُساعدهم على فهم طبيعة شهر رمضان الكريم كما أنّها تُساعد في شغل وقتهم بأداء شيء ممتع حتى يأتي موعد الإفطار.

 

أفكار فعاليات وأنشطة في رمضان مع الأطفال

ندرج أفكارًا رمضانية رائعة إلى جانب فعاليات وأنشطة رمضانيّة يمكن تنظيمها مع الأطفال والتي ستمنحهم الشعور بالفخر بإنجازاتهم خلال الشهر الكريم وهي:

  1. تصميم فاصلة مميزة للقرآن الكريم

تُعدّ قراءة القرآن من أهم الأمور التي يجب إنجازها خلال الشهر الفضيل، لذلك يمكن تعليم الأطفال كيفية تصميم فاصلة مميّزة للقرآن الكريم بحيث توضع في المكان الذي وصل إليه الطفل في القراءة. يُمكن تحضير جميع الأدوات اللازمة كالورق والكرتون الأبيض أو الملون، أو الخامات القماشية المناسبة والألوان لصنع الفاصلة والبدء بتصميمها بالطريقة التي يُفضّلها الطفل ويلونها بالألوان التي يحبها.

 

  1. صنع فانوس رمضان بالكرتون

يُعدّ فانوس رمضان من أهم القطع التي تُميّز شهر رمضان المبارك. ويمكن تصميمه باستخدام الكرتون الملوّن مع استخدام الورق اللامع الجميل والغراء وأقلام التحديد. يمكن للوالدين توجيه الأطفال بكيفية تصميمه وصنعه. سيشغل هذا الأمر عقل الأطفال لمدة جيدة حتى يأتي موعد الإفطار. ويُفضّل تعليق هذه الفوانيس التي صنعها الأطفال في غرفة الجلوس أو في غرفهم الخاصة بالقرب من أسرتهم.

 

  1. تحفيز الأطفال على الأعمال الخيرية 

يُعتبر رمضان شهر الخير والبركة، ومن المعروف أنّ المشاركة في الأعمال الخيرية أو جمع التبرعات أو تحضير الطعام للفقراء يمنح المسلم الأجر العظيم. ولذلك يمكن للوالدين تصميم حصّالة خيرية مع الأطفال والتبرع فيها. أو يمكن الطلب من الأطفال المساعدة في تحضير صناديق معونات الطعام الخاصة بالفقراء. مما يزرع في أنفسهم أهمية الإحسان والأعمال الخيرية.

فعاليات وأنشطة في رمضان
تزيين المنزل لاستقبال الشهر الكريم من أمتع النشاطات للأطفال في رمضان

  1. إنشاء خيمة رمضانية للأطفال

تعتبر الخيام من أكثر وأهم الأفكار الرمضانية التي يُفضلها الأطفال، إذ إن اللعب داخلها يمنحهم الشعور بالسعادة. يمكن تحديد مساحة في زاوية غرفة الجلوس مثلًا، وإنشاء خيمة باستخدام قطع قماشية ذات ألوان زاهية مع تعليق بعض الديكورات المتواضعة. ويمكن أيضًا إضافة مصحف صغير مع سجادة صلاة حتى يشعر الأطفال بروحانية الشهر.

 

  1. تحضير أكياس الحلويات اللذيذة

يُعدّ تقديم أكياس صغيرة محشوّة بالحلويات المغلفة اللذيذة من أفضل الأفكار الرمضانية للأطفال، إذ يمكن شراء أكياس كبيرة من الحلويات المغلفة بأنواع مختلفة، والطلب من الأطفال توزيعها على أكياس صغيرة وتزيينها بشرائط ملونة حريرية؛ ثم يوزعها الأطفال على أصدقائهم وجيرانهم وأقاربهم. تُعدّ هذه طريقة جميلة ولطيفة لتعبير الأطفال عن سعادتهم بدخول شهر رمضان المبارك.

 

  1. المساعدة في تجهيز مائدة الإفطار

يُمكن الطلب من الأطفال المساعدة في تجهيز المائدة، فهذا يُنمّي بداخلهم حس المساعدة والإحساس مع الآخرين. كما أنّ هذا الأمر يُساعد في تخفيف الضغط على الوالدين عمومًا وعلى الأم خصوصًا مع اقتراب موعد الإفطار مما سيجعلها تشعر بإرهاق أقل. يمكن للأم إجراء محادثات مع الأطفال أثناء تحضير الطعام وإفادة الأطفال بمعلومات قد يحتاجون إليها حول الشهر الفضيل.

