15-مارس-2024
ما هو أفضل مقشر للوجه

أفضل مقشرات طبيعية للوجه

 

تُعتبر العناية بالبشرة أولوية لدى الجميع، إذ يعكس جمال البشرة ونضارتها الصحة العامة للجسم إلى جانب إكساب صاحبها الثقة بالنفس والجاذبية والمظهر العام المقبول، ويُعتبر تقشير الوجه وسيلة لتحقيق كل تلك الأهداف، ولذلك فإننا سنخصص هذا المقال للحديث عن أفضل مقشر للوجه.

يُعتبر الشوفان أفضل مقشر للوجه بفضل خصائصه المضادة للالتهابات، ولأنه يتناسب ومختلف أنواع البشرة

 أفضل مقشر للوجه

يعتمد اختيار أفضل مقشر طبيعي للوجه على نوع البشرة والاهتمامات المحددة للعناية بها، ويمكن أن تكون العديد من المكونات الطبيعية فعالة في تقشير البشرة، إذ يعتبر الشوفان أفضل مقشر للوجه، بفضل احتوائه على مركبات طبيعية أبرزها مادة السابونين، والتي تساعد على تنظيف البشرة دون تجريدها من زيوتها الطبيعية. كما يتمتع الشوفان أيضًا بخصائص مضادة للالتهابات، مما يجعله مناسبًا للبشرة الحساسة أو المتهيجة، وفيما يلي طريقة تحضير مقشر الشوفان الطبيعي للوجه:

المكونات:

  • ملعقتان كبيرتان من الشوفان (يفضل طحنه إلى مسحوق ناعم).
  • 1 ملعقة كبيرة من العسل.
  • اختياري: بضع قطرات من الزيت العطري المفضل (مثل زيت اللافندر أو زيت شجرة الشاي) للحصول على فوائد وعطور إضافية.

طريقة التحضير:

  • في وعاء صغير، يخلط الشوفان المطحون والعسل معًا حتى يمتزجا جيدًا، مع إضافة بضع قطرات من الزيت العطري من المقترحات في الأعلى.
  • البدء بتدليك مقشر الشوفان بلطف على البشرة الرطبة باستخدام حركات دائرية، مع التركيز على المناطق المراد تقشيرها. وتجنب منطقة العين الحساسة.
  • بعد الفرك لمدة دقيقة أو دقيقتين، يشطف الوجه جيدًا بالماء الدافئ ويترك حتى يجف ثم يجفف بمنشفة نظيفة.
  • وضع القليل من المرطب للحفاظ على الترطيب ونعومة البشرة ونضارتها.
  • يمكنك استخدام هذا المقشر 2-3 مرات في الأسبوع للحصول على بشرة ناعمة ومشرقة.

من الضروري إجراء اختبار الحساسية قبل استخدام أي منتج جديد للعناية بالبشرة، خاصة إذا كانت البشرة حساسة أو تعاني من الحساسية تجاه مواد غذائية وطبيعية معينة.

يتميز عصير الليمون بخصائص مطهرة تساعد على قتل البكتيريا المتراكمة على سطح البشرة

أمثلة على مقشر طبيعي للوجه

هناك العديد من المقشرات الطبيعية للوجه إلى جانب الشوفان، والتي تتميز بفعاليتها وقدرتها على التغلغل في مسامات البشرة وتنظيفها من العمق، وفيما يلي نتناول بعضها وطريقة تحضيرها:

  1. مقشر القهوة

تساعد القهوة على تجديد خلايا البشرة وتنشيطها على الفور، لذلك تُعتبر مقشرًا طبيعيًا غنيًا بالنسبة للكثير من السيدات، ويمكن تحضير مقشر القهوة بمزج المكونات الآتية ووضعها على البشرة بالتساوي، مع تجنب لمس العينين، وتركها لمدة ربع ساعة قبل شطفها بالماء الدافئ.

المكونات:

  • 1/2 كوب قهوة مطحونة طازجة
  • 1/2 كوب زبادي أو حليب
  • 1 ملعقة كبيرة من العسل
  1. مقشر الفراولة 

تحتوي الفراولة على حمض الساليسيليك الهام لتفتيح البشرة الباهتة وتقشير الخلايا الميتة، لذلك فإنه يستخدم كمقشر طبيعي لعلاج مشاكل الوجه بما فيها حب الشباب وتنظيف المسام والتخلص من البثور، وكذلك علاج البشرة الدهنية، إذ تساعد الأحماض على تقليل البكتيريا السطحية والتخلص منها، ويمكن تحضير مقشر الفراولة بمزج المكونات الآتية ووضعها على الوجه، ثم تركها لمدة 15 دقيقة قبل غسلها بالماء الدافئ.

المكونات:

  • 1 كوب زبادي عادي
  • نصف كوب من الفراولة المهروسة
  • نصف كوب من دقيق اللوز
  • رشة من خل التفاح الخام

 

  1. مقشر الليمون 

يتميز عصير الليمون بخصائص مطهرة تساعد على قتل البكتيريا المتراكمة على سطح البشرة، كما أنه رائع في تقليل الالتهابات وتفتيح لون البشرة، لكن يجب الانتباه إلى أنه عالي الحمضية مما يعني ضرورة استخدامه بتقنين دون إفراط، إذ يمكن أن يسبب مشاكل تهيج واحمرار البشرة، كما ينصح الأطباء بوضع الكريم الواقي للشمس بعد تحضيره للحماية من أضرار الأشعة فوق البنفسجية.

