20 معلومة لا بد من معرفتها عن سوريا

20 معلومة لا بد من معرفتها عن سوريا

ساحة المرجة في دمشق (دين كونجر/Corbis)

كانت ولا تزال سوريا بلدًا مهمًا في خارطة العالم، بسبب موقعها الاستراتيجي وتاريخها، ولكن أيضًا لاعتبارات عدة أخرى. في هذا المقال، المترجم عن الرابط التالي، نقدم دليلًا موجزًا لحقائق رئيسية من المهم معرفتها حول سوريا.


1. سوريا الكبرى

كان اسم سوريا يُطلق ذات يوم على واحدةٍ من أكبر الأراضي الواقعة على الجانب الشرقي من البحر الأبيض المتوسط، وكانت في القرن السابع الميلادي مقرًا للخلافة الأُموية. بدأت الدولة الحديثة الأصغر الذي أُطلِق عليها سوريا، بجانب تركيا والعراق والأردن وفلسطين ولبنان، كولاية فرنسية بعدما تفككت الإمبراطورية العثمانية بعد الحرب العالمية الأولى. ونالت استقلالها في عام 1946، لتُصبح بعد ذلك الجمهورية العربية السورية، وعاصمتها، دمشق، والتي تُعد واحدة من أقدم المدن المأهولة بالسكان في العالم.

على الرغم من أصوله الاشتراكية، فإن النظام السوري يُعاني من الفساد والرأسمالية والمحسوبية ولا سيما مع أقارب الرئيس

2. حزب البعث

سيطر حزب البعث على السياسة السورية منذ استيلائه على السلطة في عام 1963، تأسس الحزب في عام 1947 كحركة قومية نهضوية عربية اشتراكية. شعارها هو "الوحدة والحرية والاشتراكية". وفي ظل حافظ الأسد (2000-1971)، قام البعثيون بتثبيت أقدام حكومتهم المركزية، وحققوا قدرًا من الاستقرار في البلاد، لكنه تزامن مع قمع شديد.

3. بشار الأسد

كان بشار الأسد يعيش في لندن، يُمارس مهنة طب العيون، عندما تُوفي شقيقه الأكبر، باسل الأسد، الوريث المتوقع للرئاسة، في حادث سيارة في عام 1994. تم استدعاء بشار للاستعداد للسلطة. وعندما تُوفي والده في عام 2000، أصبح بشار الأسد رئيسًا للجيش وقائد حزب البعث. ولكنه كان لا يزال في الـ 34 من عمره، وهو أقل من السن الذي يشترطه الدستور السوري لرئيس البلاد. ولكن تم تعديل التأهيل العمري على عجل وتم (انتخابه) رئيسًا للبلاد في استفتاء شعبي. وُلدت زوجته، أسماء الأخرس، في بريطانيا لوالدين سوريين، وعملت سابقًا كمصرفية في بنك الاستثمار (جي بي مورغان).

4. الجولان المحتل

احتلت إسرائيل خلال حرب عام 1967 مرتفعات الجولان، وهي منطقة جبلية لها استراتيچية كبيرة وتطل على بحيرة طبرية. وتم استرجاع جزء منها بعد الحرب التي وقعت سنة 1973، وبقيت عودة الأراضي المتبقية هدفًا يُروج له النظام السوري منذ ذلك الحين. وهناك بقعة على خط وقف إطلاق النار تُعرَف باسم وادي الصياح، إذ يستخدم السوريون مكبرات الصوت هناك لمناداة أقاربهم على الجانب الآخر.

اقرأ/ي أيضًا: الجولان المُحتل.. 50 عامًا من الوهم

5. مجزرة حماة

في عام 1982، شنت القوات السورية هجومًا وحشيًا على مدينة حماة لقمع انتفاضة كانت قد اندلعت من قِبل جماعة الإخوان المسلمين، مما أسفر عن مقتل الآلاف. ولا تزال ذكريات الحدث، التي نادرًا ما يتم ذكرها علنًا في سوريا، تُلقي بظلالها على المعارضة السياسية للنظام.

