26-يناير-2024
صورة لمقال 5 أسرار تضاف لروتين العناية بالجسم

روتين العناية بالجسم اليومي

يُعدّ الحصول على بشرة متوهّجة وناعمة وجذّابة من أهم الأمور التي يبحث عنها معظم الأشخاص حول العالم، وعادةً ما يحتاج الأمر إلى الكثير من العناية والجهد لفترة جيدة للحصول على نتائج رائعة، ويمكن اتّباع روتين العناية بالجسم للحفاظ على الجسم بحالة جيدة دومًا، ويحتاج هذا الأمر إلى الالتزام التّام للوصول إلى بشرةٍ صحيّة ومُشرقة من الرأس حتى أخمص القدمين.

 

5 خطوات لروتين العناية بالجسم

تهتم معظم النساء ببشرة وجهها ولكنها تغفل أحيانًا عن الاهتمام بجسمها رغم أنّه أمر لا بُدّ منه؛ ويتضمّن روتين العناية بالجسم عدّة خطوات أساسيّة، وهي كما يأتي:

1. التنظيف

يُعدّ تنظيف الجسم من أهم خطوات روتين العناية بالجسم ويكون ذلك باستخدام شامبو مخصص. ويُفضّل اختيار نوع لا يُسبب تهيّج البشرة وجفافها. بالتأكيد يجب اختيار الشامبو المناسب لنوع البشرة فإنْ كانت بشرة دهنية وينتشر بها حب الشباب يُفضّل البحث عن مُكوّنات خاصّة تناسبها ومن هذه المكونات حمض الساليسيليك.

توضع كمية قليلة من شامبو الجسم على الليفة وتُفرك مع الماء حتى تتكوّن رغوة كثيفة، ثم تُفرك بشرة الجسم جيدًا ثم يُغسل بالماء النظيف.

2. التخلّص من الجلد الخشن

تتراكم خلايا الجلد الميتة على البشرة الأمر الذي يجعلها تبدو خشنة وباهتة، ويمكن التخلص من هذه الطبقة من خلال تقنية التقشير؛ وتتوفّر منتجات تقشير الجسم في الأسواق، ويمكن اختيار النوع المناسب للبشرة من بينها. أما عن طريقة استخدام المقشّر فيكون عن طريق توزيع المنتج على البشرة المبللة ثم فركه بلطف مع التركيز على الركبتين، والمرفقين، والكعبين، إذّ إنّ هذه المناطق تضم بقعًا خشنةً وتحتاج إلى تقشير إضافي. يُنصح بتقشير الجسم ما بين 2-3 مرات أسبوعيًا خلال الاستحمام. 

تجدر الإشارة إلى أنّه لا يمكن استخدام مقشر الوجه على الجسم لأنّه مخصص لبشرة الوجه الناعمة والرقيقة ولا يُناسب بشرة الجسم.

3. إزالة شعر الجسم بالطريقة الصحيحة

تُعدّ إزالة الشعر بالطريقة الصحيحة من الأمور التي تحافظ على صحة البشرة وحمايتها من التهيّج؛ خاصةً إذا كانت الحلاقة هي الطريقة المُتّبعة للتخلص من شعر الجسم؛ إذّ إنّ معظم النساء يحلقن شعر أجسامهن بطريقة خاطئة.

أما عن طريقة الحلاقة الصحيحة فتكون عند الاستحمام بعد ترطيب البشرة بالماء، ثم وضع القليل من كريم الحلاقة ثم تمرير ماكينة الحلاقة باتجاه شعر الجسم وليس عكسه؛ وذلك لحماية البشرة من التهيّج.

منتجات العناية اليومية بالجسم
تُعدّ العناية الليلية ببشرة اليدين من أهم خطوات روتين العناية بالجسم.

4. ترطيب بشرة الجسم 

الوقت المثالي لترطيب البشرة يكون بعد الاستحمام مباشرة بينما ما تزال البشرة مُبلّلة؛ إذّ تكون مستعدّة لامتصاص كمية أكبر من الكريم والاستفادة منه.

