29-أبريل-2024
تركيا

تطمح تركيا في يورو 2024 لتكرار إنجاز نسخة 2008

تتجه الأنظار إلى ألمانيا صيف عام 2024، والتي تحتضن النسخة الـ17 من كأس أمم أوروبا "يورو 2024" حيث تنطلق المنافسات في الـ14 من حزيران/يونيو.

يشارك في كأس أمم أوروبا 24 فريقًا من أقوى المنتخبات الأوروبية، تم توزيعهم على 6 مجموعات، تضم كل واحدة منها 4 فرق، ويتأهل أول 2 من كل مجموعة إلى دور الـ16، ويلحق بهم أفضل 4 فرق نالوا المركز الثالث.

تطمح تركيا في يورو 2024 لتكرار إنجاز 2008، وأكثر ما يجعلها تتفاءل بذلك هو أنها تلعب بمجموعة مشابهة إلى حد كبير مجموعتها في تلك النسخة

من هذه المنتخبات يبرز منتخب تركيا، والذي يطمح لمحو خيبة المشاركة السابقة، ويسعى لتحقيق مشاركة مشرفة في الأراضي الألمانية، والتي تحوي الملايين من المهاجرين الأتراك الذين سيؤازرون منتخب بلادهم بحماس منقطع النظير.

 

تاريخ منتخب تركيا

منتخب تركيا من المنتخبات العريقة في أوروبا، تأسس عام 1923، ويملك إرثًا جيّدًا في كرة القدم، لكنه يعتبر من الفرق المتوسطة وأحيانًا أقل من ذلك فيما لو تمت مقارنته بالفرق الأوروبية الكبرى، من ناحية النتائج والحضور بالبطولات الكبرى.

أفضل إنجازات تركيا كانت في كأس العالم 2002، حينما حقق الأتراك المركز الثالث في البطولة التي استضافتها كوريا واليابان، ومن حينها غابت تركيا عن المشاركة في كأس العالم الذي شاركت فيه بمناسبتين فقط، بنسختي 1954 و2002، كذلك ثمة إنجاز آخر لمنتخب تركيا في يورو 2008، حينما بلغت الدور نصف النهائي.

 

تاريخ مشاركات تركيا في كأس أمم أوروبا

شاركت تركيا في 5 نسخ سابقة من أصل 16 في كأس أمم أوروبا، وأفضل مشاركاتها كانت في نسخة عام 2008.

  • تركيا في يورو 1996
    استضافت إنجلترا بطولة يورو 1996، وتوّجت ألمانيا باللقب، وفي هذه النسخة تعرضت تركيا للخسارة في جميع مبارياتها بالمشاركة الأولى، فهُزمت أمام كرواتيا والبرتغال والدنمارك، ولم تنجح في تسجيل أي هدف. وهي أول فريق في تاريخ المسابقة منذ اعتماد نظام المجموعات يودع البطولة دون تسجيل أي هدف.
  • تركيا في يورو 2000
    استضافت هولندا بالاشتراك مع بلجيكا بطولة يورو 2000، وتوّجت فرنسا باللقب، وفي هذه النسخة نجحت تركيا في تجاوز مرحلة المجموعات للمرة الأولى في تاريخ مشاركاتها ببطولة كبرى، فحلّت ثانية في مجموعتها خلف إيطاليا، بعد خسارة مع إيطاليا وفوز على بلجيكا وتعادل مع السويد، وفي ربع النهائي ودّعت المسابقة بعد الخسارة أمام البرتغال.
    علمًا أن هذا الفريق صنع بعد عامين إنجازًا تاريخيًا تمثل بالحلول ثالثًا في كأس العالم لكرة القدم 2002.
  • تركيا في يورو 2008
    استضافت سويسرا بالاشتراك مع النمسا بطولة يورو 2008، وتوّجت إسبانيا باللقب، حيث احتلت تركيا المركز الثاني في مجموعتها خلف البرتغال، بعد انتصارين على سويسرا والتشيك، وفي الدور ربع النهائي تخطت تركيا كرواتيا بركلات الترجيح، قبل أن تتوقف مسيرة الأتراك عند الدور نصف النهائي، بالخسارة أمام ألمانيا 3-2.
  • تركيا في يورو 2016
    استضافت فرنسا بطولة يورو 2016، وتوّجت البرتغال باللقب، وفي هذه النسخة احتلت تركيا المركز الثالث في مجموعتها وودعت المسابقة، حيث فازت على التشيك، وخسرت أمام إسبانيا وكرواتيا.
  • تركيا في يورو 2020
    استضافت العديد من المدن الأوروبية بطولة يورو 2020، والتي انطلقت صيف عام 2021 بعد التأجيل بسبب انتشار فيروس كورونا، حيث فازت إيطاليا باللقب.
    وفي هذه النسخة قدمت تركيا أسوأ عروضها، فخسرت جميع مبارياتها بالبطولة أمام إيطاليا وسويسرا وويلز، وكانت أول مودعي المسابقة.

 

تركيا في يورو 2024

تسعى تركيا في يورو 2024 لمحو خيبتي الفشل في بلوغ نهائيات كأس العالم 2022، والفشل في كسب أي نقطة بيورو 2020، وتأمل في تحقيق إنجاز يوازي ما فعله الفريق في يورو 2008، حينما وصل الفريق إلى نصف النهائي.