 

  1. قراءة القصص الإسلامية 

يمر الوقت في شهر رمضان ببطء مما يمنح الأطفال وقتًا إضافيًا، يمكنهم استغلاله في قراءة القصص الإسلامية التي تشرح الفضائل الإسلامية، وتتحدث عن الأخلاق وكيفية التعامل في المواقف المختلفة. يمكن قراءة القصص الدينية عن الصحابة والتابعين، والخلفاء الراشدين، أو عن المعارك والغزوات، أو التعلّم من سيرة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

 

  1. رسم الزخارف الإسلامية

يمتاز فن الهندسة الإسلامية بأنّه يستخدم المربعات والمثلثات والأنماط المتكررة للتعرّف على التناظر، يُعتبر هذا الفن من الفنون المتأثّرة بالرياضيات. يُمكن إلقاء نظرة على هذا الفن عبر شبكة الإنترنت واختيار بعض النماذج وطباعتها لتلوينها بالألوان المفضلة للأطفال. ويمكن لكل طفل إنشاء فن هندسي خاص به يتناسب مع ما يُفضّل من أشكال وألوان. وأخيرًا يمكن مشاهدة صور للمساجد القديمة المعروفة والمنتشرة حول أنحاء العالم والتي تضم الفن الإسلامي.

 

 

  1. تنظيم لعبة أسئلة رمضان 

يمكن تنظيم لعبة أسئلة رمضان للأطفال مع أصدقائهم بحيث يُكتب على أوراق صغيرة بعض الأسئلة عن شهر رمضان المبارك وعن الإسلام والسيرة وحياة الصحابة. يختار كل طفل ورقة ويطرح السؤال المكتوب عليها على صديقه ثم يجيب. يتم ملاحظة إجابات الأطفال وفي حال كان هنالك أي خطأ يمكن تصحيحه مباشرة. تُثري هذه اللعبة المعرفة بأهم الحقائق حول شهر رمضان بشكل خاص وحول الإسلام بشكل عام.

 

  1.  تصميم سجادة صلاة 

يمكن شراء سجادات صلاة ذات لون فاتح كالأبيض أو حتى شراء قطع قماشية ناعمة بالألوان المفضّلة للأطفال. ثم الطلب من الأطفال أن يرسموا على السجادة الخاصة بهم كل ما يرغبون فيه، ورسم الزخارف وكتابة اسم كلٍ منهم على طرف السجادة. تترك السجادة حتى تجف تمامًا ثم يستخدمها الأطفال للصلاة عليها خلال شهر رمضان المبارك وبعده.

 

  1. تحضير بسكويت على شكل هلال

يُعدّ هذا النشاط من أسهل فعاليات وأنشطة شهر رمضان المبارك، فكل ما على الأم هو تحضير عجينة البسكويت، ثم فرد العجينة والطلب من الأطفال تقطيع البسكويت باستخدام القطاعات التي تكون على شكل هلال. سيستغرق هذا الأمر وقتًا طويلًا من الأطفال. ثم توضع قطع البسكويت المقطوعة على صينية مبطّنة بورق الزبدة، وتخبزها الأم في الفرن لمدة 10 دقائق، ثم تُرفع من الفرن وتوضع جانبًا حتى تبرد تمامًا. يمكن أيضًا تزيين قطع البسكويت بالشوكولاتة البيضاء أو الداكنة. ويعتبر التزيين من أكثر النشاطات المفرحة للأطفال.

 

 

  1. رزنامة رمضان

يمكن تنزيل رزنامة رمضان من شبكة الإنترنت، وترك مساحة بجانب كل يوم من أيام رمضان. بحيث يكتب بجانب كل يوم الطاعات التي أداها الطفل مع وضع مكافأة لكل يوم. وهذا سيعلّم الأطفال أنّ فعل الخير من أهم مقاصد شهر رمضان الكريم.

 

  1. مراقبة تغير القمر في مراحله المختلفة

شهر رمضان يبدأ بقمر جديد. لذلك من الممتع مشاهدة مراحل تغيّر القمر في كل يوم. تُعدّ هذه الطريقة من أهم فعاليات وأنشطة رمضان فهي تعلّم الأطفال التفكر في خلق الكون، وتعلم تقدير الأيام حسب هيئة القمر. يمكن للطفل مشاهدة ومراقبة القمر يوميًا، وتصويره بكاميرا الهاتف المحمول، وتتبّع التغيرات التي تحصل يوميًا. يمكن كذلك الطلب من الطفل رسم أطوار القمر. يعتبر هذا النشاط مميزًا وممتعًا في الوقت ذاته للأطفال.

 

يُعدّ شهر رمضان شهر التحكّم في النفس وشهر تعليم الانضباط الذاتي وفقًا لتعاليم الإسلام. وقد يشعر الأطفال بالضجر أثناء انتظارهم لموعد أذان المغرب. لذلك يمكن إشراكهم في بعض الأفكار الرمضانية الرائعة إلى جانب فعاليات وأنشطة رمضانية التي تشغلهم وتمنحهم الشعور بالمتعة والفائدة في الوقت ذاته حتى يأتي موعد الإفطار. وقد ذكرنا في هذا المقال عددًا من الأفكار والفعاليات والأنشطة التي تبقي الأطفال منشغلين. يمكن إلى جانب هذه الأفكار أيضًا تكليفهم بتزيين المنزل لاستقبال الشهر الكريم. يمكن أيضًا طلب مساعدتهم في صناعة كروت مخصصة ملونة من تصميمهم للتهنئة بالشهر الكريم بكتابة عبارات مثل رمضان مبارك، أو مبارك عليكم الشهر، وأهلًا رمضان، وغيرها من هذه العبارات. وتوزيعها على الأصدقاء والأهل والأقارب والجيران.