15-أبريل-2017

يتضمن الليمون العديد من مضادات الأكسدة التي تلعب دورًا أساسيًا في مقاومة الأمراض (Getty)

يعتبر الليمون من أهم الثمار الحمضية وأكثرها استخدامًا وشيوعًا بين الناس، حيث تكمن أهم الليمون في احتوائه على العديد من المركبات الهامة لجسم الإنسان كما يحتوي على كميات وافرة من فيتامين سي والعديد من المعادن ومضادات الأكسدة، وسنحاول في هذا المقال التركيز على فوائد الليمون واستخداماته الكثيرة بين الناس.

ما هي فوائد الليمون؟

1. الليمون ومحاربة الأمراض

• يتضمن الليمون العديد من مضادات الأكسدة التي تلعب دورًا أساسيًا في مقاومة الأمراض الخطيرة مثل العديد من أنواع السرطانات، إذ تشير العديد من الدراسات الحديثة على قدرة الليمون على قتل الخلايا السرطانية والحد من انتشارها، كما يعتبر تناوله بانتظام من أهم أسباب الوقاية من السرطانات المختلفة.

• يحتوي الليمون على كميات وافرة من فيتامين سي الذي يساعد على تقوية المناعة ومعالجة أعراض البرد ونزلات الصدر، حيث يساعد تناوله على الشفاء من أعراض الإنفلونزا والرشح.

الليمون من أهم الثمار التي تساعد على تنقية الدم والأمعاء، حيث يساعد شربه بانتظام على تنقية الدم من السموم وتطهير الأمعاء

• يعتبر الليمون من أهم الثمار التي تساعد على تنقية الدم والأمعاء، حيث يساعد شربه بانتظام على تنقية الدم من السموم، كما يعمل على تطهير الأمعاء.

• يمكن استخدام الليمون لخفض مستويات الكوليسترول في الدم والتخلص من الدهنيات الضارة، لذلك يعتبر الليمون صديقًا للقلب والشرايين.

• يساعد مركب الهيسبيريدن والمتوفر بكثرة في الليمون على التخفيف من أعراض الروماتيزم أو التهاب المفاصل، كما يساهم مع مرور الوقت على الشفاء التام من هذه الأمراض.

• يساعد الليمون على الوقاية من الإمساك عن طريق تنظيم عمل الأمعاء، ويساعد أيضًا على تليين المعدة والجهاز الهضمي.

اقرأ/ي أيضًا: 10 مشروبات ترفع الضغط وبسرعة

2. الليمون وتخفيض الوزن

كثيرًا ما يدخل الليمون في وصفات التخسيس المختلفة، حيث يلعب دورًا أساسيًا في إنقاص الوزن وإذابة الدهون خصوصًا منطقة البطن، وذلك بسبب خواصه المتعددة، حيث أن الليمون:

• يحتوي الليمون على كميات كبيرة من حمض السيتريك والذي يرفع من معدل الحرق (الأيض) في الجسم، لذلك يساعد تناول الليمون على خفض الوزن بطريقة كبيرة.

يساعد الليمون على الوقاية من الإمساك عن طريق تنظيم عمل الأمعاء، ويساعد أيضًا على تليين المعدة والجهاز الهضمي

• تحتوي قشور الليمون على مادة البكتين التي يمكن تناولها قبل الأكل لتقليل الشعور بالجوع وبالتالي تقليل كميات الطعام المستهلكة، وبالتالي إنقاص الوزن من أهم فوائد الليمون، كما تتساعد مادة البكتين على زيادة عدد الخلايا في الأمعاء وزيادة عمل أنزيماتها، بالتالي يساعد على امتصاص المواد الغذائية بشكل أفضل.

• يساعد تناول الليمون بإنتظام على تفريغ المعدة والأمعاء من الفضلات وطردها خارج الجسم، كما يساهم بشكل كبير على إذابة الدهون بالتالي الحصول على جسم رشيق وصحي.

اقرأ/ي أيضًا: فوائد البابونج للشعر

3. فوائد شرب الليمون على الريق

للحصول على أفضل النتائج يفضل عادةً شرب عصير الليمون على الريق، حيث يساعد تناول الليمون صباحًا على زيادة نشاط الجسم وتقليل الإجهاد والإرهاق بسبب إحتوائه على حمض السيتريك، كما يساعد شرب الليمون على التقليل من العطش والشعور بالإنتعاش، لذلك يعبر مثاليًا في الصيف.

4. فوائد تجميلية لليمون

• يمكن استخدام الليمون لتنظيف البشرة وترطيبها، حيث يساعد فيتامين سي على تنقية البشرة وتجديد الخلايا، وبالتالي الحصول على بشرة أكثر نضارةً وحيوية.

• يمكن استخدام الليمون مع بعض الخلطات للتخفيف من التجاعيد وشد البشرة.

• كما يساعد شرب الليمون في المحافظة على ترطيب الجسم حيث يتضمن الليمون كميات وافرة من الماء، كما أن طعمه الشهي عند إضافته للماء يساعدك على شرب كميات أكبر من الماء.

طرق تناول الليمون

• يمكن إعتبار عصير الليمون كمشروب يومي عن طريق تخفيف الليمون مع الماء وإضافة القليل من العسل لتحصل على مشروب منعش ومليء بالعناصر الغذائية المختلفة.

يمكن استخدام الليمون لتنظيف البشرة وترطيبها، حيث يساعد فيتامين سي على تنقية البشرة وتجديد الخلايا

• كما يمكن تحضير الليمون المغلي عن طريق تقطيع 4 حبات من الليمون وغليها مع لتر من الماء للحصول على مشروب ساخن يساعد في تنقية الدم والتخلص من الأمراض.

• يمكن أيضًا تقطيع ثمرة الليمون ونقعها مع لتر من الماء ليتم شربه على فترات خلال اليوم ليساعد في إنقاص الوزن وتفريغ المعدة والأمعاء.

• يمكن عصر قطرات الليمون عى بعض أنواع الأطعمة ليساعد على امتصاص الحديد من هذه المأكولات، حيث يتم إضافته للسبانخ مثلًا ليساعد على امتصاص الحديد بشكل أفضل.

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي أفضل الطرق الطبيعية لمكافحة الزكام؟

علاج فطريات الشفايف