02-مايو-2024
ما فوائد الصمغ العربي

(freepik) للصمغ العربي فوائد صحية عديدة، ترجع إلى محتواه الغني بالألياف الغذائية

فوائد الصمغ العربي عديدة. فهو من النباتات المستخدمة منذ القدم لخصائصه المختلفة. ويُعرف الصمغ العربي أو الأكاسيا (Acacia) بشكله المشابه للكريستال ولونه المشابه للون العنبر، وهو يُستخرج من لحاء أشجار الأكاسيا البرية. ومن المثير للاهتمام أن 50% من إنتاج الصمغ العربي يصدر من السودان، فهي من أكثر الدول وفرة بأشجار الأكاسيا. ويتميز الصمغ العربي بأنه قابل للذوبان في الماء الدافئ والبارد، ويدخل في مختلف الأطباق لما له من خصائص طبيعية مثخنة. إذ إنه يُستخدم في تحضير الحلويات، والحلوى الهلامية، والمشروبات الغازية وغيرها، كما أن طبيعته تلائم النظام الغذائي النباتي والخضري، الأمر الذي يجعل منه بديلًا نباتيًا للجيلاتين الحيواني. ويمكن إيجاد الصمغ العربي بشكله المشابه للكريستالات، أو على شكل مسحوق، أو كبسولات. كما أنه يدخل في العديد من الصناعات مثل مستحضرات التجميل، ومنتجات العناية الشخصية، وغيرها. 

الصمغ العربي يضبط مستوى السكر في الدم، ويرجع ذلك إلى محتواه الغني بالألياف.

فوائد الصمغ العربي 

للصمغ العربي فوائد صحية عديدة، ترجع إلى محتواه الغني بالألياف الغذائية، ومن هذه الفوائد نذكر ما يأتي: 

  1. تعزيز صحة القلب

من فوائد الصمغ العربي أنه غني بالألياف الغذائية التي يرتبط تناولها بالقدر الكافي بتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب. إذ إنها تساعد على خفض مستوى الكوليسترول في الدم، الذي يُعد أحد عوامل خطر الإصابة بهذه الأمراض، ويحدث ذلك من خلال تقليل امتصاصه في الأمعاء، وزيادة إفراز العصارة الصفراوية في الكبد. وتشير إحدى الدراسات التي أُجريت على مجموعة من الرجال إلى أن تناولهم الصمغ العربي لمدة 4 أسابيع، قلل لديهم من مستوى الكوليسترول الكلي، والدهون الثلاثية، والكوليسترول الضار LDL بشكل ملحوظ. من جهة أخرى لوحظ انخفاض في ضغط الدم المرتفع بعد مرور 12 أسبوعًا من تناول الصمغ العربي من قِبَل الأشخاص الذين ترتفع لديهم فرص الإصابة بأمراض القلب، ومن الجدير بالذكر أن ارتفاع ضغط الدم أيضًا يُعد أحد عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب. 

  1. ضبط مستوى السكر في الدم

يرجع دور الصمغ العربي في ضبط مستوى السكر في الدم إلى محتواه الغني بالألياف. إذ إنها تساعد في خفض سرعة امتصاص الطعام، وتقليل معدل امتصاص السكر في الأمعاء، الأمر الذي يساعد في خفض مستوى الأنسولين ومقاومة الأنسولين. من جهة أخرى فإنه يساعد في الحد من زيادة الوزن، وخفض ضغط الدم المرتفع، الأمر الذي ينعكس إيجابًا على مستويات السكر في الدم. وتبيّن في إحدى الدراسات أن الصمغ العربي قلل من مستوى سكر الدم الصيامي، لكنه لم يؤثر في مستوى السكر التراكمي، لذا فإن هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات حول هذا التأثير. 

  1. كبح الشهية 

تساعد إضافة الصمغ العربي إلى الطعام في كبح الشهية. إذ بسبب الألياف الغذائية الموجودة فيه فإنه يستغرق وقتًا أطول للهضم، الأمر الذي يزيد الشعور بالشبع لمدة أطول. وفي إحدى الدراسات أُجري اختبار لمعرفة مدى تأثير الصمغ العربي بكبح الشهية، وذلك من خلال إعطاء المشاركين كوب من العصير خالٍ من الصمغ العربي، وآخر يحتوي على 20 غرامًا من الصمغ العربي، و40 غرامًا منه، ووجد أن استهلاك 40 غرامًا من الصمغ العربي كان تأثيره أفضل في كبح الشهية حتى 4 ساعات. 

يساعد الصمغ العربي في موازنة البكتيريا النافعة في الأمعاء فهو بمثابة غذاء لها

  1. تحسين صحة الهضم 

من فوائد الصمغ العربي أنه يساعد في تعزيز صحة الهضم. فهو يساعد على تحسين حركة الأمعاء والتخلص من الفضلات خارج الجسم من خلال تليين الفضلات وبالتالي التخلص من الإمساك في حال الإصابة به. من جهة أخرى يساعد الصمغ العربي في موازنة البكتيريا النافعة في الأمعاء فهو بمثابة غذاء لها. وتجدر الإشارة إلى أنه من الضروري الحفاظ على توازن هذه الأمعاء لما لها من تأثير في صحة الجسم مثل خسارة الوزن، صحة الجلد، وصحة جهاز المناعة، بالإضافة إلى تقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض. 

