09-أغسطس-2017

من أضرار زيت الخروع المحتملة التسبب بالإسهال (hayatouki)

زيت الخروع مشهور باستعمالاته المنزلية لعلاج الإمساك، حيث يعمل كمليِّن للطن والأمعاء، ويستخدم لإنبات الشعر، لكن يمكن أن نتحدث عن أضرار زيت الخروع أيضًا، والتي سنتعرف عليها في هذه المقالة.

أضرار زيت الخروع المحتملة:

1- الغثيان
يمكن لتناول زيت الخروع عن طريق الفم، لعلاج الإمساك، أن يسبب الغثيان. إن لم تتم السيطرة على الغثيان قد يؤدي إلى الجفاف، وفي حالات أصعب إلى اختلال نبض القلب.

حساسية الجلد تعد من أضرار زيت الخروع حيث أن استهلاك كميات كبيرة من زيت الخروع قد يؤدي إلى ظهور طفح جلدي على الجسم

2- الإسهال
من أضرار زيت الخروع المحتملة التسبب بالإسهال، فمع أن زيت الخروع يستخدم لعلاج الإمساك وتحفيز حدوث الإسهال وخروج البراز من الجسم، إلا أن الإسهال عندما يخرج عن السيطرة فإنه يصبح خطيرًا جدًا. فقد يؤدي الإسهال لفترات طويلة إلى فقدان الجسم للسوائل، كما يؤدي إلى اختلال الشوارد الكهربائية، وهذا يستدعي تدخلًا طبيًا فورًا من المستشفى.

3- حساسية الجلد
حساسية الجلد تعد من أضرار زيت الخروع حيث أن استهلاك كميات كبيرة من زيت الخروع قد يؤدي إلى ظهور طفح جلدي على الجسم، في حالات أخرى يمكن أن يؤدي استهلاك زيت الخروع إلى الحكة أيضًا.

اقرأ/ي أيضًا: أين يوجد فيتامين سي؟

4- وجع العضلات
استهلاك زيت الخروع بكميات كبيرة من الممكن أن يؤدي إلى وجع وتقلصات العضلات.

5- الدوخة
من أبرز علامات زيادة جرعة زيت الخروع هي الدوخة، إلى جانب الدوخة تؤدي زيادة جرعة زيت الخروع إلى بهتان اللون وانقطاع النفس أيضًا.

6- تسمم الريسين
الريسين هو بروتين سام يتواجد في زيت الخروع، كمية من بروتين الريسين بما يعادل بضع ذرات من الملح تستطيع قتل إنسان بالغ، والأسوأ من هذا كله أن الريسين لا يوجد مضاد سمي أو ترياق له.

استهلاك زيت الخروع بكميات كبيرة من الممكن أن يؤدي إلى وجع وتقلصات العضلات

يوجد الريسين بشكل واضح في بذور الخروع، هذا ما يمنع العصافير وغيرها من الكائنات من تناول هذه البذور.

تناول بذور الخروع يشكل خطرًا كبيرًا على صحة الإنسان، إذ يؤدي استهلاكها إلى الإسهال والاستفراغ الشديدين بالإضافة إلى تخفيض الضغط لمستويات مميتة.

أهمية وفوائد زيت الخروع
بعد أن تعرفنا على أضرار زيت الخروع دعونا نتعرّف على عدد من فوائد زيت الخروع:

• لزيت الخروع أهمية في المحافظة على الشعر، إذ يعتبر أحد أنواع الأوميغا- 9، هذا يجعله ذا فعالية واضحة في تحفيز نمو الشعر، لكون الأوميغا 9 هو الحمض الدهني الذي يستطيع عبور مسامات الجلد والنفاد إلى الشعر وبصيلاته لتزويدها بالغذاء اللازم لها للقيام بعمليات النمو وتجديد الشعر.

اقرأ/ي أيضًا: 12 من أهم فوائد الحبة السوداء؟

• إلى جانب تحفيز نمو بصيلات شعر جديدة، يعمل زيت الخروع على تقوية الشعر الموجود سابقًا؛ عن طريق تغذيته وتحسين صحته، فيبدو بعد ذلك أكثر صحة وطولًا ولمعانًا.

• وضع زيت الخروع على فروة الرأس لتغذية جذور الشعر ثم تدليك باقي الشعر حتى أطرافه فيه مرتين أسبوعيًا سيكون كافيًا للحصول على شعر أكثر صحة وحماية شعرك من التلف.

• يعمل زيت الخروع عند تدليك فروة الرأس به على توفير رقم هيدروجيني pH متعادل في تلك المنطقة؛ هذا من شأنه حماية فروة الرأس من الحبوب الدهنية إلى جانب حمايتها من القشرة وآثارها.

• يعمل زيت الخروع على زيادة حركة الأمعاء مما يحفز الإسهال ويزيد من حدوثه، ويسرع في إخراج البراز من الجسم.

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي فوائد التمر الهندي؟

هل فيتامين c مفيد للبشرة؟