هل تناول القهوة على الريق يؤثر سلبًا على الصحة؟

هل تناول القهوة على الريق يؤثر سلبًا على الصحة؟

يفضل تناول القهوة بعد وجبة الفطور (Getty)

كثير من الناس يستيقظون في الصباح ويتوجّهون مباشرة إلى المطبخ لتسخين الماء وإعداد القهوة بمختلف أشكالها وأنواعها المحلية والعالمية، حيث يتناولها الناس قبل أي شيء، قبل الفطور، أو حتى قبل شرب كأس من الماء. لكن ما الذي يعنيه ذلك لصحة الإنسان، وهل يؤثر شرب القهوة على معدة فارغة صباحًا على صحتك؟

يرى بعض المختصين أن شرب القهوة على معدة فارغة قد لا يخلو من المخاطر على جسم الإنسان وصحته، وخاصة بالنسبة للمرأة. إذ يرتبط شرب القهوة على معدة فارغة صباحًا بزيادة فرص الإصابة بزيادة الكوليسترول، والتأثير على زيادة الوزن والتوازن في الهرمونات في الجسم، ولاسيما هرمون التوتر (الكورتيزول)، والذي يساعد على ضبط نشاط الإنسان خلال النهار، بالإضافة إلى احتمال حدوث اضطرابات في عمليات الأيض لدى الشخص الذي يتناول القهوة على الريق باستمرار.

القهوة والإنسولين

تتحدث تقارير أخرى عن وجود ارتباط بين مستويات الإنسولين في الدم وبين تناول القهوة على معدة فارغة في الصباح، إذ تبين عبر متابعة عدد من الأشخاص أن تناول القهوة في الصباح مع السكر، بقدر يعادل وفق ميزان السعرات الحرارية ما قد تحتويه وجبة فطور بسيطة، وقد وجد المختصون بعد مراقبة هؤلاء الأشخاص أن تناول القهوة بهذه الطريقة يؤثر بشكل سلبي على مستوى السكر في الدم، ويزيد من فرص الإصابة بمرض السكري، وذلك لانخفاض قدرة الجسم على امتصاص الجلوكوز في ساعات الصباح الأولى.

متى يجب أن أشرب القهوة؟

الأفضل إن كنت تستيقظ مبكرًا أن تتناول القهوة بعد الفطور مباشرة، أي ما بين الساعة 9 صباحًا وحتى فترة ما قبل الظهيرة، وهي الفترة التي تكون فيها مستويات الكوليسترول في الجسم منخفضة. يمكنك لو كنت تستيقظ مبكرًا جدًا (بعد الفجر)، أن تعدّل هذا الوقت بحسب الفترة التي تتناول فيها فطورك. احرص كذلك على تناول قدر جيد من الماء في الصباح، ولا تنس أن تعدّل ساعات نومك وأن تتأكد من حصولك على قدر كاف من النوم أثناء الليل. ومن المهم كذلك لتعديل نمط تناول القهوة، إضافة إلى ساعات النوم الكافية، أن تتأكد من جودة النوم الذي تحظى به. ويوصي الخبراء بشرب الأعشاب قبل النوم، وعدم استخدام الأجهزة الإلكترونية قبل النوم بساعة على الأقل، إضافة إلى الاستحمام بماء ساخن، أو الكتابة أو القراءة على السرير قبل النوم.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

كم تحتاج من القهوة يوميًا لحماية قلبك؟

كم كوب قهوة يمكنك أن تشرب يوميًا؟

شرب القهوة حول العالم.. طقوس في عشق السمراء