أما عن طريقة ترطيب البشرة فتكون عبر وضع اللوشن أو الكريم المناسب للبشرة والبدء بدهنه على كل أنحاء الجسم حتى أصابع القدمين، كما يجب عدم ارتداء الملابس إلّا بعد تشرب البشرة للكريم تمامًا.

في حال كانت البشرة جافة فيمكن وضع طبقة إضافية من الكريم المرطّب أو من زيت الجسم للحصول على الترطيب الذي تحتاج إليه البشرة.

يُعدّ الترطيب أمرًا مشتركًا في جميع خطوات روتين العناية بالبشرة كالتنظيف والتقشير والحلاقة؛ لذلك يجب عدم إغفال هذه الخطوة.

5. استخدام مُنتجات تسمير البشرة

إنّ حماية بشرة الوجه والجسم من الشمس من أهم خطوات روتين العناية بالجسم والبشرة؛ إذّ لا يُنصح باستخدام سرير التسمير أو قضاء ساعات طويلة تحت أشعة الشمس المباشرة؛ ولكن رغم ذلك فإنّ هنالك رغبة مشتركة عند معظم الأشخاص بالحصول على سُمرة جميلة ومحببة. لذا يمكن استخدام مستحضرات التسمير الذاتي المُتوفّرة في الأسواق للحصول على لون التسمير المُفضّل دون تعريض البشرة لأشعة الشمس؛ وتمتاز هذه المستحضرات بأنّها تمنح البشرة توهجًا رائعًا وجميلًا.

 

أما عن طريقة استخدام منتجات تسمير البشرة؛ فيجب التأكّد من أنّ البشرة جافّة تمامًا؛ ثم يُوزع المنتج على الساقين ثم على الذراعين والجذع، ويمكن وضعه مرة كل 2-3 أيام للحفاظ على سُمرة جميلة تدوم لفترة أطول. يجدر التذكير بأهمية تجنّب الاستحمام لمُدّة تتراوح بين 6-8 ساعات بعد استخدام هذا المنتج. 

 

روتين للعناية بالبشرة

بعد الحديث عن العناية ببشرة الجسد بشكل عام، نخصص الحديث هنا عن بشرة اليدين والقدمين، وندرج فيما يأتي روتين للعناية ببشرة اليدين أولًا:

1. العناية باليدين

يوجد 4 خطوات للعناية باليدين وهي كما يأتي:

  • استخدام كريم اليدين دومًا

يغسل الأشخاص أيديهم باستمرار بالصابون للحفاظ على أنفسهم من التعرّض للعديد من الأمراض، أو قد يستخدمون المطهّر الذي يحتوي على الكحول لتعقيم أيديهم؛ ولكن هذه المنظفات تؤدي إلى جعل البشرة أكثر جفافًا، وعادةً ما يُجرد الكحول البشرة من الزيوت الطبيعية المرطّبة؛ مما يؤدي إلى تفاقم التهيّج وظهور التشققات وربّما الأكزيما.

لذا يُفضّل استخدام الكريم المُرطّب للبشرة مُباشرة بعد غسل اليدين أو استخدام المطهّر وذلك للحفاظ على البشرة ناعمة وجميلة.

صورة لروتين العناية باليدين
يعد تقشير اليدين من أسرار روتين العناية بالبشرة

  • المحافظة على بشرة اليدين من الحرارة المتغيّرة

يؤدي تعرّض البشرة إلى حرارة مُتغيّرة خاصّةً خلال فصل الشتاء إلى تشقّق البشرة وتقشرها؛ فالجو العام للبيت في معظم الأوقات خلال فصل الشتاء يكون دافئًا، ولكن عند الخروج يكون الجو باردًا جدًا مما يؤدي إلى تأثر البشرة. 

يُوصى باستخدام الكريمات المرطبة المكونة من الدهون والزيوت المعدنية، وتجنّب استخدام الكريمات الخالية من العطور والأصباغ. إذ تُحافظ هذه الكريمات على البشرة من الجفاف علمًا أنه يجب استخدامها بشكلٍ مُتكرّر خاصةً في فصل الشتاء.

