01-يوليو-2017

يجب أن أن يتفهم الآباء أن كيفية التعامل مع الطفل العنيد (Getty)

كيفية التعامل مع الطفل العنيد من الأمور التي يبحث عنها الآباء خاصة إذا كان الطفل يصر دائمًا على رأيه مهما حاولت الأم أو الأب إقناعه وهناك العديد من الأسباب وراء ذلك مثل: حب الاستقلال والانفصال بالذات عن الآخرين.

السير خارج السرب شعار الكثير من الأطفال لمخالفة رأي الكبار دون أي سبب منطقي، وهذا الأمر من الاضطرابات السلوكية التي يجب تصحيحها عند الطفل منذ الصغر عن طريق اتباع أساليب عديدة.

التعامل معل الطفل العنيد تكون عن طريق أسلوب الثواب والعقاب في تنفيذ الأمور المُتفق عليها

بداية العناد
بالنظر إلى عمر الطفل تجد أن بداية العناد تبدأ منذ الصغر وبالتحديد من العام الأول حين يبدأ الطفل الكلام والمشي ويشعر الطفل وقتها بأهمية التعبير عن نفسه وإبراز رأيه في كل كبيرة وصغيرة.

يجب ألا يُواجه الآباء الطفل في هذه المرحلة بالعصبية حتى لا ينمو الطفل وبداخله عنف يؤثر عليه وعلى من حوله، ويجب أن تتفهموا أمر عدم تناول طفلكم لطعام معين أو تفكيك علبة ما أو الاعتراض على أي شيء مثل عدم الرغبة في النوم المبكر.

شعار الطفل العنيد: الاستقلالية
وهناك العديد من الأسباب التي تجعل من طفلكم عنيدًا ولكن السبب الرئيسي في الغالب يعود إلى بحثه عن الاستقلالية والاعتراض على الكبار لإبراز الشخصية والإصرار على الرأس حال رفض الآباء لأي شيء.

كيفية التعامل مع الطفل العنيد
• في البداية يجب أن أن يتفهم الآباء أن كيفية التعامل مع الطفل العنيد لا تحتاج إلى عصبية بل الصبر هو الحل والانطلاقة الجيدة للتعامل مع عناد الأطفال، ويجب أن تتمهل الأم على الطفل والحديث معه بلطف حتى يتقبل الأمر ويقبله دون عناد.

• هناك أفعال معينة يجب أن يعتاد عليها الطفل بحب مثل: شرب اللبن – النوم مبكرًا – الاستيقاظ في أوقات محددة – اللعب له وقت وهكذا في البرنامج اليومي له حتى يعتاد على النظام منذ الصغر ويكون الأمر طبيعيًا بالنسبة له.

اقرأ/ي أيضًا: رسومات الأطفال ودلالاتها النفسية

• كيفية التعامل معل الطفل العنيد تكون عن طريق أسلوب الثواب والعقاب في تنفيذ الأمور المُتفق عليها.

• لا بد من الاتفاق بين الزوج والزوجة على طريقة تربية الطفل حتى لا تتعارض القرارات التي يتخذها الأبوان للطفل لأن الوتيرة الوحيدة في التربية تخلق أسلوبًا فعالًا ونتائج مميزة في حين الاختلاف في اتخاذ القرارت يجعل الطفل مُذبذب ولا يعرف الصواب من الخطأ.

• لا بد من تشجيعه ومدحه على ما يقوم به من أفعال إيجابية.

• لا تُهملي سيدتي العملية التربوية للطفل في المدرسة والبيت حتى لا يتأثر المستوى التعليمي والذهني لطفلك ويجب أن تُتابعِ مع المدرسين والأخصائي الاجتماعي.

• لا توبخِ طفلك أمام الآخرين حتى لا يدخل في حالة نفسية سيئة ويُواصل عناده في أي شيء.

لا توبخي طفلك أمام الآخرين حتى لا يدخل في حالة نفسية سيئة ويُواصل عناده في أي شيء

• من أكبر الأخطاء التي يقع فيها الآباء هي مقارنة الطفل بأخواته وزملائه وأقاربه فهذا الأمر له الكثير من السلبيات مثل إلغاء شخصيته وجعله ضعيف الشخصية ويُواصل عناده.

• يجب أن تكون الأم مرنة للغاية حتى لا يزداد الطفل في العناد مثل المواعيد المجدولة مسبقًا لا بأس بأن تتغير بعض الشيء في أحد الأيام من أجل الذهاب إلى النادي أو مشاهدة التلفاز لبرنامج معين، وبالنسبة للمحتوى الذي يُشاهده الطفل يجب أن يكون هناك رقابة عليه وإخبار الطفل بأهميته حتى لا يُعاند ويُشاهد ما لا نفع منه.

• كيفية التعامل مع الطفل العنيد تحتاج إلى الحب والحنان والاحترام المتبادل وحاولِي سيدتي الاستمتاع بكل لحظات الأمومة من أجل مواجهة عناده وإقناعه بالأسباب والدوافع حتى يكون له شخصية وإرادة قوية وسليمة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

كيفية علاج العدوانية عند الأطفال بطرق تربوية

كيف أجعل طفلي قوي الشخصية؟