12-مايو-2024
مقاطعة المشاهير

تهدف الحملة إلى مقاطعة المشاهير الصامتين عن جرائم الاحتلال (مواقع التواصل)

دشّن روّاد ونشطاء في مواقع التواصل الاجتماعي حملة بوسم "#BLOCKOUT2024"، تهدف إلى حظر المشاهير والنجوم الصامتين عن جرائم الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي في غزة، أو إلغاء متابعة حساباتهم في مواقع التواصل الاجتماعي

وتأتي هذه الحملة بعد نجاح حملات عديدة مماثلة في مقاطعة منتجات تدعم الاحتلال الإسرائيلي، وتحوّلت هذه الحملة إلى حملة عالمية، وكان مفعولها سريعًا، حيث فقد العديد من المشاهير العالميين مئات الآلاف من المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي إحدى التغريدات ضمن الحملة، قال حساب باسم إيفان ليفافور إن الجميع في "هوليوود" أغلقوا صناعة السينما بأكملها لمدة عام للحصول على المزيد من المال لأنفسهم، لكنهم يرفضون إغلاق هوليوود لوقف الإبادة الجماعية.
وختم إيفان تغريدته بعبارة: "يبدو أننا سنضطر إلى إغلاق هوليوود لهم".

واستعرض حساب باسم "فلسطين حرة" نتائج هذه الحملة السريعة، وحض على الاستمرار بالحملة قائلًا: "الحركة تكتسب زخمًا، استمروا".

وذكرت ميرفي، وهي ناشطة تركية على مواقع التواصل الاجتماعي، أن بعض المشاهير الذين يروقون للملايين، يخاطبون جميع أنواع المشاعر، لكنهم يتجاهلون المذبحة المروعة للإنسانية التي تحدث منذ أشهر.

فيما نشر أحد المستخدمين مقطع فيديو لناشطة أمريكية وهي تطالب بتجاوز المشاهير الأميركيين، وعدم متابعتهم لأنهم: "لا يعرفون شيئًا عن العالم الحقيقي وليس لديهم ما يقولونه للناس العاديين".

المغردون العرب تفاعلوا بدورهم مع حملة BLOCKOUT2024، ونادوا بإجراء حملة مماثلة تخص الفنانين والمشاهير العرب من لاعبين وغيرهم ممن صمتوا عن جرائم الاحتلال في قطاع غزة.

فتساءل جلال الدين عن شعور المواطن العربي وهو يرى الشعوب الغربية تطلق حملة لحظر مشاهيرهم الذين لم يستخدموا حساباتهم لوقف الإبادة التي تحدث في فلسطين، وعن الوقت المناسب لمشاركة العرب في حملة مماثلة يتم فيها حظر كل المشاهير المؤيدين لإسرئيل، أو الذين اتخذوا موقف الحياد التام.

كما دعت الناشطة كوثر إلى مواصلة حملات مقاطعة المشاهير التي انتهجها الغرب، فقالت: شخصيًا لم أنتظر 7 أشهر لأقاطع، من أول أيام الحرب قررت ألغي متابعتي للكل بما فيهم الصحف والجرائد. الحملة تلقى نجاحًا كبيرًا فلا تفوتوا فرصة المساهمة قاطع كل من يدعم للاحتلال.

ونشر الناشط حسام سفاري قائمة مكونة من 100 اسم لمشاهير عرب اتخذوا موقفًا رماديًا من العدوان على غزة، داعيًا إلى إلغاء متابعتهم وحظرهم.

واستعرض حساب باسم شذا إلغاء متابعة عشرات المشاهير العرب، وطلبت شذا من متابعيها تذكيرها بأسماء مشاهير عرب آخرين عليها حظرهم أو إلغاء متابعتهم.

كذلك فعلت بيان الزعبي، ونشرت صورة لمشاهير ألغت متابعتهم، وقالت مطالبة بمنحها مزيد من المعلومات حول أسماء المشاهير العرب المطلوب حظرهم: "الي عنده اسماء يعطيني لأني ما حصلي الشرف أعرفهم كلهم".