17-فبراير-2024
أمين حارث

أمين حارث مع المنتخب المغربي في كأس أمم أفريقيا 2023

يعجّ منتخب المغرب لكرة القدم بالنجوم، والذين يلعبون في أقوى الدوريات الأوروبية مع أرقى الأندية، وساهموا بتحقيق إنجازات على الصعيدين الفردي والجماعي، وفي مسيرتهم بالأندية والمنتخب الوطني.

المنتخب المغربي حقق في عام 2022 إنجازًا تاريخيًا، حينما وصل إلى نصف نهائي كأس العالم 2022 لأوّل مرّة في تاريخه، ليصبح المنتخب العربي والأفريقي الذي فعل ذلك، بقيادة المدرّب الأفضل في تاريخه وليد الركراكي.

أمين حارث
إصابة أمين حارث

ولكن دعونا نعود قليلًا إلى مرحلة ما قبل كأس العالم 2022، وقتها كان هناك لاعب مغربي مميز، يلعب مع نادي مارسيليا الفرنسي، ويقدّم أفضل مستوياته طمعًا في ضمان مكانه بالتشكيلة الأساسية لمدرب المغرب وليد الركراكي في كأس العالم 2022.

نحن نتكلّم عن لاعب الوسط المميز أمين حارث، والذي تميّز بمهاراته العالية في أرضية الملعب، وقدّم أداءً مميزًا مع نادي الجنوب الفرنسي، ما جعل المدرب وليد الركراكي يختاره ضمن القائمة الأوّلية المشاركة في مونديال قطر.

إلا ان حدثًا غير متوقّع، حرم أمين حارث من خوض غمار المونديال، والمشاركة بهذا الإنجاز الاستثنائي الذي سطّرته المغرب في كأس العالم، أمين حارث تعرّض لإصابة في الركبة، خلال مواجهة فريقه مع موناكو، قبل أسبوع واحد فقط من انطلاق كأس العالم، ليظهر لاحقًا انه أصيب بالرباط الصليبي للركبة، وتتحوّل أحلامه في المشاركة بالمونديال إلى كوابيس.

 

أمين حارث ومسيرته الرياضية

ولد أمين حارث في 18 حزيران/يونيو 1997 بإحدى ضواحي باريس، وحمل الجنسية الفرنسية، ثم لعب بالعديد من الأندية إلى ارتحل إلى نانت من أجل التدرج في فئات الفريق السنّية، فقضى أول مواسمه بالفريق الرديف للنادي الملقب بالكناري، وفي الموسم الثاني لعب بالفريق الأول، لكنّ موهبته لم تكن ظاهرة للجميع حينها.

أمين حارث
أمين حارث مع شالكه الألماني

في عام 2017، استقطبه نادي شالكة الألماني إلى مدينته غيلسنغرشن، وربما كان قرار اللاعب بالالتحاق إلى الأزرق الألماني الملكي أفضل قرار في مسيرته، فأذهل المتابعين بمهاراته الكروية الرائعة، وقدرته الرهيبة على المراوغة وصناعة الأهداف وتسجيلها، ليقضي معه أربع مواسم، ومن ثمّ يرحل إلى أحد أشهر الأندية الفرنسية وأكثرها شعبية، ونقصد بذلك نادي مارسيليا، حيث لا يزال ينشط في صفوف النادي الساحلي حتى الآن.

أمين حارث

أمين حارث ومسيرته الدولية

لأمين حارث حكاية مميزة في مسيرته الدولية، لقد تنبأ الكثيرون أنه سيكون من نجوم المنتخب الفرنسي لكرة القدم، خصوصًا أنه مثّل الديوك في أربع منتخبات للفئات العمرية، فمثّل منتخب فرنسا تحت الـ18 عامًا، ومنتخب فرنسا تحت الـ19 عامًا، و منتخب فرنسا تحت الـ20 عامًا، ومنتخب فرنسا تحت الـ21 عامًا.

كما نال أمين حارث بطولة أوروبا لتحت 19 عامًا مع منتخب فرنسا، وذلك في عام 2016، وكما رأيتم جميعًا، تدرّج بشكل مثالي في منتخبات فرنسا، ما يعني أن طريقه سيكون ممهدًا نحو حجز مكان أساسي له في منتخب فرنسا الأوّل بالمستقبل.

ولكن في 11 أيلول/سبتمبر 2017، صدم أمين حارث عشّاق المنتخب الفرنسي، ونشر مقطع فيديو على حسابه في فيسبوك، شرح فيه رغبته باللعب في صفوف المنتخب المغربي.

وقتها كان أمين حارث عمره 20 سنة، ويبرع مع شالكة الألماني، فأشار إلى أن هذا القرار هو الأصعب في مسيرته الكروية، فقال في بيانه الذي تلاه في مقطع الفيديو: "إنه لشرف خالص، بالنسبة إليّ، أن أخبركم أنني قررت بكل فخر حمل ألوان المغرب".

