12-أبريل-2017

يعود أحمد السقا إلى رمضان هذا العام عبر الحصان الأسود

بدأ سباق مسلسلات رمضان 2017 محمومًا مع اقتراب موعد دخول شهر رمضان، وبدأت الاستعدادات في الأستديوهات العربية لاستقبال الشهر على اعتباره دومًا مساحة لأهم الأعمال الدرامية على الشاشة التلفزيونية. ستتنوع قائمة مسلسلات رمضان هذا العام في مصر بين الأكشن والكوميديا والرومانسي والدرامي، مع دخول مفاجئ  لـمسلسلات "الرعب" في القائمة.

من أبرز الوجوه الرمضانية كل عام، عادل إمام الذي يعتمد بشكل أساسي على الكاتب يوسف معاطي في كتابة أعماله مؤخرًا

"عفاريت عدلي علام" لعادل إمام

يعد عادل إمام من أبرز الوجوه الرمضانية كل عام، وهو الذي يعتمد بشكل أساسي على الكاتب يوسف معاطي في كتابة أعماله مؤخرًا. أما مسلسله الجديد في رمضان هذا العام فهو مسلسل "عفاريت عدلي علام" وتشاركه البطولة للمرة الأولى هالة صدقي (بصفتها زوجة البطل) ومعها غادة عادل ولطفي لبيب وكمال أبو رية ورشوان توفيق. مسلسل عفاريت عدلي علام من إخراج ابنه رامي إمام. ومن الملاحظ أن عادل إمام قد أصبح مثل الكثير من الفنانين الكبار، نادرًا ما يغامر بتغيير فريق العمل الأساسي وخاصة في الكتابة والإخراج، كما هو الحال مع يحيى الفخراني.

أما عفاريت عدلي علام فهو كالعادة مسلسل يدور في إطار كوميدي اجتماعي حول عدلي علام، الرجل الذي يعمل بهيئة دار الكتب على درجة وكيل وزارة ومهتم بالشأن الثقافي، ويقوم بكتابة مقالات سرًا لا تحمل اسمه وتسهم في تحريك الرأي العام. وتبعًا لسياق الأحداث تظهر له "عفريتة" تقلب مجرى حياته بالكامل.

وقد فرض عادل إمام عقوبات صارمة على أي عامل أو مصور يسمح بدخول الصحفيين لمواقع التصوير حتى لا يتم تسريب نهاية أحداث المسلسل كما حدث معه في مسلسل صاحب السعادة في العام الماضي.

اقرأ/ي أيضًا: 10 مسلسلات ترافق سهراتك السعيدة

نيللي كريم تغير جلدها

بعد اتهامها بالمسلسلات ذات الطابع "النكدي" في عدة مسلسلات سابقة كـ"سجن النسا" و"تحت السيطرة"، تغير نيللي كريم هذه المرة لتكون بطلة مسلسل ستظهر فيه معها الممثلة زينة، بعد عملهما المشترك في فيلم واحد صفر عام 2008. تدور أحداث المسلسل في إطار كوميدي حول صديقتين يفرق بينهما حب رجل. المسلسل بطولة نيللي كريم، زينة، أحمد فهمي، أحمد مجدي علي، سلوى محمد علي، وخالد كمال، ومن تأليف السيناريست مدحت العدل وإخراج ماندو العدل.

أحمد مكي ومسلسل "خلصانة بشياكة"

بعد عدة أجزاء من مسلسله "الكبير"، منها الأجزاء الأخيرة التي لم تحقق النجاح الذي حققته الأجزاء الأولى، قرر أحمد مكي هذا العام الاشتغال على مسلسل جديد ضمن مسلسلات رمضان، تحت عنوان "خلصانة بشياكة". المسلسل في جزأين ويشاركه البطولة الثنائي هشام ماجد وشيكو، ويدور في 15 حلقة منفصلة.

أما قصة المسلسل فهي عن ثلاث شخصيات يعيشون في حارة شعبية وهم (كونو وحورس وبكتيريا) ويعانون الكثير من المشاكل، ويحاولون التخلص منها كل مرة بطريقة مثيرة ومضحكة، وينقسم الجزء الثاني من المسلسل إلى 15 حلقة أيضًا، ومن المتوقع أن ينال هذا المسلسل متابعة كبيرة من بين مسلسلات رمضان 2017. 

