18-يناير-2024
مشروب فعال لضيق التنفس

مشروبات لضيق التنفس الزعتر ليس منها

 

يعاني العديد من الأشخاص من حالة ضيق التنفس، وهو شعور غير مريح حيث يكون التنفس سريعًا ومصحوبًا بإحساس نفاد الهواء. وقد ترتبط هذه الحالة بالعديد من الأسباب مثل الإجهاد، أو الحساسية، أو التهاب الشعب الهوائية. وسعيًا للتخفيف من هذه الحالة والتحسين من القدرة على التنفس يلجأ المصابون إلى العلاجات الطبيعية، حيث تلعب بعض المشروبات دورًا فعالًا في توسيع القصبات الهوائية وتحسين جودة التنفس. ونستعرض في هذا المقال مجموعة من مشروبات علاج ضيق التنفس.

 

هل الزعتر مفيد لعلاج ضيق التنفس؟

يكثر الجدل بما إذا كان الزعتر يفيد في علاج ضيق التنفس، لم تُثبت الدراسات العلمية وجود فوائد لشاي الزعتر لعلاج ضيق التنفس. لكن أشارت دراسة إلى فاعلية زيت أوراق الزعتر في التخفيف من أعراض ضيق التنفس. كما أن لزيت الزعتر فوائد في التخفيف من المشاكل المرتبطة بالجهاز التنفسي؛ كالسعال.

أمّا عن طريقة استخدام زيت أوراق الزعتر لضيق التنفس فهي كالآتي:

1.  تُخلط 2 إلى 3 قطرات من زيت أوراق الزعتر مع 30 مليلتر تقريبًا من زيتٍ ناقل؛ الزيت الناقل هو الزيت الذي يُخفف به تركيز الزيت العطري، ومن أمثلة الزيوت الناقلة: زيت الزيتون، زيت جوز الهند، زيت اللوز الحلو، وغيرها.

2.   يُدهن مزيج الزيت على الصدر، وتُستنشق رائحته لمدةٍ تتراوح ما بين 15 إلى 20 دقيقة. تكرر العملية يوميًا حسب الحاجة.

 

مشروبات لعلاج ضيق التنفس

تتضمن قائمة المشروبات التي تفيد في علاج حالة ضيق التنفس العديد من الأصناف، ومعظمها من وصفات الأعشاب التي يعد مغليّها ويقدم للمريض لتحسين حالته، ومنها:

 

1. شاي الزنجبيل

يمتلك الزنجبيل طعما لاذعا مميزا ويمتاز بخصائص علاجية متعددة، وهو يعتبر واحدًا من مشروبات علاج ضيق التنفس، حيث يساهم دوره العلاجي بحسب إحدى الدراسات في مكافحة نوع من الفيروسات المسببة لمشكلة في الجهاز التنفسي وبالتالي يؤدي إلى أعراض منها ضيق التنفس.

ويمكن تحضير شاي الزنجبيل بالخطوات الآتية:

 

  • اغسل الزنجبيل الطازج بالماء جيدًا ثم قم بتقشيره، واستخدم المبشرة لبشر كمية مناسبة منه، ويمكنك استبدال الزنجبيل الطازج بالمجفف باستخدام ملعقة صغيرة منه.
  • انقع الزنجبيل مدة 10 دقائق تقريبًا في كوب من الماء المغلي.
  • يمكنك إضافة العسل، أو الليمون، أو السكر لتعديل النكهة حسب الرغبة.

يجب تجنب تناول أكثر من 10 غرام من الزنجبيل يوميًا، وعلى الحامل والمرضع، أو المصابين بقرحة في المعدة، أو حصوات في المرارة، والأشخاص الذين يستخدمون الأدوية المميعة للدم استشارة الطبيب قبل تناول الزنجبيل.

 

2. شاي أوراق الجوافة

تمتلك أوراق الجوافة خصائص مضادة للميكروبات والبكتيريا، وبحسب إحدى الدراسات تبين أن لمستخلص أوراق الجوافة دورًا فعّالًا في التخفيف من مشاكل الجهاز التنفسي كالسعال أو الكحة.