تركيا
تسعى تركيا في يورو 2024 لمحو خيبة النسخة السابقة

طريق تركيا إلى يورو 2024

بلغت تركيا عن جدارة واستحقاق نهائيات يورو 2024، بعدما تصدرت مجموعتها التي ضمت كرواتيا وويلز وأرمينيا ولاتفيا، حيث حققت الفوز في 5 مباريات، وتعادلت بمناسبتين وخسرت مرة واحدة، فسجلت 14 هدفًا، واهتزت شباكها 7 مرات.

 

المواجهات السابقة لتركيا مع فرق مجموعتها في يورو 2024

تلعب تركيا في المجموعة السادسة من يورو 2024، والتي تضم البرتغال والتشيك وجورجيا.

  • تركيا X البرتغال
    لعبت تركيا أمام البرتغال 9 مباريات، فازت البرتغال على تركيا 7 مرات، وانتصرت تركيا على البرتغال مرتين، حيث سجلت البرتغال في شباك تركيا 19 هدفًا، فيما سجلت تركيا بمرمى البرتغال 9 أهداف.
  • تركيا X التشيك
    لعبت تركيا مع التشيك 11 مباراة، فازت تركيا على التشيك 5 مرات، وانتصرت التشيك على تركيا 5 مرات، وتعادلت التشيك مع تركيا مرة واحدة، حيث سجلت التشيك 21 هدفًا بمرمى تركيا، وسجلت تركيا بمرمى التشيك 15 هدفًا.
  • تركيا X جورجيا
    لعبت تركيا مع جورجيا 5 مباريات سابقة، فازت تركيا في 3 منها، وانتصرت جورجيا على تركيا مرة واحدة، وتعادلت تركيا مع جورجيا مرة واحدة، حيث سجل الأتراك في شباك جورجيا 12 هدفًا، فيما سجلت جورجيا في شباك تركيا 5 أهداف.

 

مدرب تركيا في يورو 2024

يقود تركيا في يورو 2024 المدرب الإيطالي فيتشينزو مونتيلا، والذي كان من نجوم الدوري الإيطالي في مسيرته كلاعب، حيث استلم تدريب المنتخب التركي في أيلول/سبتمبر 2023، وخاض مع منتخب تركيا المراحل الأخيرة من التصفيات المؤهلة ليورو 2023، ويمتد عقده مع منتخب تركيا حتى عام 2026.

 

أبرز لاعبي تركيا في يورو 2024

يضم منتخب تركيا العديد من النجوم الذين يلعبون في أقوى الدوريات الأوروبية، كذلك اللاعبين الذين ينشطون في أندية محلية كبرى أبرزها فنربخشة وغلطة سراي، حيث تبلغ القيمة السوقية للمنتخب التركي قرابة 304 مليون يورو، ومعدل أعمار لاعبي المنتخب التركي 25.5 سنة.

  • حاكان تشالهانوغلو
    يعتبر تشالهانوغلو قائدًا للمنتخب التركي، ومن أهم لاعبيهم، بخبرته الكبيرة في الملاعب الأوروبية سيقود تركيا لتحقيق إنجاز تاريخي غير مسبوق، حيث قاد إنتر ميلان للتتويج بالدوري الإيطالي موسم 2023-2024، وسبق أن لعب بالعديد من الأندية الكبرى أبرزها بايرليفركوزن وإي سي ميلان.
  • أردا غولر
    موهبة المنتخب التركي، ولاعب ريال مدريد، بيّن مهاراته الكبيرة في الدقائق القليلة التي شارك فيها مع الريال، ولكنه سيحظى بدقائق أكبر مع منتخب تركيا، وستكون بطولة يورو 2024 بمثابة فرصة مثالية لتأكيد جدارته بارتداء قميص ريال مدريد.
  • ميريح ديميرال
    لاعب نادي الأهلي السعودي، المدافع التركي الصلب، هو من العناصر الأساسية التي يعتمد عليها مونتيلا في تشكيلته.
  • أوزان كاباك
    المدافع التركي الصلب، والذي سبق أن لعب بصفوف نادي ليفربول، ينشط حاليًا في نادي هوفنهايم، ولم يتجاوز عمره الـ24 عامًا، وما زال بإمكانه تقديم الكثير في مسيرته.
  • صالح أوزجان
    نجم خط وسط نادي بوروسيا دورتموند، وأحد أهم عناصر خط الوسط في منتخب تركيا، يمتلك خبرة واسعة في الملاعب الأوروبية، ويجيد اللعب في أكثر من مركز بخط الوسط.
  • يوسف يازجي
    نجم نادي ليل الفرنسي، صانع ألعاب مميز ولاعب مهاري، ويملك خبرة واسعة بالملاعب الأوروبية.
  • كريم أكتورك أوغولو
    أحد أهم عناصر نادي غلطة سراي التركي، ومن نجوم منتخب تركيا، ويعد من ركائز الخط الأمامي لتشكيلة المدرب مونتيلا.
  • كنان يلدز
    أحد مواهب منتخب تركيا المنتظرة، ينشط في نادي يوفنتوس الإيطالي، وعمره لا يتعدى 18 عامًا، وستكون بطولة يورو 2024 فرصة مثالية لبدء مسيرته الدولية بشكل رسمي.

 

تحوي تشكيلة تركيا في يورو2024 العديد من النجوم، وهي قادرة على تجاوز مرحلة المجموعات، وتطمح لتكرار إنجاز 2008، وأكثر ما يجعلها تتفاءل بذلك هو أنها تلعب بمجموعة مشابهة إلى حد كبير مجموعتها في يورو 2008، حيث لعبت وقتها بمجموعة ضمت البرتغال وسويسرا والتشيك، والآن تلعب تركيا بمجموعة تضم البرتغال والتشيك وجورجيا.