11-يونيو-2017

كثيرًا ما يرتبط فيتامين سي في أذهاننا بالبرتقال (Getty)

فيتامين سي من الفيتامينات الذائبة في الماء، يلعب دورًا في زيادة امتصاص الجسم للحديد والكالسيوم، ويحتاج الجسم أن يحصل عليه باستمرار من مصادره الغذائية.

وكثيرًا ما يرتبط فيتامين سي في أذهاننا بالبرتقال؛ إلا أن وجوده لا يقتصر عليه، فالفراولة، الأناناس، الكيوي، المانجا، البروكلي، الفلفل الحلو، البابايا وغيرها تعتبر جميعًا مصادر غنية بفيتامين سي.

ينتج الجسم الكولاجين، وهو المسؤول عن شد البشرة وصحتها. وبتقدم العمر على البشرة يتباطأ إنتاج الكولاجين فيها وتقل مستوياته

ما هي أهمية فيتامين سي للوجه؟

فيتامين سي مهم جدًا لصحة الجلد ونضارته، وآثاره إيجابية على الوجه وصحته. يمكن تحقيق هذه الفائدة بتناول الفيتامين أولًا وباستخدامه موضعيًا ثانيًا.

تجدر الإشارة أيضًا إلى كون المنتجات التي يكتب عليها أنها تحتوي فيتامين سي C لا تحتوي جميعها –بالضرورة- على النوع النشط والفعال منه لتحقيق فوائده للبشرة، لذا يجب التأكد وقراءة المكونات بحرص قبل الشراء.

فيما يلي فوائد يقدمها فيتامين سي للوجه:

1- تحفيز إنتاج الكولاجين
ينتج الجسم الكولاجين ذاتيًا، وهو المسؤول عن شد البشرة وصحتها ونضارتها. بتقدم العمر ومرور الزمن على البشرة يتباطأ إنتاج الكولاجين فيها وتقل مستوياته ما يؤدي إلى تشكل التجاعيد وظهورها.

اقرأ/ي أيضًا: ما هي فوائد دبس الرمان؟

استخدام سيروم فيتامين سي موضعيًا على البشرة يحفز إنتاج الكولاجين ويرفع مستوياته مما يقلل من التجاعيد وعلامات تقدم سن البشرة.

2- الحماية من الشمس
يظهر فيتامين سي فعالية في حماية الوجه من أشعة الشمس (الأشعة فوق البنفسجية UV على وجه التحديد)، إلا أن هذا لا يجعله بديلًا عن واقي الشمس الاعتيادي بل مساعد له.

لفيتامين سي دور أيضًا في معالجة تغير لون البشرة والبقع الناتجة عن التعرض للشمس.

3- تفتيح الوجه
فيتامين سي مهم لتفتيح الوجه حيث أن لسيروم فيتامين سي فوائد في تفتيح بقع البشرة الداكنة والكلف، إذ يعتبر مبيضًا طبيعيًا للبشرة يحفز نضارتها وصحتها.

4- تفتيح الهالات السوداء
الهالات السوداء حول العين مشكلة جوهرية يمكن لفيتامين سي أن يلعب دورًا إيجابيًا فيها. استخدام سيروم فيتامين سي حول العين من شأنه تقليل الهالات السوداء والتجاعيد حول العين، ما يمنح العين مظهرًا أكثر صحة وشبابًا.

يعتبر فيتامين سي مهمًا للوجه ومهمًا أيضًا في تقوية جهاز المناعة، حماية عضلة القلب والمحافظة على صحة الشرايين، تخفيض الكوليستيرول، تحسين عملية الهضم والقضاء على تقرحات المعدة وغيرها الكثير.

كما يعتبر من مضادات الأكسدة التي يجب الحصول عليها بكميات أكبر نظرًا لزيادة تعرضنا للجذور الحرة من مصادر مختلفة كالملوثات التي نتعرض لها، التدخين، والطعام الذي نتناوله.

استخدام سيروم فيتامين سي حول العين من شأنه تقليل الهالات السوداء والتجاعيد حول العين، ما يمنح العين مظهرًا أكثر صحة وشبابًا

يأتي فيتامين سي على شكل سيروم يحتوي كميات مركزة منه، يجدر الحذر في حال استخدامه على البشرة الحساسة لاحتمالية حصول حساسية منه، إذ تتوافر منتجات خاصة بالبشرة الحساسة.

مشكلة المنتجات التي تحتوي فيتامين سي أنه سريع التلف؛ إذ تؤثر الحرارة عليه بشكل كبير، كما يمكن للضوء أن يخرب المادة الفعالة فيه ليصبح عديم الفائدة. هذا يستدعي الحفاظ عليه في عبوته الداكنة في مكان مغلق بعيدًا عن أشعة الشمس.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي أعراض نقص الفيتامينات؟

ما هو أفضل فيتامين للشعر؟