18-فبراير-2024
أشرف حكيمي ووالدته

والدة أشرف حكيمي وقبلة الفخر

حينما نحكي عبارة "نجوم منتخب المغرب"، سيخطر ببالك على الفور أكثرهم بريقًا وأشهرهم في الملاعب العالمية، وأكثرهم نجاحًا بمسيرتهم الكروية، ونقصد بذلك أشرف حكيمي، نجم نادي باريس سان جيرمان الفرنسي.

هذا اللاعب وُلد ليلائم أسلوب لعبه كرة القدم الحديثة، فهو المدافع الشرس، والذي ينشط عبر الأطراف، سريعٌ جدًا، يصنع الأهداف، ويقدّم التمريرات السلسة، أو الكرات المرفوعة المتقنة، ويبرع في تسجيل الأهداف، سواء أردت بقدمه اليمنى أو اليسرى.

يعتبر أشرف حكيمي أحد نجوم منتخب المغرب، والذين حققوا أفضل إنجاز في تاريخ العرب وقارّة أفريقيا بكأس العالم، عندما بلغ أسود الأطلس نصف نهاي كأس العالم 2022، بعدما أطاحوا في طريقهم بثلاثة منتخبات كبرى، رشّحها البعض لنيل اللقب، وهم بلجيكا التي هزمتها المغرب بدور المجموعات، وإسبانيا التي أطاح بها أسود الأطلس في دور الـ16، والبرتغال المدججة بنجومها في مقدّمتهم كريستيانو رونالدو، حيث هٌزمت أمام كتيبة وليد الركراكي في الدور ربع النهائي.

 

أشرف حكيمي وحياته الشخصية

تزوج حسن حكيمي القادم من منطقة وادي زم المغربية من سيدة اسمها سعيدة موح، وهي مغربية أيضًا ولكن من منطقة القصر الكبير، الزوجان رحلا إلى إسبانيا بحثًا عن حياة أفضل، وكابدا ظروف عيش صعبة للغاية، فعملت الوالدة في تنظيف المنازل، فيما عمل حسن بائعًا متجولًا، علّهما يعيلان أسرتهما وينجحان في تأمين القوت اليومي لأطفالهما.

هذه العائلة المتواضعة والمكافحة، أنجبت في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر 1998 طفلًا سمته أشرف، أصبح هذا الطفل لاحقًا أشهر من نار على علم، "أشرف حكيمي" اسمٌ يعرفه الجميع منذ سنوات حتى الآن، وسيبقى خالدًا في أذهان عشّاق كرة القدم المغربية والعربية والأفريقية.

وجدت هذه الأسرة الموهبة الرياضية عند طفلها، ولكنها رفضت في البداية أن يتابع مشواره الرياضي مفضّلة تحقيق تحصيله العلمي، لكنّها استسلمت لرغباته وإصراره، خصوصًا أنها تعيش في أحياء فقيرة بالعاصمة الإسبانية مدريد، وهناك ثمّة شبح يحوم بين الشباب واسمه المخدّرات ورفاق السوء، ووجدت العائلة في الرياضة خير مكان لصقل مواهب ابنها واجتثاثه من هذا الحي.

 

أشرف حكيمي ريال مدريد
أشرف حكيمي بقميص ريال مدريد

وعلى الرغم من الحالة المتردّية للأسرة من النواحي المادية، أصرّ الوالدان على إتمام إعداد الطفل أشرف بالشكل المثالي، وكان ذلك على حساب إخوته، وحسابهم أيضًا، لأن الجميع آمن بموهبة أشرف حكيمي، موقع الجزيرة نت نقل عن والد أشرف حكيمي أنّه كان يقطع مسافة 100 كيلومتر من أجل أخذ أشرف إلى الأكاديمية وإعادته، وكان يذهب يوميا من الساعة 4 مساء إلى 10 ليلا.

 

أشرف حكيمي ومسيرته الرياضية

بدأت مواهب أشرف حكيمي الكروية تظهر مبكّرًا، وانضم عام 2006 وعمره حينها كان 8 أعوام إلى أكاديمية لا فابريكا التابعة لريال مدريد، ومن بعد ذلك تدرّج في فئات الفريق الملكي إلى أن أصبح في الفريق الرديف، ومن ثمّ في الفريق الأوّل.

1. أشرف حكيمي مع ريال مدريد

دفع زين الدين زيدان بأشرف حكيمي ليشارك بمباراة رسمية للريال في عام 2017، في لقاء جمع الميرينغي ضد إسبانيول، ليصبح بعد أسابيع أوّل لاعب عربي يسجّل بقميص ريال مدريد، كلّ ذلك وعمره لم يتعد 19 عامًا بعد، وكان أشرف من الفريق المتوّج مع الريال في دوري أبطال أوروبا.

2. أشرف حكيمي مع بوروسيا دورتموند

استعار بوروسيا دورتموند أشرف حكيمي من ريال مدريد، لتنصقل مواهب اللاعب المغربي أكثر فأكثر، ويلعب بجوار نجوم كجادون سانشو وإيرلينغ هالاند، ويساهم بشكل كبير في تحقيق النتائج الإيجابية لأسود فيستفاليا، وكان فريقه قاب قوسين أو أدنى من الظفر ببطولة الدوري الألماني، لكنّ البايرن حسم المسابقة لصالحه.

