05-يونيو-2017

فيتامين أ يحفز نمو خلايا البشرة الجديدة (Getty)

فيتامين أ من الفيتامينات الذائبة في الدهون، يأتي فيتامين أ بشكلين؛ الأول هو الشكل الفعّال، ونحصل عليه من مصادره الحيوانية، والثاني نحصل عليه من المصادر النباتية.

يعتبر فيتامين أ من مضادات الأكسدة القوية. يلعب فيتامين أ دورًا مهمًا في سلامة النظر وصحته، بالإضافة إلى سلامة الجهاز العصبي.

يعتبر فيتامين أ من مضادات الأكسدة القوية. يلعب فيتامين أ دورًا مهمًا في سلامة النظر وصحته، بالإضافة إلى سلامة الجهاز العصبي

أين يتواجد فيتامين أ؟
يتواجد فيتامين أ بتراكيز كافية في مجموعة كبيرة من الأغذية، منها كبد العجل، الجزر، البطاطا الحلوة، السبانخ، الخس الروماني، المشمش، البروكلي، الزبدة، البيض، سمك التونا والمانجا.

إضافة هذه الأغذية إلى نظامك الغذائي والحرص على تواجدها سينعكس إيجابًا على صحتك.

يحتاج جسم المرأة لما مقداره 700 مج من فيتامين أ في اليوم، بينما يحتاج جسم الرجل إلى 900 مج من الفيتامين.

فوائد فيتامين أ تتعدى ذلك إلى البشرة والعناية فيها أيضًا. ما هي فوائد فيتامين أ للبشرة؟

1- حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية
يوفر فيتامين أ حماية طبيعية للبشرة في مواجهة الأشعة فوق البنفسجية عند التعرض للشمس. فيتامين أ يحمي البشرة من الاحمرار والبقع الناتجة عن حروق الشمس.

2- تقليل سرعة تقدم سن البشرة
فيتامين أ يعتبر مضادًا فعالًا للأكسدة ومن فوائده للبشرة تقليل سرعة التقدم في السن. الجذور الحرة التي تعتبر نتيجة طبيعية لهضم الجسم للطعام، كما أنها تدخل إلى الجسم من مصادر أخرى كالملوثات التي تدخل جسمنا من مختلف المصادر.

اقرأ/ي أيضًا: فوائد تناول الثوم على الريق

مضادات الأكسدة تؤثر على البشرة إذ تساهم في تسريع تقدم سن البشرة، كما تعمل على تدمير خلايا البشرة مما ينتج عنه ظهور البقع والتجاعيد، وهذا ينعكس على مظهر غير صحي للبشرة. فيتامين أ كمضاد أكسدة فعال يعيد للبشرة نضارتها وصحتها.

3- تحفيز إنتاج خلايا البشرة الصحية
فيتامين أ يحفز إنتاج الجسم لخلايا بشرة جديدة، نضرة وصحية، لاستبدال تلك الميتة التي تسبب تعب البشرة وتظهر علامات تقدم سنها.

بوجود نقص في فيتامين أ ستعاني البشرة من مشاكل تبدأ بجفافها وتمتد إلى ظهور التجاعيد والكلف والبقع الداكنة.

4- الحماية من الالتهابات
من فوائد فيتامين أ للبشرة الحماية من الالتهابات حيث يعد الجلد هو حاجز الحماية الأول وعنصر مهم من عناصر جهاز المناعة عند الإنسان، صحة الجلد ووجوده بأفضل صورة ممكنة سينعكس إيجابًا على صحة الجسم الداخلية.

فيتامين أ يمنح الجلد عامة الصحة والنضارة كما يحفز نمو خلايا الجلد الجديدة التي ستشكل حاجز حماية في مواجهة التهابات الجلد مما سيمنع تفاقم المشكلة لأكبر منها.

يتواجد فيتامين أ بتراكيز كافية في مجموعة كبيرة من الأغذية، منها كبد العجل، الجزر، البطاطا الحلوة، السبانخ، الخس الروماني، المشمش

5- القضاء على التجاعيد
فيتامين أ يحفز نمو خلايا البشرة الجديدة التي ستستبدل الخلايا القديمة التي سببت التجاعيد لضعفها.

6- يمنح البشرة النضارة
ما يقدمه فيتامين أ من فوائد علاجية للبشرة سيجعلها بالمحصلة أكثر شبابًا ونضارة وصحة من قبل.

7- القضاء على حب الشباب
لفيتامين أ دور فعال في القضاء على حب الشباب ومن فوائد فيتامين أ للبشرة أنه يحسن البشرة مما يقضي على الظروف التي تساهم في تشكلها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

6 فوائد لقشر البيض ستصدمك!

ما هي فوائد واستخدامات ماء الورد؟