ويعتبر شاي أوراق الجوافة من مشروبات علاج ضيق التنفس عند تحضيره بالطريقة الآتية:

  • انقع كمية جيدة من أوراق الجوافة في كوب من الماء المغلي.
  •  اترك الأوراق منقوعة مدة 7-10 دقائق.
  •  يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من العسل للمشروب حسب الرغبة.

 

3. مشروب العسل

قد يعاني بعد الأشخاص من تراكم البلغم الذي بدوره قد يسبب أعراضًا مزعجة كضيق النفس، وقد تبين أن العسل من الأغذية الفعالة للتخفيف من مشاكل ضيق النفس وما يصاحبها من أعراض أخرى مثل؛ تراكم البلغم، والسعال. كما أنه يحسن من القدرة على النوم في حال الإصابة بهذه الأعراض. ويمكنك تحضير مشروب العسل كأحد خيارات مشروبات علاج ضيق التنفس باتباع الخطوات الآتية:

  •  اغل مقدار كوب أو أكثر من الماء.
  •  أضف ملعقة طعام من العسل وحركه جيدًا.
  •  اترك المشروب ليبرد قليلاً، ويتم تناول كوب أو أكثر خلال اليوم.

 

4. مشروب الجنكة

تعرف الجنكة أيضًا باسم جنكو، أو شجرة المعبد، أو المَعْبَلَة. هي عشبة تُستخدم أوراقها وبذورها في الطب الشعبي الصيني ولها أوراق تشبه المروحة. تمتاز هذه العشبة بالعديد من الخصائص العلاجية فهي غنية بمضادات الأكسدة، كما أنها تساعد على مكافحة الالتهابات في الجسم، إذ بينت بعض الأبحاث دور الجنكة في التقليل من الأعراض المرتبطة بالمشاكل التنفسية؛ كالربو، ومرض الانسداد الرئوي المزمن. 

ومن الجدير بالذكر أن الجنكة قد تتوفر على شكل مكملات غذائية، إضافة إلى شكلها الورقي المستخدم لتحضير شاي الجنكة وهو من مشروبات علاج ضيق التنفس، حيث يتم نقع كمية صغيرة من الأوراق في كوب من الماء المغلي لمدة 10 دقائق وشربها بعد أن تبرد قليلًا.

يجدر التذكير بضرورة استشارة الطبيب قبل استخدام الجنكة، حيث إنها قد تسبب أعراضًا تحسسية لبعض الأشخاص، أو أنها قد تتداخل مع تأثير بعض الأدوية.

 

5. شاي الشمر

الشمر من الأعشاب العلاجية المعروفة ويمكن أن يكون خيارًا فعالًا من مشروبات علاج ضيق التنفس. فقد بينت الدراسات فوائده في التخفيف من ضيق التنفس، ومشاكل الجهاز التنفسي الأخرى مثل: الكحة، والصفير الذي يحدث عندما يسد مجرى التنفس جزئيًا.

 وبشكل عام يعتبر الشمر من الأعشاب التي تقلّل خطر الإصابة بالمشاكل الصحية لما يحتويه من خصائص مضادة للفيروسات والبكتيريا. بالتالي يمكن إضافة شاي الشمر إلى قائمة مشروبات علاج ضيق التنفس. ولتحضيره اتبع الخطوات الآتية:

  • اغل مقدار كوب من الماء.
  •  بعد انتهاء الماء من الغليان أضف ملعقة من بذور الشمر إليه، مع ضرورة عدم غلي البذور مع الماء حتى لا تفقد خصائصها.
  • غطِّ المشروب واتركه منقوعًا لمدة 10 دقائق ثم اشربه.

