13-مايو-2024
جامعة برلين

من قمع الشرطة الألمانية للاحتجاجات الطلابية السلمية في جامعة برلين

حرّضت صحيفة بيلد على أكاديميين دعموا الطلاب المتظاهرين في جامعات برلين، احتجاجًا على هجمات الاحتلال الإسرائيلي على غزة، وحملة الإبادة الجماعية التي يرتكبها في القطاع المحاصر.

حرّضت صحيفة بيلد على أكاديميين دعموا الطلاب المتظاهرين في جامعات برلين، وعرضت صورهم وتفاصيل عنهم واصفة إياهم بالمتطرفين

أشهر صحيفة ألمانية نشرت قبل أيام مقالًا معنونًا بعبارة "الجناة الجامعيون"، عرضت فيه صورًا لـ13 أستاذّا ومحاضرًا من أعضاء هيئات التدريس بجامعات مختلفة في برلين، هم من الذين وقعوا على عريضة رافضة لفض الشرطة اعتصامات طلاب جامعاتهم السلمية، وتحت كل صورة نشرت الاسم ومعلومات عن أماكن العمل، ووصفتهم بالمتطرفين.

وزعمت الصحيفة الألمانية الأوسع انتشارًا أن هناك كراهية ضد إسرائيل في جامعات برلين، وقالت"إن بعض أعضاء هيئة التدريس الذين يدعون إلى مزيد من التسامح تجاه الاحتجاجات هم مؤيدون للفلسطينيين تأييدًا متطرفًا".

وبحسب وكالة الأناضول، فقد ادعى المقال في صحيفة بيلد أن أكثرهم يدرّسون اللغة العربية والعلوم الإسلامية. ونوّه المقال إلى تصريحات لوزيرة التعليم والبحث الألمانية بيتينا ستارك واتسينجر، انتقدت فيها الرسالة المفتوحة لأعضاء هيئة التدريس الداعمة لاحتجاجات الطلاب.

إدارة جامعة برلين ردّت في بيان لها على تقرير صحيفة بيلد، وأدانت مزاعم الصحيفة على أساتذة من الجامعة، وجاء في البيان: "ندين بشدة افتراء صحيفة بيلد على بعض الأساتذة في جامعتنا. وندرس الخطوات الواجب اتخاذها في إطار قانون الإعلام".