05-يوليو-2019

قد يكون لحلق شعر العانة بعد المخاطر الصحية (Getty)

الترا صوت - فريق الترجمة

لا يستطيع أحد أن يقول لك ما إذا كان يجب حلق شعر العانة أم لا، لكن ربما تجدر الإشارة إلى أن هناك بعض المخاطر من حلق هذا الشعر في هذا الجزء من الجسم في بعض الحالات، نذكرها فيما يلي، نقلًا بتصرف عن موقع "DW".

يقول الأطباء والمختصون إن النساء اللواتي يحلقن شعر العانة معرضات بشكل كبير للإصابة بالهربس التناسلي أو فيروسات الورم الحليمي

ما أهمية شعر العانة؟

شعر العانة وقائي، فهو يمنع الأجسام الغريبة والبكتيريا ومسببات الأمراض والأوساخ والجراثيم من دخول المنطقة الحساسة، خصوصًا عند النساء.

اقرأ/ي أيضًا: 5 خطوات ينصح بها الخبراء للحفاظ على صحة فروة الرأس

ويمكن أن يقلل هذا الشعر من خطر الإصابة بأنواع العدوى المختلفة، إضافة إلى دوره في منع الاحتكاك أثناء ممارسة الجنس. وبشكل عام، فإن شعر العانة يؤدي وظيفة مهمة لجسمنا.

لكن معظم الناس اليوم يقومون بإزالته سواءً عن طريق الحلاقة أو بالشمع أو بالعلاج بالليزر، فحوالي 70% من النساء يقمن بإزالة شعر العانة بشكل تام، عن طريق واحدة من هذه الطرق، وهذا الأمر يسري على الرجال أيضًا، إذ يقوم 50% منهم تقريبًا بإزالة شعر العانة بشكل كلي أو جزئي، ولا تزال الحلاقة هي الطريقة الأكثر اتباعًا للتخلص من شعر العانة لدى الرجال.

لكن وجدت دراسة أمريكية جديدة، أن النساء اللواتي يحلقن شعر العانة، معرضات بشكل كبير بالإصابة بحالات الهربس التناسلي أو الثآليل التناسلية أو فيروسات الورم الحليمي.

يؤكد على ذلك أستاذ الأمراض الجلدية الألماني نوربرت بروكماير، بقوله: "نحن نعلم أن فيروسات الورم الحليمي البشري تتكرر أكثر فأكثر لدى الأشخاص الذين يحلقون شعر العانة".

فعند إزالة شعر العانة، يتم انتشار فيروسات الورم الحليمي التي استقرت هناك بسهولة أكبر. وهذا ينطبق بشكل خاص على عظمة العانة، حيث تتشكل البثور غالبًا على سطح عظمة العانة بالكامل. ومع ذلك، لا يخشى بروكماير من انتقال الأمراض التناسلية الأخرى بسهولة أكبر.

المخاطر المحتملة من حلق شعر العانة

الخطر الأكبر عند إزالة شعر العانة، يتمثل في الجروح المحتمل حدوثها من استخدام شفرة الحلاقة. وعند إزالة الشعر عن طريق نزعه من الجذور، يمكن أن يحدث الالتهاب. 

كما يمكن أن ينمو الشعر مجددًا لكن دون أن يخرج من الجلد، وإنما ينمو في اتجاه خاطئ نحو الداخل، وبعد ذلك يستمر الشعر في النمو تحت الجلد، ويتفاعل الجسم مع هذا عن طريق إلهاب الجلد، والذي في أسوأ الحالات يمكن أن يتحول إلى دمّل.

ويقول المختصون إن المشكلة لا تكمن في عدم وجود الشعر، ولكن المشكلة تتعلق بإزالته والآثار الناجمة عن ذلك، إذ تحدث المشاكل حين يبدأ الشعر المحلوق بالنمو من جديد، أي حين ينشأ الشعر من الجلد بعد نزعه، إذ يمكن في هذه العملية أن تنتشر البثور أو تنمو الدمامل في بصيلات الشعر.

كيف يمكن تجنب هذه المشاكل؟

عند الحلاقة، فإن أهم شيء يجب مراعاته هو توخي الحذر والرفق على البشرة قدر الإمكان، وبعد ذلك يمكن وضع الكريم المرطب على الجلد حتى لا يجف.

كما يفضل الانتظار لمدة يوم أو يومين بعد حلق منطقة العانة قبل الاتصال الجنسي مرة أخرى، وبهذه الطريقة ستغلق الجروح الصغيرة، ولن تكون عرضة للإصابة بعدوى.

هل هنالك فوائد لحلق شعر العانة؟

نعم، لحلاقة شعر العانة بعض المزايا، فمن خلاله يمكن التخلص من قمل العانة الذي يعيش في منطقة الأعضاء التناسلية البشرية، وهي ليست نادرة كما يظن البعض.

المشكلة لا تكمن في عدم وجود الشعر، ولكن المشكلة تتعلق بإزالته إذ تحدث المشاكل حين يبدأ بالنمو باتجاه خاطئ تحت الجلد

ويقول المختصون إنه من الصعب جدًا على القمل أن يستقر في منطقة الأعضاء التناسلية إن لم يكن هنالك شعر، فالشعر هو ما يحتاجه القمل للتكاثر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

كيف يدمّر "بزنس" النظافة النسائية صحة المهبل وثقة المرأة بنفسها؟

هل يشكل تأجيل الدورة الشهرية خطرًا على صحة المرأة؟

5 طرق أساسية للعناية بالمناطق الحساسة لدى المرأة

ما هي فوائد قشر الرمان للمهبل؟