31-مايو-2018

من حفل افتتاح كأس العالم 1998 (Getty)

ارتبطت النسخة السادسة عشر من كأس العالم بشكل كبير بزين الدين زيدان، فمونديال فرنسا 1998 هو خاصّ بذاك الرجل الجزائري الأصل، والذي حقّق حلم بلاده بالتتويج بأغلى لقب كرويّ لأول مرّة في تاريخها. كذلك ثأر ابن الصحراء للمغرب من البرازيل التي تآمرت عليها مع النرويج وأخرجتها من الدور الأول، هي كثير من التفاصيل والذكريات التي لم تغب عن أذهان عشّاق كرة القدم في العالم. وشهدت نسخة كأس العالم 1998 العديد من المفارقات العجيبة والأحداث الشيّقة، إضافة إلى الأرقام القياسية التي ما زالت راسخة في تاريخ كرة القدم، إليكم أبرزها.

1- ازداد عدد الفرق في كأس العالم 1998 من 24 إلى 32 لأول مرّة في تاريخ كأس العالم.

2- كان جديد بطولة كأس العالم 1998هو العمل بنظام الهدف الذهبي، فإن انتهى لقاء ما في الأدوار الإقصائيّة بالتعادل يتم اللجوء لوقتين إضافيين، وإن سجّل أحد الفريقين هدفاً ستنتهي المباراة به، وكان هدف الفرنسي لوران بلان في مرمى الباراغواي بدور الـ16 في كأس العالم 1998، هو أول هدف ذهبي بتاريخ كأس العالم.

3- حضرت 4 فرق بطولة كأس العالم 1998 لأول مرّة في تاريخها، وهي جنوب أفريقيا وجامايكا وكرواتيا واليابان، وجمعت القرعة الفرق الثلاثة الأخيرة بمجموعة واحدة، ومثّل العرب في كأس العالم 1998 ثلاث فرق، وهي السعودية وتونس والمغرب.

4- افتُتحت بطولة كأس العالم 1998 بلقاء البرازيل واسكتلندا، وشهد هذا اللقاء تسجيل أسرع هدف افتتاحي بتاريخ كأس العالم، وكان من نصيب البرازيلي سيزار سامبايو في الدقيقة الخامسة، وانتهت المباراة بفوز البرازيل 2-1.

لم يفز الإنجليز بركلات الترجيح في كأس العالم على الإطلاق

5- الفريق النيجيري هو الأفريقي الوحيد بتاريخ المونديال، الذي ضمن صدارته لمجموعته في البطولة للمرة الثانية على التوالي في كأس العالم 1998

6- ودّعت بلجيكا بطولة كأس العالم 1998دون أن تتلقّى أية هزيمة للمرة الوحيدة في تاريخها.

7- شهدت بطولة كأس العالم 1998 مواجهة تاريخية بين أمريكا وإيران، إذ كانت العلاقات السياسية شديدة التوتّر بين البلدين، ومن يفوز بهذا اللقاء كان سيحقق لبلاده نصراً وطنيّاً، ويحسب للفريقين أنهما تبادلا الورود والتحيّة قبل بداية المباراة، والتي انتهت بفوز زملاء الإيراني علي دائي 2-1.

اقرأ/ي أيضًا: قتلٌ ومنشّطات.. أحداث مؤسفة في كأس العالم 1994

8-تغلّبت الأرجنتين على كلّ الفرق في مجموعتها في كأس العالم 1998 دون أن يهزّ شباكها أي هدف، وهي المرّة الوحيدة في تاريخ مشاركات التانغو الأرجنتين التي تحفظ بها شباكها في دور المجموعات.

9- قبل بداية كأس العالم 1998 بأيّام، قرر لاعبو رومانيا مع مدرّبهم القيام بأفعال مجنونة إن تصدّروا مجموعتهم، فنذروا أن يصبغ جميعهم شعره باللون الأشقر إن تحقّقت المعجزة، وهو ما حدث بالفعل، فبعد أن ضمنت رومانيا صدارة مجموعتها من أول مباراتين في كأس العالم 1998، لعبت الثالثة مع تونس والشعر الأشقر يلوّن رؤوس لاعبيها.