 

6. القهوة السوداء

بينت دراسة أن الكافيين يُعتبر مادة فعالة ومفيدة للمساعدة على تحسين حالة القصبات الهوائية، والمساهمة في التخفيف من أعراض ضيق التنفس لمدة 4 ساعات. لذلك فالقهوة من مشروبات علاج ضيق التنفس في بعض الحالات.

  ولكن تجدر الإشارة إلى أنه لا ينبغي استهلاك أكثر من 4 أكواب من القهوة في اليوم، وذلك لتجنب الأعراض الجانبية للكافيين، حيث قد يؤثر الإكثار منه على جودة النوم، وقد يُسبب تسارعًا في ضربات القلب وغيرها من الأعراض المزعجة.

مشروبات لمشكلة ضيق التنفس
تلعب بعض المشروبات دورًا فعالًا في توسيع القصبات الهوائية وتحسين جودة التنفس

 

نصائح عامة لعلاج ضيق التنفس

إضافة لما سبق ذكره من مشروبات لعلاج ضيق التنفس، سنذكر فيما يأتي بعض النصائح التي من شأنها أن تساعد على تخفيف مشكلة ضيق التنفس:

  • زم الشفتين عند التنفس: 

هذه من الطرق البسيطة الفعالة للتحكم في حالة ضيق التنفس، فهي تساعد على إبطاء وتيرة التنفس السريعة وجعل النفس أعمق، حيث يتم زم الشفتين وأخذ شهيق وزفير بشكل بطيء.

  • الجلوس بوضعية مائلة للأمام: 

يساعد الجلوس بوضع القدمين على الأرض مع إمالة الصدر للأمام قليلًا، مع وضع اليدين على الركبتين، وإبقاء عضلات الرقبة والكتفين في حالة استرخاء على جعل التنفس أسهل وأكثر فعالية.

  • الجلوس مع تمديد الجزء العلوي من الجسم على الطاولة: 

تتم هذه الوضعية من خلال الجلوس بشكل مستقيم على الكرسي أمام الطاولة مع إبقاء القدمين على الأرض، ثم تمديد الجسم للأمام والذراعان على الطاولة ووضع الرأس على الذراعين أو على وسادة، هذه الطريقة تمنح الرئتين مساحة أكبر حتى تتمددا ويتحسن التنفس.

  • استخدام المروحة: 

يوصي الخبراء بتوجيه مروحة للمساعدة على تحريك الهواء أمام المصاب بضيق التنفس لتحسين قدرته على الشهيق والزفير.

  • استنشاق البخار: 

يساعد استنشاق البخار على تنظيف وفتح الممرات التنفسية في الأنف مما يحسن القدرة على التنفس بسهولة أكبر، وقد تساعد الحرارة والرطوبة الناجمتان عن البخار على تحلل المخاط في الرئتين مما يقلل أيضًا من ضيق التنفس.

  • ولاستخدام البخار اتبع الخطوات الآتية:

o       املأ وعاء بالماء الساخن.

o       أضف قطرات من الزيت، كزيت النعناع.

o       ضع الوجه فوق الوعاء وضع منشفة فوق الرأس.

o       خذ نفسًا عميقًا واستنشق البخار.

 

  • تجنُب المهيجات المسببة لضيق التنفس:

 هنالك بعض العوامل التي تفاقم من حالة ضيق التنفس وتُسبب تهيج القصبات الهوائية ومن هذه العوامل:

o       التدخين.

o       ملوثات الهواء مثل، دخان السيارات.

o       مسببات الحساسية، مثل طلع النخيل.

 

حالة ضيق التنفس قد يتعرض لها أي شخص والأسباب متعددة لا يمكن حصرها، وكما ورد في المقال يمكن استخدام أي من المشروبات لعلاج ضيق التنفس التي سبق ذكرها، واتباع النصائح أيضًا لتلافي التعرض لهذه المشكلة، أو التقليل من خطر تفاقمها في حالة الإصابة. ولا بد دائمًا من استشارة الطبيب أولًا لأخذ ما يلزم وما يناسب حالة المصاب.