  • وضع كريم واقي الشمس على بشرة اليدين

يُعدّ استخدام كريم واقي الشمس على اليدين من أهم الأمور التي يجب اتّباعها لحماية البشرة من أشعة الشمس فوق البنفسجية، حيث إنّ تعرضهما باستمرار لأشعة الشمس دون حماية يؤدي إلى انتشار بقع النمش عليهما. كما أن استخدام الكريم الواقي من الشمس مفيد لحماية اليدين من الجفاف وتشكّل التجاعيد.

يجب أن يكون استخدام واقي الشمس على اليدين يوميًا وعلى مدار العام وليس فقط في فصل الصيف. أيضًا يجب الاهتمام باختيار واقي الشمس المخصص لبشرة الجسم والذي لا يقل معامل الحماية فيه عن 30، وأن يكون مقاومًا للماء.

 

  • العناية الليلية لبشرة اليدين

تُعدّ العناية الليلية ببشرة اليدين من أهم خطوات روتين العناية بالجسم. وذلك من خلال نقع اليدين بالماء الدافئ أو الحليب، ثم دهن الكريم المرطّب عليهما، وارتداء قفازات قطنية. 

يمكن تعزيز العناية ببشرة اليدين من خلال تشغيل جهاز الترطيب داخل غرفة النوم خلال الليل ويمكن في اليوم التالي ملاحظة نعومة بشرة اليدين.

2. العناية بالقدمين

ندرج فيما يأتي روتين العناية بالقدمين والتي يمكن تطبيقها قبل النوم مباشرة وهي:

  1. استخدام مبرد القدمين المخصص للتخلص من الجلد الجاف والمتشقق المتراكم على القدمين، ويجب أن تكون القدمان جافتين عند بردهما وغير مبللتين أو رطبتين. كما يجب تكرار هذه الخطوة يوميًا حتى تُصبح القدمان ناعمتين، ثم بعد ذلك يمكن برد القدمين مرتين أسبوعيًا فقط.
  2. غسل القدمين في الحمام، ثم دهنهما بمقشّر الجسم وتقشيرهما مرةً واحدةً يوميًا.
  3. تجفيف القدمين بالمنشفة جيدًا.
  4. دهن القدمين بزيت البشرة ويمكن الاستعاضة عنه بزيت الزيتون أو بزيت جوز الهند، ويُفضّل توزيعه على الأظافر أيضًا.
  5. توزيع كريم القدمين عليهما ثم ارتداء الجوارب والنوم وتركه حتى الصباح. ويمكن عمل هذه الخطوة خلال النهار وفي هذه الحالة يجب ارتداء الجوارب لمدة تتراوح بين 10-20 دقيقة ثم إكمال اليوم بالطريقة المعتادة.

 

صورة للروتين العناية بالكعبين
خلال النهار يطبق كريم القدمين لمدة تتراوح بين 10-20 دقيقة

يُعدّ اتّباع روتين العناية بالجسم من الأمور التي تُحافظ على الجسم جميلًا وناعمًا، علمًا أنّ له العديد من الفوائد الأخرى؛ إذّ يمنح الجسم الاسترخاء، ويُكافح شيخوخة البشرة، ويُحسّن من لونها ومظهرها. يتوفّر في الأسواق عدد كبير من المنتجات التي يمكن استخدامها لترطيب البشرة مثل مستخلص بذور القهوة، أو زبدة الشيّا، أو نبات الصبار الذي يُعرف باسم الألوفيرا والذي يُساعد في جعل البشرة ناعمة وحريرية ويُقلل من ظهور الندبات وعيوب البشرة.

يضم روتين العناية بالجسم عدّة أمور مثل العناية بالبشرة، والعناية بالشعر، والعناية باليدين، والعناية بالقدمين، إلى جانب أمور أخرى مثل تفتيح البشرة، وتفتيح الأماكن الداكنة، وإزالة تجاعيد العين، وتقوية الأظافر، وإزالة شعر الجسم؛ وممارسة الرياضة؛ لذلك كل امرأة تعرف الأمور التي تحتاج إليها وبإمكانها ممارستها للحصول على أفضل نسخة من نفسها.