ويمكن تحضير مقشر الليمون بمزج المكونات الآتية، بحيث تتكون عجينة لينة توضع على الوجه وتُفرد بشكل دائري، ثم تُفرك لمدة (2- 3) دقيقة بلطف، ثم تتُرك لمدة (7 -10) دقائق قبل أن تُشطف بالماء الدافئ.

المكونات:

  • 1/2 ملعقة صغيرة من عصير الليمون
  • 1 ملعقة كبيرة من الملح
  • 1 ملعقة صغيرة من الماء المقطر

 

  1.  مقشر اللوز 

يحتوي اللوز على زيوت طبيعية هامة لترطيب البشرة وتضييق المسام وتقليل الالتهاب، مما يجعل البشرتك أكثر إشراقًا بشكل ملحوظ، كما يساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة والأوساخ التي من شأنها تحسين المظهر العام للبشرة، ويمكن تحضير مقشر اللوز بمزج المكونات الآتية في وعاء صغير، ثم وضعها على الوجه وتركها لمدة 15 دقيقة قبل شطفها بالماء الدافئ.

المكونات:

  • 2 ملعقة كبيرة من زيت بذور العنب
  • 5 ملاعق صغيرة من اللوز المطحون
  • 1 ملعقة صغيرة من العسل الدافئ
  • 2 قطرة زيت ورد

من الضروري إجراء اختبار الحساسية قبل استخدام أي منتج جديد للعناية بالبشرة

تقشير الوجه

تقشير الوجه هو تقنية للعناية بالبشرة تتضمن إزالة خلايا الجلد الميتة من سطح الوجه، حيث تساعد هذه العملية في الحصول على بشرة أكثر انتعاشًا ونضارة، مما يؤدي ترطيب البشرة وإكسابها النعومة والإشراق المطلوبين، ويمكن أن يساعد تقشير الوجه في معالجة مشكلات العناية بالبشرة المختلفة، بما في ذلك اللون الباهت والملمس غير المصقول وحب الشباب وفرط التصبغ وغيرها.

 وعلى الرغم من أهمية عملية التقشير إلا أن من الضروري إجراؤها بشكل صحيح وتجنب الإفراط في التقشير، لأن ذلك قد يؤدي إلى تهيج والتهاب وتلف الحاجز الواقي للبشرة، إذ يوصي الأطباء والخبراء بالتقشير بما لا يزيد عن 2-3 مرات في الأسبوع، بحسب نوع البشرة ومستوى الحساسية في حال وجودها، بالإضافة إلى ذلك يجب الحرص على استخدام كريم الوقاية من الشمس أثناء النهار، لأن التقشير يمكن أن يزيد من حساسية الجلد للأشعة فوق البنفسجية.

 

أنواع تقشير الوجه

هناك طرق مختلفة لتقشير الوجه، بما في ذلك التقشير الميكانيكي، والتقشير الكيميائي، والتقشير الأنزيمي وفيما يلي سنتعرف على كلٍ منها بشيء من التفصيل:

  1. التقشير الميكانيكي

تتضمن هذه الطريقة تنظيف الجلد باستخدام جزيئات أو أدوات كاشطة لإزالة خلايا الجلد الميتة، وتشمل المقشرات الميكانيكية الشائعة مقشرات الوجه أو الفرش اللينة أو الإسفنج أو علاجات التقشير الدقيق للجلد، وعلى الرغم من فعاليته وانتشاره فإنه يجب أن يتم التقشير الميكانيكي بلطف لتجنب تهيج الجلد أو تلفه.

  1. التقشير الكيميائي

يتضمن التقشير الكيميائي استخدام الأحماض أو الإنزيمات لإذابة وتفكيك الروابط بين خلايا الجلد الميتة، مما يسمح بإزالتها بسهولة، وتشمل المقشرات الكيميائية الشائعة أحماض ألفا هيدروكسي (AHAs) مثل حمض الجليكوليك وحمض اللاكتيك، وأحماض بيتا هيدروكسي (BHAs) مثل حمض الساليسيليك، وإنزيمات الفاكهة مثل الباباين (مشتق من فاكهة البابايا) والبروميلين (مشتق من فاكهة الأناناس)، ويمكن للمقشرات الكيميائية أن تخترق الجلد بشكل أعمق من المقشرات الميكانيكية، وغالبًا ما تُستخدم في منتجات العناية بالبشرة مثل التونر والأمصال والتقشير والماسكات العديدة.

  1. التقشير الأنزيمي

 يتضمن التقشير الأنزيمي استخدام الإنزيمات المحللة للبروتين (مثل تلك المشتقة من الفواكه كالبابايا والأناناس) لتكسير وهضم خلايا الجلد الميتة، حيث تعمل هذه الإنزيمات من خلال استهداف البروتينات التي تجمع خلايا الجلد الميتة معًا بشكل انتقائي، مما يترك البشرة أكثر نعومة وتجانسًا، ويعتبر التقشير الأنزيمي عمومًا ألطف من التقشير الكيميائي أو الميكانيكي وهو مناسب لمختلف أنواع البشرة الحساسة.

يُعتبر الشوفان أفضل مقشر للوجه بفضل خصائصه المضادة للالتهابات، ولأنه يتناسب ومختلف أنواع البشرة، سواء أكانت دهنية أو حساسة أو جافة أو مختلطة، كما أن هناك العديد من المقشرات الطبيعية الهامة التي يمكن استخدامها أيضًا مثل مقشر الليمون، ومقشر اللوز، ومقشر القهوة، ومقشر الفراولة.