09-يناير-2024
أنتوني بلينكن في زيارة لإسرائيل

خلال زيارته لدولة الاحتلال، قال بلينكن لنظيره الإسرائيلي يسرائيل كاتس، اليوم الثلاثاء: "أعلم بجهودكم الخاصة، على مدى سنوات عديدة، لبناء قدر أكبر من التواصل والتكامل في الشرق الأوسط، وأعتقد أن هناك بالفعل فرصًا حقيقية هناك" (Getty)

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، خلال زيارته دول الاحتلال الإسرائيلي، إنه لا تزال "هناك فرصة للتطبيع مع إسرائيل"، إذا استمروا في إمكانية وجود "دولة فلسطينية قابلة للحياة".

وصرح وزير الخارجية الأمريكي، أن ولي العهد السعودي أخبره، بأن إقامة اعتراف دبلوماسي بين السعودية وإسرائيل لا يزال ممكنًا، لكنه يتطلب إنهاء الحرب في غزة واتخاذ خطوات عملية نحو "تحقيق السلام والدولة الفلسطينية".

وقال بلينكن بعد اجتماعه مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان: "هناك اهتمام واضح هنا بمتابعة ذلك. هناك مصلحة واضحة في المنطقة في المتابعة".

يسعى بلينكن وغيره من مساعدي الرئيس الأمريكي بايدن إلى إحياء المناقشات حول تطبيع العلاقات مع إسرائيل

وعلقت صحيفة "نيويورك تايمز"، على ذلك، بالقول: "كانت تصريحات بلينكن أقوى بيان علني حتى الآن بأن تطبيع العلاقات بين السعودية وإسرائيل، وهي خطوة يمكن أن تؤدي إلى إعادة اصطفاف سياسي لقوى الشرق الأوسط وتؤدي إلى معاهدة دفاع مشترك بين الولايات المتحدة والسعودية".

وأضاف بلينكن أيضًا أن ولي العهد السعودي وغيره من القادة الذين التقى بهم في المنطقة، قالوا إنهم على استعداد للتنسيق والعمل معًا "لمساعدة غزة على الاستقرار والتعافي، ورسم مسار سياسي للمضي قدمًا للفلسطينيين والعمل نحو تحقيق أهداف طويلة الأمد للسلام والأمن والاستقرار في المنطقة ككل"، وفق قوله.

ويسعى بلينكن وغيره من مساعدي الرئيس الأمريكي بايدن إلى إحياء المناقشات حول تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وخلال زيارته لدولة الاحتلال، قال بلينكن لنظيره الإسرائيلي يسرائيل كاتس، اليوم الثلاثاء: "أعلم بجهودكم الخاصة، على مدى سنوات عديدة، لبناء قدر أكبر من التواصل والتكامل في الشرق الأوسط، وأعتقد أن هناك بالفعل فرصًا حقيقية هناك".

وأضاف: "لكن علينا أن نتجاوز هذه اللحظة الصعبة للغاية ونتأكد من أن السابع من أكتوبر لن يتكرر مرة أخرى أبدًا، وأن نعمل على بناء مستقبل مختلف كثيرًا وأفضل بكثير".