19-فبراير-2024
عز الدين أوناحي

تألّق عز الدين أوناحي مع منتخب المغرب في كأس العالم 2022

خلال المؤتمر الصحفي الذي تلا مواجهة ثمن نهائي كأس العالم 2022، والتي جمعت المنتخب المغربي والمنتخب الإسباني، وانتهت المباراة بتحقيق أسود الأطلس فوزًا تاريخيًا على الماتادور الإسباني بركلات الترجيح، قال مدرّب منتخب إسبانيا لويس أنريكي في المؤتمر الصحفي: "تفاجأت من اللاعب الذي يرتدي الرقم 8، آسف لا يحضرني اسمه، يا إلهي من أين أتى ذلك اللاعب؟ يلعب بشكل رائع. نعرف أشرف وزياش، وأيضًا النصيري بالطبع وكذلك أمرابط، لكن هذا الشاب لم يتوقف عن الركض، فقد كنت أناقش أداءه مع الطاقم، إنه مذهل".

كان المدرّب الإسباني يقصد باللاعب رقم 8 النجم المغربي الشاب عزّ الدين أوناحي، والذي كان أحد أهم ركائز أسود الأطلس في كأس العالم 2022، وقتها وفي تلك المباراة تحديدًا، جرى قرابة 14.7 كيلو مترًا، وهو رقم هائل بالنسبة لمعدل الجري للاعبين الذي قد يصل إلى 11 كيلو مترًا في المناسبات الكبرى.

 

من هو عزّ الدين أوناحي لاعب منتخب المغرب؟

قدّمت المغرب في كأس العالم أداءً أسطوريًا، جعلها أوّل منتخب عربي وأفريقي يبلغ الدور نصف النهائي، بقيادة المدرّب المتألّق وليد الركراكي، والذي يعتبر أفضل مدرّب في تاريخ المغرب، ومع العديد من النجوم المميزين، أمثال القائد وصخرة الدفاع رومان سايس، والحارس المتألّق ياسين بونو، والنجم الذي احترف مع كبرى الأندية الأوروبية أشرف حكيمي، فكانت هذه المشاركة هي الأفضل للمغرب في كلّ مرّات حضورها بكأس العالم.

الكثير من المتابعين، وربما أكثرهم تفاؤلًا، توقّع تألّق قائمة اللاعبين السابقين في المونديال، إلا أن أحد أبرز المفاجآت السارّة في تشكيلة المغرب بكأس العالم 2022، تمثّلت باللاعب الشاب عزّ الدين أوناحي.

في 19 نيسان/أبريل عام 2000، وُلد عزّ الدين أوناحي في حيّ شعبي بمدينة الدار البيضاء، عائلته كانت شغوفة بكرة القدم، حالها حال أكثر الأسر في مدينة كازابلانكا، والتي ينقسم سكانها رياضيًا بين أخضر المدينة وأحمرها، الرجاء والوداد.

عز الدين أوناحي
مثّل عز الدين أوناحي منتخب المغرب في كأس أمم أفريقيا 2022

لكنّ عائلة عز الدين أوناحي تميّزت بكونها أحبّت كرة القدم عشقًا وممارسة، فشقيقيه لعبا بدوري الهواة، وعمّه لعب في الفئات الصغرى مع نادي الرجاء، وابن عمّته يلعب بالدوري المغربي، وتنقل بين اتحاد طنجة والاتحاد البيضاوي والجيش الملكي. وهذا يؤكد أن "جينات كرة القدم" تسري في دماء عز الدين أوناحي

 

مسيرة عز الدين أوناحي الكروية

مثله مثل الملايين من الأطفال، كان أوناحي يهوى اللعب في شوارع مدينته وأزقّتها، إلى أن اكتشف الرجاء البيضاوي موهبته الفذّة، فبدأ المشاركة معه ببطولات الفئات العمرية الصغيرة وهو بسن 10 سنوات فقط، وبعد 5 سنوات، غادر أوناحي نادي الرجاء ملتحقًا بأكاديمية محمد السادس لكرة القدم، وهناك استمرّ ثلاث سنوات، قبل أن يرحل إلى فرنسا من أجل الاحتراف هناك، وهو يبلغ 18 عامًا.

انضم عز الدين أوناحي إلى نادي ستارسبورغ الفرنسي، والذي كان ينشط في الدرجة الأولى، كان لديه طاقة كبيرة لإثبات جدارته وهو بعمر الـ18 عامًا، لكنّ مدرّب الفريق لم يشركه طيلة موسمين، وهنا قرر اللاعب المقامرة بالرحيل إلى ناد ينشط في الدرجة الثالثة، من أجل إثبات ذاته وضمان لعب كرة القدم بشكل أساسي، وإن كان ذلك على حساب تواجده بالأضواء، هذا الفريق اسمه "أفرانش".

قدّم عزّ الدين أوناحي مستويات لافتة مع نادي أفرانش، خصوصًا مع تمكّنه من اللعب بأكثر من مركز في خطّ الوسط، إضافة إلى مهاراته الهائلة في المراوغة وقدرته على التمرير وصناعة الأهداف، ما دفع نادي أنجيه للتعاقد معه عام 2021، بعقد يمتد حتى عام 2025.