أشرف حكيمي
أشرف حكيمي بقميص دورتموند

3. أشرف حكيمي مع إنتر ميلان

بعد عامين رائعين قضاهما مع دورتموند، كسب الإنتر توقيع أشرف حكيمي مقابل رقم ضخم هو 40 مليون يورو، لم يخيّب حكيمي ظنّ عشاق النيراتزوري، وفاز مع الفريق بالدوري الإيطالي، لكنّ رحلته لم تدم سوى عامًا واحدًا مع النادي الإيطالي.

أشرف حكيمي
أشرف حكيمي بقميص إنتر ميلان

4. أشرف حكيمي مع باريس سان جيرمان

لم يكن رحيل أشرف حكيمي عن إنتر ميلان بسبب تراجع في أداءه أو خلاف بينه وبين الفريق، بل بسبب العرض الخرافي الذي وصله من نادي باريس سان جيرمان، والأموال الكبيرة التي أراد الإنتر الحصول عليها من هذا الاتفاق، فرحل أشرف إلى أقوى ناد فرنسي في العقدين الأخيرين مقابل صفقة ضخمة قدّرت بـ70 مليون يورو، ليصبح أغلى لاعب عربي في تاريخ كرة القدم.

حقق أشرف كل ما هو ممكن من الألقاب مع باريس سان جيرمان، باستثناء الفوز بدوري أبطال أوروبا، ولعب مع نجوم كبار في مسيرته مع الأندية، بدءًا من كريستيانو رونالدو ومرورًا بإيرلينغ هالاند وليونيل ميسي ونيمار ومبابي.

 

ألقاب أشرف حكيمي مع الأندية

حصل اللاعب أشرف حكيمي على عدة ألقاب أثناء مشاركته مع مختلف الأندية وهي تتضمن مايلي وفق النادي:

1. ألقاب أشرف حكيمي مع ريال مدريد

  • دوري أبطال أوروبا
  • كأس السوبر الأوروبي
  • كأس العالم للأندية
  • كأس السوبر الإسباني

2. ألقاب أشرف حكيمي مع بوروسيا دورتموند

  • كأس السوبر الألماني

3. ألقاب أشرف حكيمي مع إنتر ميلان

  • الدوري الإيطالي

4. ألقاب أشرف حكيمي مع باريس سان جيرمان

  • الدوري الفرنسي مرّتين
  • كأس الأبطال في فرنسا مرّتين

أشرف حكيمي

أشرف حكيمي مع المنتخب المغربي

اختار أشرف حكيمي اللعب مع المنتخب المغربي، عوضَا عن تمثيل منتخب إسبانيا، فهو أعلنها مرارًا بأنه يريد تمثيل بلاده الأصلية، مع عدم نكران أنه مواطن إسباني ولد في إسبانيا، ولكنه يشعر أنه مغربيًا خصوصًا أن عائلته ووالديه ولدا بالمغرب.

أشرف حكيمي
أشرف حكيمي في كأس العالم 2022

شارك أشرف حكيمي مع المغرب في أول مباراة عام 2016 أمام كندا في لقاء ودّي، وبعد ذلك أصبح من أشهر وأهم عناصر المنتخب المغربي، إذ لعب بصفوف أسود الأطلس 72 مباراة، سجّل خلالها 9 أهداف، وكانت هذه المباريات في أهم البطولات، مثل كأس العالم وكأس أمم أفريقيا وتصفيات المسابقتين.

 

جدول مشاركات أشرف حكيمي مع المنتخب المغربي

البطولة

عدد المباريات

عدد دقائق اللعب

كأس العالم

10

903

كأس أمم أفريقيا

13

1230

تصفيات كأس العالم

12

1072

تصفيات كأس أمم أفريقيا

14

1217

مباريات ودية

24

1774

المجموع

73

6196 دقيقة

 

أبرز إنجازات أشرف حكيمي الفردية

  • أفضل لاعب مغربي محترف "مرتين"
  • تشكيلة فريق البطولة في كأس العالم 2022
  • تشكيلة فريق البطولة في كأس أمم أفريقيا 2021
  • أفضل لاعب أفريقي شاب "مرتين"
  • أفضل لاعب عربي شاب
  • أفضل رياضي عربي
  • أفضل لاعب شاب في الشهر بالدوري الألماني "ثلاث مرات"
  • تشكيلة الموسم في الدوري الألماني
  • تشكيلة الموسم في الدوري الإيطالي
  • تشكيلة الموسم في الدوري الفرنسي
  • أفضل ظهير أيمن في العالم "مرتين"
  • تشكيلة العام في أوروبا
  • تشكيلة العام في العالم "مرتين"
  • تشكيلة العام في أفريقيا "أربع مرات"

 

يعتبر أشرف حكيمي مثالًا للاعب الذي يعتزّ بأصوله المغربية، والذي على الرغم من ولادته ونشأته في الخارج، لم ينكر أصوله، بل على العكس تمامًا اعتزّ بها أيما اعتزاز، ويفخر بوالديه وما قدّماه له كي يصبح على ما هو عليه، فهو قدوة كروية، وقدوة إنسانية للعديد من الأجيال القادمة، ورغم تحقيقه مع أسود الأطلس في كأس العالم 2022 لإنجاز تاريخي، إلا أن حلم الفوز بالكأس الأفريقية ما زال غائبًا، وهو ما سيحاول أشرف ورفاقه الحصول عليه حتى ولو بعد حين.