  1. المساعدة على التئام الجروح 

قد يساعد الصمغ العربي في التئام الجروح، وذلك عند استخدام المراهم التي تحتوي عليه. ومن المعتقد أن تأثيره يرجع إلى المركبات الكيميائية والنباتية الموجودة فيه مثل الفلافونويدات (Flavonoids)، والجليكوسيدات (Glycosides)، بالإضافة إلى القلويدات (Alkaloids). وتشير نتائج إحدى الدراسات المخبرية التي أُجريت على الفئران إلى أن علاجها بمرهم يحتوي على الصمغ العربي سرّع من التئام جروحها مقارنة بعلاجها بالمراهم التقليدية.

  1. تعزيز صحة الفم 

تدخل بعض أنواع الصمغ العربي في تصنيع المنتجات التي تُعنى بصحة الفم والأسنان مثل معجون الأسنان، وغسول الفم المستخدم للوقاية من التهاب اللثة. وأظهرت إحدى الدراسات أنّ استخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على مسحوق الصمغ العربي ساعد في تنظيف اللويحات السنية أو ما يعرف بالبلاك والتخلّص منها بنسبة كبيرة تصل في بعض الحالات إلى 100%. 

  1. التقليل من مستوى الدهون في الجسم

قد يساعد الصمغ العربي في تقليل مستوى الدهون في الجسم، وبالتالي الحفاظ على الوزن ضمن الحد الطبيعي. ففي دراسة أُجريت على 120 سيدة بإعطاء 60 سيدة منهنّ 30 غرامًا من الصمغ العربي، و60 سيدة الأخرى أعطين علاجًا وهميًا يحتوي على غرام واحد من ألياف البكتين. أظهرت نتائجها أن السيدات اللواتي استهلكن الصمغ العربي انخفض لديهنّ مؤشر كتلة الجسم، كما انخفضت نسبة الدهون بما يعادل 2%. لذا قد يُعد الصمغ العربي خيارًا جيدًا وفعالًا للمساعدة في خسارة الوزن. 

  1. التخفيف من السعال والتهاب الحلق

يعرف الصمغ العربي بخصائصه المضادة للالتهاب، وتأثيره المخفف للتهيج، وبذلك فإنه قد يساعد في التخفيف من السعال. وبفعل هذه الخصائص فإنه يُستخدم في المحاليل والأدوية المستخدمة لتغليف الحلق وحمايته من التهيج. ومن فوائد الصمغ العربي أنه يساعد في التخفيف من أعراض التهاب الحلق بما فيها فقدان الصوت. 

يوفر 20 غ من الصمغ العربي ما يقارب 17 غ من الألياف الغذائية، فالحصة الواحدة منه يمكن أن تغطي حاجة الجسم اليومية من الألياف

هل للصمغ العربي فوائد محددة على الريق؟ 

يُنصح تناول الصمغ العربي على الريق عند الاستيقاظ صباحًا قبل تناول وجبة الفطور، خاصة في حال تناوله بهدف خسارة الوزن لما له من تأثير في زيادة الشعور بالشبع وكبح الشهية. لكن يمكن أيضًا تناوله على معدة ممتلئة والحصول على فوائده في الوقت ذاته. ومن الجدير بالذكر أن الصمغ العربي متوفر على شكل مسحوق يمكن إضافته إلى الماء، أو المشروبات، أو الشوربات. كما أنه متوفرٌ على شكل مكملات غذائية. وعادةً ما يُنصح بالبدء بتناول كميات قليلة ثم زيادتها بالتدريج، وشرب كميات كافية من الماء. إذ نظرًا إلى أنه غني بالألياف فإنّ تناوله بكميات كبيرة يؤدي إلى الإصابة بالانتفاخ، والإمساك، وآلام في البطن. ويوفر 20 غرامًا من الصمغ العربي ما يقارب 17 غرامًا من الألياف الغذائية، ما يعني أن الحصة الواحدة منه يمكن أن تغطي حاجة الجسم اليومية من الألياف. والتي تتراوح بين 21 غرامًا إلى 38 غرامًا. 

يُعد الصمغ العربي مصدرًا غنيًا بالألياف الغذائية، إذ يمكن للحصة الواحدة أن تمد الجسم بحاجته اليومية من الألياف الغذائية، الأمر الذي ينعكس إيجابًا على صحة الجسم، فهو يساهم في تعزيز صحة القلب، وخفض مستوى الدهون في الجسم، والمساعدة في خسارة الوزن، وتحسين عمليات الهضم وغيرها من الفوائد الأخرى. وتجدر الإشارة إلى ضرورة تناوله باعتدال لتجنب آثاره الجانبية مثل الإسهال، والإمساك، والانتفاخ، وتشنجات البطن، والغازات، والغثيان. كما يُنصح باستشارة الطبيب قبل تناول الصمغ العربي خاصة في حال تناول الأدوية.