30-أبريل-2024
رومانيا

يتميز منتخب رومانيا في يورو 2024 باللعب الجماعي

تنطلق في 14 حزيران/يونيو 2024 منافسات النسخة السابعة عشر من كأس أمم أوروبا "يورو 2024"، والتي تحتضنها ألمانيا للمرة الثانية في تاريخها، بعدما استضافت نسخة يورو 1988.

يشارك في كأس أمم أوروبا 24 فريقًا، تم توزيعهم على 6 مجموعات، تضم كل واحدة 4 فرق، يتأهّل أول 2 منهم إلى دور الـ16، ويلحق بهم أفضل 4 فرق احتلت المركز الثالث في مجموعاتها.

لا تحوي تشكيلة رومانيا الكثير من النجوم المشهورين في كرة القدم الأوروبية، لكن ومع ذلك يتميز منتخب رومانيا باللعب الجماعي والتحفظ الدفاعي، وهو أسلوب ينفع في البطولات الكبرى كبطولة يورو 2024

من هذه الفرق يبرز منتخب رومانيا لكرة القدم، والذي يلعب في المجموعة الخامسة من كأس أمم أوروبا، والتي تضم أيضًا منتخبات أوكرانيا وسلوفاكيا وبلجيكا، وهي الوحيدة في يورو 2024 التي لا تحوي بطلًا سابقًا.

 

تاريخ منتخب رومانيا

يعتبر منتخب رومانيا من الفرق العريقة في أوروبا، فقد تأسس عام 1909، ولعب أول مباراة رسمية عام 1922، وشارك بأول 3 نسخ من كأس العالم، حيث كان لرومانيا ملك يحب كرة القدم، ووسط تلكؤ الدول الأوروبية حيال مشاركتها في النسخة الأولى من المونديال، بسبب بعد الأوروغواي جغرافيًّا عنها، تحمّس كثيرًا من أجل مشاركة بلاده في المونديال، حيث عرض إجازة ثلاثة أشهر مأجورة للاعبين الذين سيلعبون بالمونديال، وقيل إنه تدخل في وضع التشكيلة النهائية لمنتخب بلاده.

لكن الجيل الذي شارك في أول 3 نسخ في كأس العالم لا يمثل الجيل الذهبي لرومانيا، فأفضل أجيالها كان بقيادة المتألق جورجي حاجي في تسعينيات القرن الماضي، ومعه قدمت رومانيا مستويات رائعة في كأس العالم 1994 و1998، فبلغت ربع نهائي كأس العالم 1994، ودور الـ16 من كأس العالم 1998.

 

تاريخ مشاركات رومانيا في كأس أمم أوروبا

شاركت رومانيا في كأس أمم أوروبا بخمس مناسبات سابقة، وأفضل إنجازاتها كان في نسخة عام 2000

  • رومانيا في يورو 1984
    استضافت فرنسا بطولة يورو 1984 وتوّجت باللقب، وفي هذه النسخة شاركت رومانيا في كأس أمم أوروبا للمرة الأولى في تاريخها، فودعت المسابقة من مرحلة المجموعات، بعد خسارتين أمام ألمانيا والبرتغال وتعادل مع فرنسا.
  • رومانيا في يورو 1996
    استضافت إنجلترا بطولة يورو 1996، وتوّجت ألمانيا باللقب، وفي هذه النسخة ودعت رومانيا المسابقة متذيلة لمجموعتها، بعد تعرضها لثلاث خسارات أمام فرنسا وإسبانيا وبلغاريا.
  • رومانيا في يورو 2000
    استضافت هولندا بالاشتراك مع بلجيكا بطولة يورو 2000، وتوّجت فرنسا باللقب، وفي هذه النسخة أدّت رومانيا أحسن مستوياتها في تاريخ البطولة، حيث احتلت المركز الثاني في مجموعتها خلف البرتغال، بعد فوز على إنجلترا وتعادل مع ألمانيا وخسارة أمام البرتغال، وفي الدور ربع النهائي اصطدمت رومانيا بإيطاليا، وودعت المسابقة بالخسارة 2-0.
  • رومانيا في يورو 2008
    استضافت سويسرا بالاشتراك مع النمسا بطولة يورو 2008، وتوّجت إسبانيا باللقب، حيث حلّت رومانيا ثالثة في مجموعتها خلف هولندا وإيطاليا، بعد خسارة مع هولندا، وتعادلين مع فرنسا وإيطاليا، لتودع المسابقة من مرحلة المجموعات.
  • رومانيا في يورو 2016
    استضافت فرنسا بطولة يورو 2016، وتوّجت البرتغال بالبطولة، حيث تذيلت رومانيا مجموعتها بعد خسارتين أمام فرنسا وألبانيا، وتعادل مع سويسرا.

 

رومانيا في يورو 2024

تطمح رومانيا في يورو 2024 إلى تخطي مرحلة المجموعات، وهو أمر ممكن كونها تلعب في المجموعة الوحيدة التي لا تحوي أي بطل سابق، لكن مهمة رومانيا في الوصول للدور نصف النهائي صعبة للغاية، ومع ذلك لا يوجد مستحيل في عالم كرة القدم.