10- لم تكن خسارة إنجلترا أمام الأرجنتين بركلات الجزاء مجرّد صدفة في كأس العالم 1998، فلم يفز الإنجليز بركلات الترجيح في كأس العالم على الإطلاق.

11- من أهم ما يذكر من أحداث كأس العالم 1998 أن الصحافة الإنجليزية صبّت جام غضبها على بيكهام، وذلك بسبب  خشونته دون كرة مع لاعب الأرجنتين دييغو سيميوني، الأمر الذي أدّى لطردهوضياع فرصة الفوز على الأرجنتين، فوضعت صحيفة الديلي ميرور على صفحتها الأولى عنوان "عشرة أسود أبطال، وصبيّ غبي"، كما  أحرق العشرات صور بيكهام في شوارع إنجلترا، وتلقّى النجم الإنجليزي تهديدات بالقتل.

12 - خسرت إيطاليا بركلات الترجيح للبطولة الثالثة على التوالي في كأس العالم 1998، فالأولى كانت أمام الأرجنتين بالدور نصف النهائي 1990، والثانية أمام البرازيل في المباراة النهائيّة 1994، والثالثة أمام فرنسا بدور الستة عشر في كأس العالم 1998، علماً أن الطليان لم يخسروا أية مباراة في التصفيات والنهائيات.

 قاد الحكم المغربي الراحل سعيد بلقولة المباراة النهائية بين فرنسا والبرازيل في كأس العالم 1998، وهو العربي والأفريقي  الوحيد الذي حقق هذا الإنجاز

13-  توّج البرازيلي رونالدو بجائزة أفضل لاعب في البطولة.

14- نال الكرواتي دافور سوكر لقب هدّاف كأس العالم 1998 برصيد 6 أهداف.

 15- سجّل ليليان تورام هدفي فرنسا في مرمى كرواتيا بالدور نصف النهائي في كأس العالم 1998، وهذان الهدفان هما الوحيدان للنجم الفرنسي على الصعيد الدولي، كما لم يسجّل ليليان سوى هدف واحد مع الأندية التي لعب معها طيلة 11 عاماً..

اقرأ/ي أيضًا: من الصبيّ الذي حطّم آمال إنجلترا في كأس العالم 1998؟

16- قبل بداية كأس العالم 1998 بأيّام، طالب أكثر من 92% من الجمهور الفرنسي بإقالة المدرّب إيمي جاكيه.

17- قاد الحكم المغربي الراحل سعيد بلقولة المباراة النهائية بين فرنسا والبرازيل في كأس العالم 1998، وهو العربي والأفريقي الوحيد الذي حقق هذا الإنجاز.

18- طُرد 3 لاعبين من فرنسا خلال مسيرتها في كأس العالم 1998، وهي أكثر دولة طُرد منها لاعبين في بطولة نالتها، وأصحاب البطاقات الحمراء هم زين الدين زيدان أمام السعودية في دور المجموعات، ولوران بلان أمام كرواتيا في الدور نصف النهائي، ومارسيل دوسايي أمام البرازيل في النهائي.

 

19- باتت فرنسا أول فريق في التاريخ يحرز كأس العالم رغم غيابه عن البطولة التي قبلها، إذ غابت فرنسا عن المشاركة في مونديالي 1990 و1994.

20- لم يدخل مرمى فرنسا سوى هدفين في بطولة كأس العالم 1998 كلّها، وهو أقل عدد أهداف يدخل في شباك بطل العالم، وكان الهدفان من نصيب الدانمارك عبر مايكل لاودروب في دور المجموعات، وكرواتيا بأقدام سوكر في الدور نصف النهائي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل كانت المغرب ضحيّة لمؤامرة برازيلية- نرويجية في كأس العالم 1998؟

تتضمّن أرقاماً قياسيّة.. 15 حقيقة مثيرة عن كأس العالم 1994