23-أبريل-2024
علاج حصوة المرارة بدون جراحة

(freepik) توجد خيارات علاجية طبية لحصوات المرارة عدا الجراحة

العلاج الطبي لحصوات المرارة غير ضروري إذا لم تسبب أي أعراض، بل إن العلاج يوصف في ربع الحالات فقط، وقد ينصح الأطباء بإجراء عملية جراحية أو أخذ أدوية في بعض الحالات.

ولكن هذا لا يعني أن وجود حصوة المرارة أمرٌ يستهان به، إذ إن بإمكانها سد قنوات العصارة الصفراوية، مما يسبب التهاب المرارة، بل قد تسبب حدوث التهاب خطير في قنوات العصارة قد يؤدي إلى الوفاة، وقد تكون سببًا في التهاب البنكرياس. لذلك لابد من استشارة الطبيب قبل أي محاولة لعلاج حصوة المرارة.

 

هل توجد وسائل علاجية بديلة عن الجراحة لحصوة المرارة؟

توجد خيارات علاجية طبية لحصوات المرارة عدا الجراحة، وأيضًا يقترح بعض الناس العلاجات المنزلية للتخلص من الحصوات، أو للتعامل مع أعراضها، مثل مجموعة من الأغذية لتطهير المرارة، وحليب الشوك، وسأذكر أنواعها لاحقًا، يمكن تجربتها إذا كانت الحصوات غير مسببة لأي أعراض، ولكن لا بد من المزيد من الدراسات للتحقق من فعاليتها. كما يوجد نوعان رئيسيان من حصوات المرارة، هما:

  •  حصوات الكوليسترول، التي تتكون من الكوليسترول المتراكم كما يشير الاسم.
  • حصوات الكالسيوم بيليروبينات وتتكون بيليروبينات من بيليروبين فائض، وهي صبغة تتكون في أثناء تهدّم خلايا الدم الحمراء.

جراحة حصوات المرارة تشمل غالبًا إزالة المرارة بأكملها، وتسمى هذه العملية باستئصال المرارة

ما هي الأعراض التي تسببها حصوات المرارة؟

لا تسبب حصوات المرارة الأعراض عند جميع المصابين، بل قد توجد في المرارة دون ظهور أي أعراض، ويتم اكتشافها صدفةً أثناء فحص لسبب آخر، ومن أعراض حصوة المرارة:

  1. ألم في الربع الأيمن العلوي من البطن.
  2. ألم في الكتف الأيمن أو بين عظام الكتف.
  3. غثيان.
  4. براز رمادي.
  5. بول داكن.
  6. إسهال.
  7. قيء.

يمكن استخدام المنظار في إزالة حصوات المرارة، حيث يدخل عن طريق الفم ثم إلى المريء والمعدة والأمعاء

ما الخيارات الطبية المتوفرة لعلاج حصوات المرارة؟

فيما يلي الخيارات الطبية المتاحة لعلاج مشكلة حصوات المرارة:

  • الخيار الجراحي

جراحة حصوات المرارة تشمل غالبًا إزالة المرارة بأكملها، وتسمى هذه العملية باستئصال المرارة. وتضمن هذه العملية عدم تكون الحصوات مجددًا، وهي عملية آمنة ويتم عملها بالمنظار فلا تترك آثارًا على جلد المريض، ومضاعفاتها نادرة، لذلك فهي أفضل خيار متاح حاليًا.

  • الخيارات الأخرى

الخيارات التي لا تشمل الجراحة في الغالب لا تكون بنفس الفعالية، بسبب وجود احتمال إعادة تكون الحصوات، ولكن قد ينصح الأطباء بهذه الحلول إذا لم تكن الجراحة ممكنة لسبب ما. وتشمل:

  1. تناول مواد مذيبة للحصوات عن طريق الفم: وقد تأخذ هذه الأدوية شهورًا أو سنينًا حتى تستطيع تفتيت جميع الحصوات في المرارة، ومن الأمثلة على هذه الأدوية دواء كينوديول، وأرسوديول.
  2. يمكن استخدام المنظار في إزالة حصوات المرارة، حيث يدخل عن طريق الفم ثم إلى المريء والمعدة والأمعاء، ويدخل من مصارف العصارة الصفراوية، ثم يتمكن الطبيب من إزالة الحصوة بأداة خاصة.
  3. تفتيت الحصوات بالموجات الصدمية، قد يستخدم الطبيب هذه الطريقة في حالات نادرة لتكسير الحصوات إلى قطع أصغر، وقد يضاف لها الأدوية المذيبة للحصوات.

