04-يوليو-2017

تحصل حرقة المعدة نتيجة صعود عصارة المعد إلى المريء (Getty)

ما هو علاج حرقة المعدة؟ وكيف تتخلص من الحرقة والحرقان؟ تعتبر حرقة المعدة والحموضة مشكلة صحية شائعة الانتشار، ترجع إلى أسباب كثيرة، وتتنوع علاجاتها وفق شدتها.

تحصل حرقة المعدة عادةً نتيجة صعود عصارة المعدة الحامضية إلى المريء، ما ينتج عنه إحساس مزعج بالحرقة، على طول القناة الهضمية.

تتنوع مسببات الحرقة وتختلف، فالطعام الدسم مثلًا يؤدي إلى الحرقة، الطعام الحار قد يكون سببًا آخر

تتنوع مسببات الحرقة وتختلف، فالطعام الدسم مثلًا يؤدي إلى الحرقة، الطعام الحار قد يكون سببًا آخر.

ما على المريض فعله مبديًا هو تسجيل الأعراض التي يحسها وما يقوم به في حياته بمرافقة كل مرة يحس فيها بحرقة المعدة؛ هذا يجعله قادر على مساعدة نفسه وطبيبه في وضع خطة العلاج.

ما هو علاج حرقة المعدة؟ وكيف تتخلص منها؟

1- تغيير أسلوب حياتك
يلعب تغيير أسلوب الحياة دورًا جوهريًا في تقليل حرقة المعدة قدر الإمكان، تسجيل العادات الحياتية المرافقة لحرقة المعدة كما أسلفنا سيكون له دور جوهري في العلاج؛ إذا كانت الوجبات الدسمة تسبب لك حرقة المعدة؛ عليك التقليل منها، إذا كان النوم في أوقات معينة يحفزها، عليك الانتصاب لمدة معينة في جلستك حتى زوالها، وهكذا.

2- مضادات الحموضة
تباع الأدوية المضادة للحموضة بكثرة في الصيدليات ولا تحتاج وصفة طبية؛ توفر هذه الأدوية راحة فورية من حموضة المعدة العارضة الناتجة عن تناول طعام معين مثلًا؛ حرقة المعدة المزمنة تحتاج نوعًا آخر من العلاجات.

اقرأ/ي أيضًا: 9 نصائح عملية للتخلص من الأرق

3- حاصرات مستقبلات الهيستامين 2
تعمل هذه المجموعة من الأدوية على تقليل الأحماض في المعدة، وبالتالي علاج حرقة المعدة والتخفيف من الشعور بالحموضة؛ تظهر هذه الأدوية فاعلية أكبر من مضادات الحموضة إذا كانت الحرقة أكثر شدة، إلا أنه لا يجدر استخدامها لمدة تزيد على أسبوعين دون استشارة الطبيب.

4- مثبطات المضخة البروتونية
كيف تتخلص من حرقة المعدة؟ عليك باستخدام أدوية مثبطات المضخة البروتينية. تقلّل هذه الأدوية أيضًا من إفراز أحماض المعدة، إلّا إنها أكثر الأدوية فاعلية على المدى البعيد. وهي حل ممتاز لعلاج حرقة المعدة.

تعمل هذه الأدوية بعد 5 أيام من البدء في استخدامها ما يستدعي استخدام أحد الأدوية سالفة الذكر معها في الفترة الأولى، إلى أن تظهر فاعليتها.

تستخدم هذه الأدوية في علاج العديد عسر الهضم، الارتجاع المريي وقرحة المعدة، وغيرها من اضطرابات الجهاز الهضمي.

إلا أن تقليل أحماض المعدة بشكل كبير يؤدي إلى عسر هضم البروتينات المعقدة وصعوبة امتصاص المغذيّات كفيتامين ب 12 والكالسيوم.

تقليل أحماض المعدة بشكل كبير يؤدي إلى عسر هضم البروتينات المعقدة وصعوبة امتصاص المغذيّات كفيتامين ب 12 والكالسيوم

لكن، متى عليك أن تقلق من حرقة المعدة في حال كنت اتبعت العلاج المنزلي باستخدام أحد الأدوية المذكورة أعلاه؟

- إذا كانت حالتك لا تتحسن حتى مع استمرارك في تناول هذه العلاجات.

- إذا كنت إذا أصبحت تفقد وزنًا دون سبب معلوم.

- إذا لم تتحسن مشاكل البلع المرافقة لحرقة المعدة التي تعاني منها.

- إذا بدأت حرقة المعدة التي تعاني منها تزداد سوءًا ويصبح حدوثها أككثر تكرارًا سواء من حيث عدد المرات أو عدد المسببات والمحفزات لها.

وفي الختام نتمنى أن نكون قد أجبنا عن سؤال: ما هو علاج حرقة المعدة بأفضل طريقة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

كيف تتخلص من الضحك الزائد؟

كيف تتخلص من القشرة؟