 

طريق رومانيا إلى يورو 2024

بلغت رومانيا نهائيات كأس أمم أوروبا للمرة السادسة في تاريخها عن جدارة واستحقاق، فتفوّقت في تصفيات اليورو على جميع فرق مجموعتها، وأنهت التصفيات في المركز الأول، متقدّمة على سويسرا والكيان الصهيوني وروسيا البيضاء وكوسوفو وأندورا، حيث جمعت رومانيا 22 نقطة، من 6 انتصارات و4 مباريات انتهت بالتعادل، فسجلت في شباك منافسيها 16 هدفًا، وتلقت شباكها 5 أهداف.
 

رومانيا
احتفالات لاعبي رومانيا بالوصول إلى يورو 2024

المواجهات السابقة لرومانيا مع فرق مجموعتها في يورو 2024

تلعب رومانيا في يورو 2024 بالمجموعة الخامسة، بجوار سلوفاكيا وأوكرانيا وبلجيكا.

  • رومانيا X بلجيكا
    لعبت بلجيكا مع رومانيا 12 مرة، فازت بلجيكا على رومانيا 5 مرات، وانتصرت رومانيا على بلجيكا 5 مرات، وتعادل الطرفان في مباراتين، حيث سجلت بلجيكا 16 هدفًا في شباك رومانيا، وسجلت رومانيا 14 هدفًا في شباك بلجيكا.
  • رومانيا X أوكرانيا
    لعبت رومانيا ضد كرواتيا في 6 مباريات، جميعها لقاءات ودية، حيث فازت أوكرانيا في 3 مباريات، وفازت رومانيا 3 مرات أيضًا، سجلت رومانيا 16 هدفًا في شباك أوكرانيا، وسجلت أوكرانيا 14 هدفًا في شباك رومانيا.
  • رومانيا X سلوفاكيا
    لعبت رومانيا ضد سلوفاكيا في 11 لقاء سابق، فازت رومانيا على سلوفاكيا 5 مرات، وانتصرت سلوفاكيا على رومانيا مرة واحدة، فيما تعادلت رومانيا مع سلوفاكيا 5 مرات، إذ سجلت رومانيا في شباك سلوفاكيا 20 هدفًا، مقابل 12 هدفًا لسلوفاكيا في شباك رومانيا.

 

مدرب رومانيا في يورو 2024

يقود رومانيا في يورو 2024 المدرب إدوارد لوردانيسكو، والذي تولى إدارة منتخب بلاده في صيف عام 2022، حيث لعبت رومانيا بقيادته 22 مباراة، فازت في تسع مباريات، وتعادلت في 7 مباريات، وهُزمت في 6 مباريات، وأبرز إنجازات مدرب رومانيا إدوارد لوردانيسكو كانت بلوغ نهائيات يورو 2024 بعد تصدره لمجموعته، ودون تلقي فريقه أي هزيمة.

 

أبرز لاعبي رومانيا في يورو 2024

لا يحوي منتخب رومانيا الكثير من النجوم المعروفين، وقيمته السوقية تعد قليلة قياسًا مع بقية الفرق، إذ تقارب القيمة السوقية للاعبي منتخب رومانيا 96 مليون يورو، ومعدل أعمار لاعبي منتخب رومانيا 26.5 سنة.

  • يانيس حجي
    صانع ألعاب مميز في منتخب رومانيا، فيه بعضًا من جينات والده الكروية، فهو ابن أسطورة كرة القدم الرومانية جورجي حاجي، ويعوّل عليه الرومانيون من أجل صناعة المزيد من الأهداف في يورو 2024.
  • نيكولاي ستانسيو
    قائد منتخب رومانيا ولاعب مميز في خط الوسط، يجيد اللعب بأكثر من مركز، وهو قادر على صناعة الأهداف، ويحترف بنادي ضمك في الدوري السعودي.
  • فلورينيل كومان
    لاعب نادي ستيوا بوخارست الروماني، وأحد نجوم منتخب رومانيا، يعتبر من الأعمدة الأساسية لرومانيا، ويبرع في مركز خط الوسط.
  • دينيس مان
    لاعب نادي بارما الإيطالي، جناح سريع يؤدي مهامه الهجومية على أفضل وجه، وبإمكانه صناعة وتسجيل العديد من الأهداف.
  • جورجي بوسكاس
    لاعب نادي باري الإيطالي، ومهاجم منتخب رومانيا، يعوّل عليه الرومانيون كثيرًا من أجل تسجيل الأهداف في يورو 2024.

 

لا تحوي تشكيلة رومانيا الكثير من النجوم المشهورين في كرة القدم الأوروبية، لكن ومع ذلك يتميز منتخب رومانيا باللعب الجماعي والتحفظ الدفاعي، وهو أسلوب ينفع في البطولات الكبرى كبطولة يورو 2024.