6. خطوط سكك الحديد 

في سوريا عدد من محطات السكك الحديدية الأجمل والأقدم في العالم.

7. سوريا ولبنان

انفصل لبنان عن سوريا تحت الانتداب الفرنسي، إذ أنها كانت مقاطعة مسيحية كبيرة إلى حدٍ ما، وأصبح بلدًا مستقلًا رسميًا في عام 1943. ولكن من وجهة نظر دمشق، لا يزال لبنان يُنظر إليه على أنه جزء من مجال النفوذ التقليدي لسوريا. وتدخل الجيش السوري بعد الحرب الأهلية، التي اندلعت في الفترة بين 1975-1991، وعلى إثر هذا بالأخص، تدخلت سوريا بشكلٍ كبير في السياسة اللبنانية.

وأدت الاحتجاجات والضغط الدبلوماسي بعد اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري في عام 2005 إلى إجبار سوريا (التي اتهمت بشكل رئيسي بالضلوع في تلك العملية) على سحب قواتها. ومع ذلك، استمر النفوذ السوري، مع تقسيم السياسة اللبنانية إلى تحالف (8 آذار) الموالي لسوريا وتحالف (14 آذار) المدعوم من المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية.

8. الهتاف للرئيس

من العُرف خلال الخطابات العامة في سوريا أن يتم التصفيق في كل مرةٍ يُذكر فيها اسم الأسد.

9. الدين والعلويون

العلوية هي طائفة دينية تُعتبر فرعًا من فروع الشيعة. وهم يُمثلون أقلية ضئيلة في سوريا، غير أنهم يشغلون بعض المناصب العليا وينتمي بعض منهم لعائلة الرئيس، ولهم نفوذ عميق في مفاصل الدولة. تُمثَّل نسبة المسلمين السُنّة حوالي 74% من سكان سوريا؛ في حين يمثل المسلمون الشيعة (بما في ذلك العلويون والإسماعيليون) 13%، وتمثل الطوائف المسيحية المختلفة 10%، والدروز 3&. وعاشت العديد من المجتمعات اليهودية في سوريا لعدة قرون ولكن اليوم عددهم صغير للغاية، ربما لا يزيد عن بضع عشراتٍ من الناس.

10. رأسمالية المحاسيب

على الرغم من أصوله الاشتراكية، فإن النظام السوري يُعاني من الفساد والرأسمالية والمحسوبية ولا سيما مع أقارب الرئيس. هذا وكان رامي مخلوف هدفًا خاصًا للمتظاهرين، رامي مخلوف هو ابن خال الرئيس بشار الأسد، وقد أدانته وزارة الخزانة الأمريكية في عام 2008 بأنه يستفيد بشكل غير لائق من الفساد العام لمسؤولي النظام السوري بل ويساعدهم عليه.

اقرأ/ي أيضًا: الجيش في سوريا.. من عقائدية المؤسسة إلى مليشيا العائلة وطائفيتها

11. التطلعات الكردية

في سوريا أقلية كُردية مهمشة يُعتقد أنها تبلغ حوالي 1.75 مليون نسمة، أي ما يقرُب من 10% من مجموع السكان، وقد بذل النظام جهودًا مستمرة على مر السنين لتعريبهم. ويطالب العديد من الأكراد في الوقت نفسه بأن يكون لهم دولتهم المستقلة، بما في ذلك الأكراد في تركيا والعراق وإيران. إذ يشتعل الاستياء الكردستاني من وقتٍ لآخر، وعلى الرغم من ذلك فإن النظام يُنكر بشكلٍ كامل أن لسوريا أي مشاكل تتعلق بالعِرق.

لدى سوريا أقلية كُردية مهمشة، تطالب بدولة مستقلة ويشتعل الاستياء الكردستاني من وقت لآخر، لكن النظام طالما نفى أي مشاكل تتعلق بالعِرق

12. الطريق إلى دمشق

جاء في قصة الطريق إلى دمشق، وفقًا للكتاب المقدس، أن سانت باول (يُسميه البعض شاول) كان مبهورًا بالضوء السماوي وتحول بعدها إلى المسيحية. وقد نجا بعد ذلك من الاعتقال في المدينة بقفزه من أحد النوافذ في سلة. 