عز الدين أوناحي مع نادي أنجيه
عز الدين أوناحي مع نادي أنجيه

أوناحي واصل تألّقه مع نادي أنجيه الفرنسي، ولفت أنظار العديد من الفرق في الدوري الفرنسي، حتى أن ليل بطل الدوري الفرنسي وقتها أراد التعاقد معه، لكنّ آنجيه أغلق الباب بوجهه، حينما مدد عقد عز الدين أوناحي لموسم آخر.

واتت اللحظة الفارقة في مسيرة عز الدين أوناحي الكروية، حينما أتى مدرب المغرب وحيد خليلوزيتش لحضور إحدى مباريات نادي آنجيه عام 2021، من أجل متابعة نجم مغربي آخر هو سفيان بوفال، لكنّه فوجئ بمستوى عز الدين أوناحي المميز، فقرر استدعاءه لتشكيلة منتحب المغرب، وهو قرار استغربه النقاد والمتابعين، فكيف يأتي لاعب مغمور كعز الدين أوناحي ويرتدي قميصًا بحجم قميص المنتخب المغربي؟

أوّل اختبار حقيقي لعز الدين أوناحي كان في كأس أمم أفريقيا التي أقيمت عام 2022، وشارك في أول لقاء رسمي له مع المغرب أمام غانا، وانتهت المباراة بفوز أسود الأطلس بهدف، بعد ذلك ثبّت مكانه في تشكيلة المنتخب المغربي، وصار من الأسماء المتواجدة في كأس العالم 2022، تحت قيادة المدرّب وليد الركراكي.

أثبت عزّ الدين أوناحي أحقّيته بتمثيل المغرب في كأس العالم 2022، فشارك في جميع مباريات أسود الاطلس السبع في المونديال، وكان من العناصر البارزة في خطّ الوسط، متمًّا مهامه الدفاعية والهجومية، ليحقق مع منتخب بلاده إنجازًا غير مسبوق، تمثّل بالوصول إلى نصف نهائي كأس العالم كأوّل منتخب عربي وأفريقي يفعل ذلك.

أوناحي

جدول مشاركات عز الدين أوناحي مع المنتخب المغربي

البطولة

عدد المباريات

عدد دقائق اللعب

كأس العالم

7

571

كأس أمم أفريقيا

7

514

تصفيات كأس العالم

1

90

تصفيات كأس أمم أفريقيا

3

161

مباريات ودية

8

587

المجموع

26

1923 دقيقة

مع تألّقه اللافت في كأس العالم 2022، وضع الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" عزّ الدين أوناحي في قائمة 5 لاعبين شباب لفتوا الأنظار في المونديال، ووصف الفيفا أداء أوناحي في كأس العالم بأنه لفت الانتباه، وفنّد اختياره بأن المغرب يلعب عادة بخطة ٤-٣-٣، مما يعني أن هناك تركيزًا على الصلابة الدفاعية، جنبًا إلى جنب مع القدرة على امتلاك الكرة عندما كان رجال وليد الركراكي لديهم القدرة على نقلها إلى الجزء الآخر من الملعب، لتخفيف الضغط على الخط الخلفي.

وهنا وحسب الفيفا، كان أوناحي رائعًا في كلا الجانبين، حيث أكمل عشر مراوغات من أصل اثنتي عشرة في البطولة، وهو أعلى معدل نجاح لجميع اللاعبين في قطر2022، وكان ثالث أكثر اللاعبين إكمالًا لتمريرات من جانب زملائه في الفريق المغربي برصيد ٢١٦.

يضيف الاتحاد الدولي لكرة القدم: "لقد حقق أوناحي كل هذا بينما كان مبهرًا بتحكمه الدقيق ومهارته، حيث أثبت أنه واحد من أهم اللاعبين في المنتخب المغربي".

بعدما أثنى عليه الكثيرون، بداية من الفيفا ومرورًا بمدرب إسبانيا لويس أنريكيه، والعديد من المحللين والمتابعين الرياضيين، تهافتت كبرى الأندية في أوروبا على كسب توقيع عز الدين أوناحي، أندية مثل برشلونة في الدوري الإسباني، وليدز يونايتد وليستر سيتي من الدوري الإنجليزي، ونابولي الميلان من الدوري الإيطالي، كلّهم أرادوا انضمام عزّ الدين أوناحي إلى صفوفهم.

عز الدين أوناحي
معركة حامية في خط الوسط بين عز الدين أوناحي ولوكا مودريتش

لكنّ النجم المغربي اختار نادي مارسيليا، للانتقال إليه قادمًا من نادي أنجيه، أوناحي نفسه اتخذ هذا القرار لأن لاعبًا مغربيًا آخر ينشط في مارسيليا أقنعه بذلك، ونحكي عن أمين حارث، والذي قال أوناحي إنه لعب دورًا كبيرًا في إقناعه بالذهاب إلى النادي الساحلي، ومن حينها يقدّم أوناحي أفضل مستوياته مع مارسيليا، ويعتبر أحد أهم ركائزه.

حكاية عز الدين أوناحي ونجوميّته في كرة القدم ما زالت في بدايتها، النجم المغربي يبلغ من العمر 23 عامًا فقط، وكلاعب خط وسط متعدد المراكز بإمكانه الحفاظ على مستواه في القمّة لعشر سنوات أخرى على الأقل، لكن يحسب له المغامرة بالرحيل عن ناد في الدرجة الأولى إلى الدرجة الثالثة، من أجل إثبات ذاته وأحقية تواجده كأساسي، وحسنًا فعل، لأنه كسب الرهان.