08-نوفمبر-2017

الشهر السابع هو افتتاحية الثلث الأخير من الحمل والذي يمكن اعتباره الثلث الأكثر أحداثًا (today)

في الشهر السابع تبدأ المرحلة الأكثر جدية من الحمل، إذ يكون احتمال الولادة –في حال وجود مشكلة- قائمًا في هذه الفترة، وبالتالي تبرز أهمية تقديم نصائح للحامل في الشهر السابع. يعاني الجنين الذي يولد في الشهر السابع من احتمالية وضعه في الخداج للحفاظ على صحة واكتمال نموه لفترة يحددها وضعه الصحي. إلا أن وصول الجنين للشهر السابع يعني نظريًا أن احتمالية بقائه حيًا مرتفعة!

في الشهر السابع على المرأة الحامل التركيز على حصولها على كمية كافية من الحديد من مصادره الطبيعية

الشهر السابع هو افتتاحية الثلث الأخير من الحمل والذي يمكن اعتباره الثلث الأكثر أحداثًا وحساسية، في هذه المرحلة سيصبح الحمل عبئًا أكثر من ذي قبل، سيصبح النوم أكثر ثقلًا، وسيصبح المشي أصعب لأن حجم الجنين كبير؛ إلا أنه وبمرور فترة قصيرة سيتأقلم الطفل مع الجاذبية ويصبح توزيع الضغط على الحوض والقدمين أكثر توازنًا.

فما هي النصائح التي يمكن تقديمها للحامل في الشهر السابع؟

اقرأ/ي أيضًا: ما هي فوائد الرمان للحامل؟

أهم نصائح للحامل في الشهر السابع

1- راقبي وزنك
في هذه المرحلة عليك أن تهتمي بمراقبة وزنك ومقدار الزيادة فيه بحذر. ينمو الطفل بشكل كبير جدًا في الشهور الأخيرة، وهذا يجعل البطن يكبر أكثر وأكثر، مما يؤدي إلى اختلال توازن شكل الجسم بين الأمام والخلف.

بطنك الذي كبر يضع المزيد والمزيد من الضغط على عمودك الفقري، ومن الممكن أن يسبب لك آلام الظهر التي عليك إدارتها دون اللجوء إلى المسكنات. في غمرة مراقبة وزنك لا تنسي أن عليك الحفاظ على تغذية جيدة لكي لا تتراجع صحتك.

2- لا تقلقي من تغيرات مشيك

في هذه المرحلة ستجدين نفسك تمشين بقدمين بعيدتين عن بعضهما بعضًا، هذا راجع إلى الآلية التي يتبعها جسمك للتكيف مع الوزن الجديد الذي أضيف له لحماية ظهرك وتوزيع الضغط عليه.

اقرأ/ي أيضًا: الشيشة مع الرضاعة الطبيعية.. هل يمكن فعل ذلك بشكل آمن؟

3- استعدي لتقلباتك المزاجية

من النصائح المهمة للمرأة الحامل في شهرها السابع الاستعداد لتقلبات المزاج. في الشهر السابع تحديدًا سيعود مزاجك للتقلب أسوأ مما كان في الشهور الأولى للحمل وهذا طبيعي، ستجدين نفسك تضحكين وتبكين وتصرخين في آن معًا. إدارة هذه المرحلة بتفهم وحذر مهمة جدًا لك. بانتهاء الشهر السابع ستصبحين أكثر استقرارًا من جديد وستعود الأوضاع أكثر هدوءً.

في الشهر السابع يصبح المشي للمرأة الحامل ضرورة أكثر من قبل ذلك. ويجب على المرأة الحامل ألا تنسى أخذ استراحات قصيرة للمشي بين الحين والآخر

4- امشي قليلًا

في الشهر السابع يصبح المشي ضرورة أكثر من قبل. لا تنسي أخذ استراحات قصيرة للمشي بين الحين والآخر، لكن لا تجهدي نفسك بالمشي كثيرًا. حاولي خلال المشي ألا يبقى جسمك بوضعية واحدة.

5- احصلي على ما يكفيك من الحديد

في الشهر السابع عليك التركيز على حصولك على كمية كافية من الحديد من مصادره الطبيعية. أكثري من التركيز على اللحوم الحمراء، والبيض، والبقوليات، والفاكهة والخضار وحبوب الفطور لتزيدي من حصتك اليومية من الحديد. بالإضافة إلى الحديد يجب تناول فيتامين سي يفضل على شكل عصير طبيعي من البرتقال أو الليمون مثلًا لضمان امتصاص الجسم للحديد.

6- مارسي تمارين التنفس والاسترخاء

وهي واحدة من أهم نصائح للحامل في الشهر السابع، عليك في هذه المرحلة من حملك أن تحرصي على ممارسة تمارين الاسترخاء والتنفس، مما سينعكس إيجابًا على ولادتك.

 

اقرأ/ي أيضًا:

كيفية التعامل مع الطفل العنيد

ما هي فوائد الزنجبيل للحامل؟