13. الصُلب البارد

كانت السيوف المصنوعة من الصُلب في دمشق ذات قيمة كبيرة على مر القرون. ووفقًا لما جاء ببعض المصادر المكتوبة، تم إعداد نِصال أو شفرات تلك السيوف عن طريق التسخين ثم تبريدها بسرعة، أحيانًا عن طريق غمسها في بول الفتيان ذوي الشعر الأحمر، أو في أجساد بعض العبيد الأقوياء.

14. حجاج الشيعة

تُعد سوريا أحد المقاصد المشهورة للحجاج الشيعة من إيران. إذ يذهب العديد منهم إلى دمشق لزيارة ضريح السيدة زينب (حفيدة النبي محمد وابنة الإمام عليّ، الخليفة الرابع للمسلمين). تُعد العلاقات التاريخية والدينية من الجوانب التي قد تستخدم دعائيًا للترويج لعمق العلاقة بين النظام السوري الحالي ودولة إيران، هذا بالإضافة إلى أن كلا البلدين يروجان إلى أنهما "من المعارضين للنفوذ الأمريكي والإسرائيلي في المنطقة".

تُعد العلاقات التاريخية والدينية من الجوانب التي تستخدم دِعائياً لتفسير العلاقة التي تربط بين النظام السوري ودولة إيران

15. سوريا وحزب الله

تدعم كُل من سوريا وإيران، الحركة الشيعية اللبنانية المسلحة، والتي تتمثل في حزب الله. بجانب توفير وسيلة للتأثير والنفوذ داخل لبنان، فإن هذا يُعطي سوريا نفوذًا مهمًا في أي مفاوضات مستقبلية مع إسرائيل.

16. "الانتحار" السياسي

يُزعم أن رئيس الوزراء السابق المخلوع، محمود الزعبي، قد أطلق النار على نفسه في عام 2000 عندما وصلت الشرطة للقبض عليه بتهمة الفساد. وبعد خمس سنوات، أطلق وزير الداخلية غازي كنعان أيضًا النار على نفسه في ظروف غامضة، وهو أسلوب يعتمد عليه النظام لتبرير الاغتيالات. 

17. خيوط الحرير

كانت دمشق في السابق مركزًا رئيسيًا للنسيج وتجارة المنسوجات، وقد استمد اسم قماش (البروكار الدمشقي) اسمه من المدينة ، وهو نوع قديم من القماش الفاخر المُطرز.

18. الأراضي الصليبية

غزا الصليبيون أجزاء من سوريا. ولا يزال الحصن الصليبي كراك دي شوفالييه أي قلعة الحصن أو قلعة الفرسان، الذي أُنشئ في القرن الحادي عشر محفوظًا بشكلٍ خاص، وهو الآن من المعالم السياحية الرئيسية.

19. العلاقة الأرجنتينية

جاء حوالي 1.3 مليون أرجنتيني من أصل سوري أو لبناني، واستقر كثير منهم هناك خلال القرن التاسع عشر. كما أن والدي الرئيس الأرچنتيني السابق، كارلوس منعم أصلهما من قرية يبرود السورية.

20. الاعتداءات في درعا

تُعتبر درعا، مركز انتفاضة 2011، وهي المدينة التي تم فيها القبض توماس إدوارد لورانس (لورانس العرب) أثناء عملية الاستطلاع والتمويه التي كان يقوم بها أثناء الحرب العالمية الأولى، وفقًا لما ذكره، فقد تعرض للضرب المبرح والاعتداء الجنسي من قِبل المحافظ التركي. وقد أثر الحادث على لورنس بعمق ويقال إنه أيقظ داخله نزعته المازوشية - الحصول على المتعة عند تلقي التعذيب الجسدي أو النفسي- التي أدت لاحقًا إلى أنه كان يدفع لزملائه العسكريين الأموال لضربه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الانفصال تعليميًا.. انعزال أكراد سوريا بين دفتي كتاب

لماذا قد يبدي الأسد استعدادًا للتفاوض مع الأكراد للحكم الذاتي؟