08-يناير-2024
بلينكن

يزور بلينكن المنطقة للمرة الخامسة منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة (GETTY)

يصل وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكن اليوم إلى تل أبيب، في زيارة تعتبر الخامسة منذ انطلاق العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، ويتوقع أن يلتقي بكبار المسؤولين الإسرائيليين، وينقل لهم عددًا من المطالب الأمريكية.

وفي هذا السياق، ذكرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، أن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية تدرك أن بلينكن، سيطلب من المستوى السياسي في إسرائيل، بالسماح لسكان شمال قطاع غزة النازحين إلى جنوب القطاع بالعودة إلى منازلهم.

ونقلت الصحيفة الإسرائيلية عن مصادر مطلعة، بأن الأمريكيين يخشون من تفاقم الأزمة الإنسانية في جنوب القطاع، ويرغبون في إيصال رسالة مفادها بأن "القتال في شمال القطاع، كما يدور حاليًا، يحتاج إلى تغيير".

`ذكرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، أن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية تدرك أن بلينكن، سيطلب من المستوى السياسي في "إسرائيل" بالسماح لسكان شمال قطاع غزة النازحين إلى جنوب القطاع بالعودة إلى منازلهم

وعلى الرغم من الدمار الواسع النطاق الذي خلفه جيش الاحتلال الإسرائيلي في شمال قطاع غزة، فقد أثار المسؤولون الأمريكيون خلال الأسابيع الأخيرة، مطالب مماثلة على المستوى السياسي الإسرائيلي. ولكن حتى هذه اللحظة، لم يسمح جيش الاحتلال لسكان شمال قطاع غزة بالعودة لمنازلهم. ووفق "هآرتس": "الآن، التقييم بين كبار المسؤولين الأمنيين هو أن بلينكن يأتي بطلب واضح في هذا الموضوع".

وبحسب الصحيفة الإسرائيلية التي أشارت إلى أن جيش الاحتلال يدرك أن "القانون الدولي ينص على أنه لا يجوز إجبار أي شخص على مغادرة منزله في مناطق القتال، وبالتالي سيكون من الصعب الاستمرار في منع حركة المدنيين إلى الشمال. ومع ذلك، فإن عودة ما يقرب من مليون من سكان المدينة إن شمال قطاع غزة سيجعل الأمر صعبًا للغاية بالنسبة للجيش الإسرائيلي، الذي سيواجه صعوبة في ترك قوات كبيرة داخل القطاع"، وفق توصيف الصحيفة.

وبحسب المعلق العسكري في صحيفة "هآرتس" عاموس هارئيل، فإنه إلى "جانب المناقشات مع الحكومة ومؤسسة الدفاع حول ما هو قادم في الحرب مع حماس في قطاع غزة، لدى بلينكن مهمة عاجلة أخرى: محاولة تهدئة الوضع على الحدود اللبنانية الذي يتصاعد"، بحسب ما ورد.

وتحدث بلينكن عن رغبته في السماح لسكان شمال قطاع غزة بالعودة لمنازلهم. وأضاف الوزير الأمريكي أنه سيوضح لمسؤولي الحكومة الإسرائيلية أنه من المهم بذل المزيد من الجهود لـ"منع قتل المدنيين في غزة".

وعن الأوضاع الإنسانية في القطاع، قال بلينكن: إن "وضع الرجال والنساء والأطفال في غزة لا يزال صعبًا"، وأضاف: إن "عددًا كبيرًا جدًا من الفلسطينيين، وخاصة الأطفال، ماتوا بسبب المياه المالحة، وأن عددًا كبيرًا جدًا من الفلسطينيين يكافحون من أجل الحصول على الغذاء والماء والدواء."

وكان وزير الخارجية الأمريكي، قد شدد على رفض حكومة بلاده تهجير أهالي قطاع غزة من أراضيهم، وقال بلينكن، أمس الأحد، خلال مؤتمر صحفي في الدوحة مع مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، إنه "لا يمكن ولا ينبغي إجبار الفلسطينيين على مغادرة غزة". وأضاف بلينكن، أنه "يجب أن يتمكن المدنيون الفلسطينيون من العودة إلى ديارهم، بمجرد أن تسمح الظروف بذلك".

وأكد بلينكن عن رفض بلاده تصريحات وزراء في الحكومة الإسرائيلية مؤخرًا بشأن تهجير الفلسطينيين قسرًا إلى خارج قطاع غزة.

بحسب المعلق العسكري في صحيفة "هآرتس" عاموس هارئيل، فإنه إلى "جانب المناقشات مع الحكومة ومؤسسة الدفاع حول ما هو قادم في الحرب مع حماس في قطاع غزة، لدى بلينكن مهمة عاجلة أخرى: محاولة تهدئة الوضع على الحدود اللبنانية الذي يتصاعد"

وعلى صعيد التطورات في الشمال، قالت القناة 12 العبرية، أن الوزير الأمريكي سيطلب من رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو إنهاء المرحلة الثانية من حربها على غزة، والانتقال للمرحلة الثالثة المتمثلة في الغارات المركزة، وذلك ما قد يخفض التصعيد مع حزب الله في الجبهة الشمالية.

وستكون زيارة بلينكن هي الخامسة منذ بداية العدوان الإسرائيلي على غزة، بعد زيارة قادته إلى اليونان وتركيا والأردن وقطر لمناقشة تطورات الحرب ومنع توسعها إقليميًا.