06-نوفمبر-2017

من المنطقي أن تختار الأم الإقلاع عن التدخين في سبيل صحة طفلها (vikasacharya)

هل يتعارض تدخين الشيشة مع الرضاعة الطبيعية؟ لا شك أن الرضاعة الطبيعية مهمة جدًا للطفل حديث الولادة، إذ لا تقدم له منتجات الحليب الصناعية ما يقدمه له الحليب الطبيعي من محفزات للمناعة ومقويات لها، إلى جانب المغذيات المهمة جدًا لنموه الجسدي والعقلي.

عند التدخين يجري حرق وإدخال خليط من أكثر من 4 آلاف مادة سامة ومسرطنة إلى الجسم، تسبب مشكلات لا رجوع عنها عند البالغين

حليب الأم يتكون بشكل أساسي من الماء، والسكريات، والدهنيات والبروتين، يحصل عليه الطفل عن طريق عملية المص من الثدي. تختلف مدة الرضاعة باختلاف الثقافات والوضع الصحي للأم؛ إذ تتوقف عملية الرضاعة الطبيعية في الكثير من الحالات لعدم قدرة الأم على إنتاج وإدرار ما يكفي من الحليب للطفل. بشكل عام فإن مدة الرضاعة الطبيعية تكون 6 شهور في الحد الأدني و24 شهرًا كحد أقصى.

مرحلة الرضاعة الطبيعية لا تقل حساسية وأهمية عن مرحلة الحمل؛ فالحليب الذي ينتج ويخزن في الثدي، يمكن أن يتأثر بما تتعرض له الأم وينعكس على حالتها الصحية، كما يمكن للأدوية التي تتناولها الأم أن تتعارض مع فترة الإرضاع، لكونها تتركز في الحليب بنسب غير آمنة للطفل.

اقرأ/ي أيضًا: ما هي فوائد الرمان للحامل؟

الشيشة والرضاعة الطبيعية
الأصل عند حدوث الحمل أن تمتنع الأم عن تدخين السجائر والشيشة بشكل كامل، وأن يستمر ذلك إلى ما بعد انتهاء فترة الإرضاع، بل حتى من الأنانية بعد ذلك أن تعرض الأم طفلها إلى تلوث دخان السجائر أو الشيشة وهو في مراحله العمرية الأولى، ولا يزول الخطر حتى لو كبر الطفل.

عند التدخين يجري حرق وإدخال خليط من أكثر من 4 آلاف مادة سامة ومسرطنة إلى الجسم، تسبب مشكلات لا رجوع عنها عند البالغين، فكيف بطفل لا زالت رئتاه في طور النمو؟

النيكوتين والرضاعة الطبيعية
يعتبر النيكوتين من المكونات الأساسية للخليط الذي يوضع سواء في السجائر أو في الشيشة. حتى لو نجحت الأم في تجنيب استنشاق طفلها للدخان الناتج عن السجائر أو الشيشة، فإن النيكوتين المتواجد في جسمها يصل إلى الطفل أثناء الرضاعة الطبيعية عن طريق الحليب.

وجود النيكوتين في جسم الطفل يسبب له مشكلات كبيرة في النوم، إلى جانب أمراض في الرئتين والتهابات رئوية حادة

وجود النيكوتين في جسم الطفل يسبب له مشكلات كبيرة في النوم، إلى جانب أمراض في الرئتين والتهابات رئوية حادة. يمكن للنيكوتين أيضًا أن يكون سببًا في متلازمة موت الجنين الفجائي (بالإنجليزية: Sudden Infant Death Syndrome) أو (SIDS). من آثار الشيشة والتدخين أيضًا على الرضاعة الطبيعية ؛ تقليل إنتاج الحليب وإدراره.

ما الحل في حال لا تريد الأم الإقلاع عن الشيشة فترة الرضاعة الطبيعية؟
فوائد الرضاعة الطبيعية كبيرة، ومن المنطقي أن تختار الأم الإقلاع عن التدخين والشيشة في سبيل صحة طفلها ونموه العقلي والجسدي، إلا أن هذه هي الحالة المثالية. في حال لم ترد الأم الإقلاع عن الشيشة والتدخين؛ تصبح بين خيارين؛ الرضاعة الطبيعية مع التدخين أو الشيشة أو الرضاعة الصناعية مع الشيشة أو التدخين؛ في هذه الحالة يكون الخيار الأول هو المرجح.

الحصول على فوائد الرضاعة الطبيعية، حتى مع تدخين الأم، يكون أفضل من الامتناع عن الرضاعة الطبيعية في سبيل حماية الطفل من التدخين.

 

اقرأ/ي أيضًا:

طرق علاج اكتئاب ما بعد الولادة

كيفية التعامل مع الطفل العنيد