ينصح أخصائيو الأعشاب بتناول الخرفيش (ويسمى السلبين المريمي، أو حليب الشوك) لعلاج الكثير من مشاكل الجهاز الهضمي

هل توجد علاجات منزلية للتخلص من حصوات المرارة؟

يستحسن التواصل مع الطبيب قبل تجربة أي علاجات منزلية لحصوات المرارة، وسيسدي النصيحة فيما إذا كان من الممكن تجربة هذه الوصفات، أو إن كانت الحالة لا تسمح بالتأخير ويجب التعامل معها جراحيًا.

وكما أسلفنا فتوجد خيارات طبية غير جراحية لحصوات المرارة، ووصفات طبيعية يمكن تجربتها، وبينما نحتاج المزيد من الدراسات لتأكيد ذلك، قد يكون من الممكن علاج حصوات المرارة في المنزل، لكن الأفضل التواصل مع الطبيب واستشارته قبل تجربة أي من هذه العلاجات. وتشمل العلاجات الطبيعية:

  1. طريقة تطهير المرارة

الأشخاص الذين ينصحون بتجربة هذه الطريقة يدّعون أنها تكسر حصوات المرارة وتصرفها من الجسم، وأظهرت دراسة قديمة في عام ٢٠٠٩ أنه وبينما لا يوجد دليل علمي يدعم هذه الطريقة توجد تقارير شخصية متعددة بأنها قد أفادت بعض الناس.

وتطهير المرارة يتضمن الصيام أغلب اليوم وشرب ملاعق من زيت الزيتون وعصير الليمون في المساء، وتوجد أنواع أخرى من التطهير تشمل شرب عصير التفاح وعصائر الخضار طيلة اليوم فقط، وشرب زيت الزيتون وعصير الليمون في المساء. هذه الحمية قد تكون غير آمنة للمصابين بالسكري، لذلك تجب استشارة الطبيب قبل تجربة أي من هذه الوصفات.

  1. زهرة الهندباء

اقترحت دراسة في عام ٢٠٢٢ أن منتجات زهرة الهندباء قد تساعد على علاج أمراض الجهاز الهضمي وتشمل حصوات المرارة، وذلك عن طريق شرب شاي الهندباء أو قهوة الهندباء.

  1. الخرفيش

ينصح أخصائيو الأعشاب بتناول الخرفيش (ويسمى السلبين المريمي، أو حليب الشوك) لعلاج الكثير من مشاكل الجهاز الهضمي، وغيرها من المشاكل الصحية، وقد اسْتُخْدِم لتطهير الكبد لقرون طويلة، وبينما يساعد الكبد والمرارة فلا توجد دراسات لتوضيح تأثيره في حصوات المرارة تحديدًا، ويؤخذ حليب الشوك على شكل حبوب، أو كبسولات، أو مشروب.

  1. نبتة السّرْمَج، أو ليزيماخية

هي نبتة علاجية مشهورة في التراث الصيني لعلاج حصوات المرارة، وأظهرت دراسة في عام ٢٠١٥ أنها قد تكون مفيدة في علاج أو الوقاية من حصوات المرارة، وتتوفر على شكل بودرة أو سائل.

  1. الخرشوف

أظهرت دراسات أن مستخلصات الخرشوف تحفز إنتاج العصارة الصفراوية، وتساعد وظائف الكبد والمرارة، ولكن لا توجد دراسات تدرس تأثيره في حصوات المرارة تحديدًا. ولكونه يحفز تكوين العصارة، فقد يسبب هجومًا حادًا إذا كان هناك انسداد في مجرى العصارة الصفراوية.

 

  1. بذور القطونة

استخدمت بذور القاطونة أو القطونة علاج الإمساك المزمن قديمًا حيث إنها عبارة عن ألياف، وقد أظهرت دراسة قديمة في عام ١٩٧٥ أن بذور القطونة أسهمت في حماية الهامستر من تكوين حصوات الكوليسترول، وعززت دراسة من عام ١٩٩٩ هذه النتائج.

  1. زيت الخروع

هذا الزيت مشهور في وسط العلاج بالأعشاب لأسباب عديدة، وينصح باستخدامه لتحسين صحة المرارة وتقليل الألم والانزعاج، ولاستخدامه يتم نقع قماشة بزيت الخروع الدافئ ووضعها على البطن، ثم تغطى بمنشفة، وقد يضع البعض الماء الدافئ فوقها، وتترك على البطن لمدة ساعة. ولكن لا توجد أي دراسات علمية لدعم استخدام هذا العلاج لحصوات المرارة.