مسلسل خلصانة بشياكة

أحمد السقا: الحصان الأسود

بعد غياب لفترة عن مسلسلات رمضان، يعود أحمد السقا إلى رمضان هذا العام بصورة جديدة وهي دوره في مسلسل الحصان الأسود، الذي يشاركه فيه البطولة شيري عادل، محمد فراج، أحمد بدير، صبري فواز، ياسمين صبري، محمد علي رزق، إنجي خطاب، أحمد العوضي، محمد عز، ميرنا نور الدين، ومجموعة كبيرة من الفنانين. وقد رفض أحمد السقا أو أي شخص من فريق العمل الإفصاح عن قصة المسلسل أو أحداثه.

مسلسل الزيبق

سيكون مسلسل الزيبق أحد مسلسلات رمضان لهذا العام أيضًا، وهو ببطولة كريم عبد العزيز وعلى الرغم من أن اسم المسلسل قد يذكر الناس بالعمل الذي قام به فاروق الفيشاوي علي الزيبق، منذ 32 عامًا وكان يدور حول البطل الشعبي الذي حارب المماليك بحيله وألاعيبه إلا أن المسلسل الجديد هو مسلسل مخابراتي. 

ويشارك عبد العزيز شريف منير البطولة بتجسيده لدور ضابط مخابرات، فيما يجسّد طلعت زكريا دور الخال الذي يورطه في الكثير من المشاكل والمواقف الكوميدية. مسلسل "الزيبق" من ملفات المخابرات العامة المصرية، ويشارك في بطولته أيضًا ريهام عبد الغفور، وهادي الجيار، وسهر الصايغ، وهو من تأليف وليد يوسف، ومن إخراج وائل عبد الله، ويتم تصويره حاليًا في مدينة الإنتاج الإعلامي بالحي الشعبي.

يوسف الشريف في "كفر دلهاب"

يعد "كفر دلهاب" أول عمل من مسلسلات رمضان يستخدم ثيمة الرعب في أحداثه حيث يقوم يوسف الشريف بدور طبيب، ويدور المسلسل في عصور الألف ليلة وليلة ويعتمد على أجواء الغموض والسحر. ويشارك في المسلسل 50 ممثلاً، وقد كتبه عمرو سمير عاطف ويخرجه أحمد نادر جلال، وقد صورت بعض الحلقات في واحة سيوة.

كفر دلهاب، سيكون أول مسلسل رمضاني يستخدم ثيمة الرعب في أحداثه

كفر دلهاب

اقرأ/ي أيضًا: الجزء الثالث من "أهل الغرام".. يا حرام

مسلسل واحة الغروب

لعل أحد أهم مسلسلات رمضان لهذا العام هو مسلسل واحة الغروب المأخوذة قصته عن الرواية المهمة للكاتب بهاء طاهر "واحة الغروب" عام 2008، وهي رواية حاصلة على الجائزة العالمية للرواية (البوكر العربي). مسلسل واحة الغروب من إخراج كاملة أبو ذكرى. تدور أحداث المسلسل خلال نهاية القرن الـ19 بعد فشل الثورة العرابية، حيث تقوم السلطات بنقل ضابط بوليس، صاحب الأفكار المؤيدة للثورة (خالد النبوي) إلى واحة سيوة كنوع من العقاب المبطن، وتصحبه زوجته الإيرلندية المهتمة بالآثار (منة شلبي)، ليصطدم الضابط وزوجته بالوضع في الواحة وعاداتها وتقاليدها الغريبة وحالة الحرب التي تدور بين أهلها. وقد تعرض المسلسل إلى توقف تصويره لفترة بسبب إصابة تعرضت لها المخرجة كاملة أبو ذكرى في منزلها. كتب سيناريو مسلسل واحة الغروب مريم نعوم، والتي غالبًا ما تشكل فريقًا ناجحاً مع كاملة أبو ذكرى، وبطلا المسلسل الأساسيان هما منة شلبي وخالد النبوي.

مسلسل واحة الغروب

 

اقرأ/ي أيضًا:

5 مسلسلات مترجمة عليك متابعتها

وليد سيف.. 5 مسلسلات لا تفوّت