أمين حارث، الذي سبق له أن حصل في 2016 مع المنتخب الفرنسي للشباب، على كأس أوروبا للشباب تحت 19 سنة، حيث اختير ضمن فريق البطولة، لم يفوّت فرصة شكر منتخب فرنسا والاتحاد الفرنسي لكرة القدم على كل ما قدموه إليه في السنوات الثلاث الأخيرة.

مشيرًا إلى أن ما وصل إليه يرجع الفضل فيه إلى منتخب فرنسا، كما أكّد في مقطع الفيديو أن اختياره تمثيل المغرب لم يكن وليد الأيام الأخيرة، بل تم التفكير فيه على مدى أكثر من سنة ونصف سنة، وأن الاختيار لم يكن سهلًا، وأنه يبقى القرار الأصعب الذي اتخذه طوال مسيرته، حتى الآن، وأنه اتخذه لاعتبارات عدة، مشيرًا إلى أن عائلته مغربية، وأن له معارف كثيرين في المغرب، وأنه كان منذ صغره دائم التردد على المغرب في زيارات سنوية، قبل أن ينوّه إلى أن اختياره منتخب المغرب كان مسنودًا بعائلته، وأنه يبقى مهمًا بالنسبة إليه أن يمثل عائلته كما يجب.

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر، وبعد أسابيع من تصريحه الشهير، خاض أمين حارث أول مباراة له بصفوف المنتخب المغربي، وكانت ضد الغابون ضمن تصفيات كأس العالم، ومن حينها اعتاد محبو أسود الاطلس أن يتواجد نجمهم المحبب بقميص منتخب بلادهم.

شارك أمين حارث مع المغرب في 23 مباراة، سجّل خلالها هدفًا واحدًا، وصنع خمسة أهداف، وأبرز مشاركاته كانت في كأس العالم 2018 التي أقيمت بروسيا، حيث لعب المباراة الأولى ضدّ إيران.

أمين حارث
أمين حارث ضد إيران في كأس العالم 2018

وتوزّعت مشاركاته مع منتخب المغرب بين 13 مباراة ودية، وواحدة في كأس العالم، واثنتان في تصفيات كأس العالم، و3 في كأس أمم أفريقيا، و4 في تصفيات كأس أمم أفريقيا

جدول مشاركات أمين حارث مع منتخب المغرب

البطولة

عدد المباريات

عدد دقائق اللعب

كأس العالم 2018

1

82

كأس أمم أفريقيا

3

49

تصفيات كأس العالم

2

73

تصفيات كأس أمم أفريقيا

4

180

مباريات ودية

13

608

المجموع

23

992

 

كما تعلمون جميعًا، بعد سنة من تفضيله المنتخب المغربي على المنتخب الفرنسي، فازت فرنسا بكأس العالم، لكنّ ذلك لم يجعل أمين حارث يندم على قراره، بل بقي يقاتل حتى يكسب مقعدًا مشرّفًا له في تشكيلة المنتخب المغربي، لكنّ الخيبة الكروية الكبرى التي أتته كانت بعدم التواجد في كأس العالم قطر 2022، بسبب تعرّضه للإصابة.

الأزمات التي تعرّض لها أمين حارث في مسيرته الكروية

 ثمّة أزمات تعرّض لها اللاعب أمين حارث في مسيرته بعيدًا عن كرة القدم، فبعد فترة قصيرة من نهاية كأس العالم 2018، كان أمين حارث يقود سيارته مسرعًا في مدينة مراكش، ما أدى لارتكابه حادث سير، أودى بحياة شاب مغربي.

وأفادت وسائل إعلام بأن حارث كان برفقة شقيقه الذي كان يقود أثناء وقوع الحادث سيارة دون رخصة قيادة لأنه قاصر، لا يتجاوز عمره 14 عاما، وأن حارث هو الذي سمح له بقيادة السيارة.

فحكم في المغرب على أمين حارث، لاعب خط الوسط في المنتخب المغربي البالغ 21 وقتها عامًا، بالسجن أربعة أشهر مع وقف التنفيذ، ودفع 900 دولار غرامة لانخراطه في حادث سير مميت.

بعد هذه الأزمة بأشهر، نقلت وسائل إعلام عن صحيفة ألمانية عن تصرفات أثرت على أداء اللاعب المغربي مع شالكه، وزعمت أنه يلعب القمار ويسهر حتى ساعات متأخرة كما يأتي إلى التدريبات متعبًا ويخوض بعض مباريات مع شالكه وهو غير مركز، وهي مزاعم نفاها اللاعب المغربي.

تبيّن لنا حكاية لاعب المنتخب المغربي أن طريق النجومية والتفوّق وعر للغاية، وفيه الكثير من المطبّات، والعديد من مفترقات الطرق، والتي يتوجّب عليه اتخاذ قرارات حاسمة خلالها، ويحسب للاعب مرسيليا الحالي اختياره للمنتخب المغربي، وعدم نكرانه لأصوله المغربية، على حساب منتخب يتبع لبلاد ولد وترعرع فيها، ونال معها لقبًا أوروبيا.