  1. الإبر الصينية

قد تساعد الإبر الصينية في تخفيف أعراض حصوات المرارة، ففي دراسة من عام ٢٠١٢ على ٦٠ مصابًا بالتهاب المرارة، قامت الإبر الصينية بتخفيف آلام الظهر والمعدة، والغثيان، والتحكم في حجم المرارة. ولكن يجب التنبيه أن هذا البحث لم يدرس تأثيرها في الحصوات تحديدًا، بل توصل إلى تخفيف أعراض الحصوات بدلًا من التخلص منها.

فقدان كمية كبيرة من الوزن بسرعة يزيد خطر تكون حصوات المرارة

كيف يمكنني تجنب الإصابة بحصوات المرارة؟

قد لا يكون ممكنًا تجنب تكون حصوات المرارة تمامًا، ولكن من العوامل المساعدة الحفاظ على وزن معتدل والنظام الغذائي المتوازن.

وتجنب الأغذية الغنية بالدهون المشبعة قد يقي من تكون الحصوات حيث إن الكوليسترول يؤدي دورًا في تكوينها، وفي المقابل ينصح بنظام غذائي غني بالخضار والفواكه والحبوب الكاملة.

ولكن يجب التنبيه إلى أن فقدان كمية كبيرة من الوزن بسرعة يزيد خطر تكون حصوات المرارة، لذلك يجب فقدان الوزن باعتدال وبمساعدة طبيب مختص لتكوين خطة لتخفيف الوزن بشكل معتدل وآمن.

 

متى علي التواصل مع الطبيب؟

يفضل استشارة الطبيب قبل تجربة أي علاج طبيعي لحصوات المرارة، وإذا واجهت أي من أعراض مشاكل المرارة فعليك التواصل مع الطبيب، ومنها:

  1. ألم في البطن يستمر لساعات طويلة.
  2. القيء.
  3. الغثيان.
  4. ارتفاع الحرارة.
  5. الرجفة.
  6. بول بلون الشاي.
  7. براز بلون فاتح.
  8. اليرقان (الصّفار).

يجرب بعض الناس علاجات منزلية لمحاولة التخلص من حصوات المرارة، ولكن الأدلة العملية على فعاليتها في العلاج محدودة.

أسئلة شائعة عن حصوات المرارة

فيما يلي بعض الأسئلة الشائعة عند المرضى فيما يخص علاج حصوات المرارة

  • ماذا يذيب حصوات المرارة؟

يمكن لأدوية تحتوي الأحماض الصفراوية أن تذيب حصوات المرارة مثل ارسوديول وكينوديول.

  • ما أسرع طريقة لعلاج حصوات المرارة؟

الجراحة هي أسرع وسيلة لعلاج حصوات المرارة، وتتضمن إزالة كامل المرارة من الجسم؛ مما يضمن عدم تكون الحصوات مجددًا.

  • هل يمكن لحصوات المرارة أن تخرج وحدها؟

في بعض الحالات تعبر حصوات المرارة خلال قنوات التصريف، وتصل إلى الأمعاء لتخرج بشكل طبيعي، ولكن قد يتكرر تكوينها مستقبلًا.

  • ما الخيارات الطبية المتوفرة للتخلص منها بدون جراحة؟

تشمل الخيارات غير الجراحية لحصوات المرارة:

  1. الأدوية المذيبة
  2. المنظار
  3. الموجات الصدمية

وقد تساعد الوصفات الطبيعية في العلاج، ولكن نحتاج المزيد من البحوث التي تدرس فعاليتها وأمانها.

يجرب بعض الناس علاجات منزلية لمحاولة التخلص من حصوات المرارة، مثل تطهير المرارة، وحليب الشوك، والهندباء، والإبر الصينية، ولكن الأدلة العملية على فعاليتها في علاج حصوات المرارة محدودة.

قد ينصح الطبيب بإجراء جراحة للتخلص من الحصوات، وتشمل إزالة المرارة لمنع تكون الحصوات مجددًا، وتوجد خيارات علاجية أخرى عند عدم توفر الخيار الجراحي.

لا أنصح بتأخير الاستشارة الطبية في حالات حصوات المرارة، ويجب على المصاب التواصل مع الطبيب قبل تجربة أي وصفات منزلية، ويمكنهم إسداء النصيحة بخصوص إمكانية تجربة الوصفات الطبيعية، وإن كانت الحالة تسمح بذلك.