15-مارس-2023
getty

الحادث وقع خلال دورية روتينية للمُسيّرة الأمريكية فوق البحر الأسود (Getty)

اصطدمت طائرة حربية روسية في طائرة استطلاع أمريكية مُسيّرة، يوم الثلاثاء، فوق البحر الأسود، مما أدى إلى إسقاط الطائرة الأمريكية المُسيّرة.

أشار المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي، إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن أطلع على الحادث

وقالت القيادة الأمريكية الأوروبية إن طائرات مقاتلة روسية أسقطت طائرة مُسيّرة تابعة للقوات الجوية الأمريكية فوق البحر الأسود، واصفةً سلوك القوات الروسية بأنه "متهور وغير مهني".

ماذا تقول أمريكا؟

وفي بيان لها، قالت القيادة الأمريكية الأوروبية إن الحادث وقع في الساعة السابعة صباحًا بتوقيت وسط أوروبا، وشمل طائرتين روسيتين من طراز سوخوي 27 وطائرة مُسيّرة أمريكية من طراز إم كيو 9 ريبر، فيما أجبرت القوات الأمريكية على إسقاط المُسيّرة نتيجة الاصطدام، وأشار البيان إلى أن الطائرات الروسية حلقت بطريقة متهورة وغير سلمية ومهنية. 

getty

من جانبه، أشار المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي، إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن أطلع على الحادث، وقلل كيربي من شأن الحادث، قائلًا إنه كانت هناك "اعتراضات" مماثلة من قبل الطائرات الروسية في الأسابيع الأخيرة، ورغم ذلك أضاف كيربي أن هذه الحادثة "جديرة بالملاحظة لأنها كانت غير آمنة وغير مهنية"، على حدِّ قوله.

وأكد كيربي على أن الطائرة كانت تحلق في الأجواء الدولية وهبطت في المياه الدولية، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة لا ترى ضرورة التنسيق مع روسيا من أجل القيام بهذه الطلعات الجوية التي تجري منذ أكثر من عام، مؤكدًا على استمرارية الطلعات الجوية.

وحول الرسائل التي ينطوي عليها الحادث، قال كيربي: "إذا كانت الرسالة هي أنهم يريدون ردعنا أو ثنينا عن الطيران والعمل في المجال الجوي الدولي، فوق البحر الأسود، فإن هذه الرسالة ستفشل، لأن ذلك لن يحدث، البحر الأسود لا ينتمي إلى أمة واحدة، وسنواصل القيام بما نحتاج إلى القيام به من أجل مصلحتنا لأمننا القومي في هذا الجزء من العالم ".

من جانبه، أعلن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس عن استدعاء السفير الروسي في واشنطن أناتولي أنتونوف لتقديم اعتراض رسمي على إسقاط المُسيّرة الأمريكية، مشيرًا إلى أن السفيرة الأمريكية في موسكو لين تريسي، "نقلت أيضًا رسالة قوية إلى وزارة الخارجية الروسية"، بحسب وصفه.

ماذا كانت تفعل المُسيّرة الأمريكية؟

قال قائد القوات الجوية الأمريكية في أوروبا وأفريقيا جيمس بي هيكر، إن الطائرة المُسيّرة كانت "تقوم بعمليات روتينية في المجال الجوي الدولي، عندما تم اعتراضها وضربها من قبل طائرة روسية"، موضحًا أن الحادث كاد أن يتسبب في تحطم كلتا الطائرتين.

وكشف المتحدث باسم البنتاغون باتريك رايدر، أن تحليق المقاتلات الروسية في محيط المُسيّرة الأمريكية استمر لمدة 30- 40 دقيقة، قبل وقوع الاصطدام، موضحًا أن الحادث مسجل بالفيديو، وأن وزارة الدفاع تسعى لرفع السرية عن المقطع المصور الذي يدعم الرواية الأمريكية.

وبحسب صحيفة نيويورك تايمز، فقد قال مسؤول عسكري أمريكي كبير إن الطائرة الأمريكية المُسيّرة أقلعت من قاعدتها في رومانيا صباح الثلاثاء في مهمة استطلاع مقررة بشكلٍ مسبق وروتينية، تستغرق عادةً حوالي 9- 10 ساعات، موضحًا أن الطائرة لم تكن مسلحة، وكانت تحلق على بعد 75 ميلًا جنوب غربي شبه جزيرة القرم، عندما وقع حادث الاعتراض.

getty

ماذا تقول روسيا؟

بعد الأنباء الأمريكية، قالت وزارة الدفاع الروسية إن المُسيّرة الأمريكية رُصدت بالقرب من شبه جزيرة القرم، وذلك "بعد انتهاك حدود المجال الجوي المؤقت الذي تم إنشاؤه خلال العملية الخاصة"، أي بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأشار بيان وزارة الدفاع الروسية إلى أن "الطائرات الروسية لم تستخدم الأسلحة ولم تتلامس مع الطائرة المُسيّرة وعادت بسلام الى قواعدها"، وذلك بحسب البيان الذي نقلته وكالة الأنباء الروسية تاس.

وبعد استدعاء السفير الروسي لدى الولايات المتحدة أناتولي أنتونوف، لوزارة الخارجية الأمريكية من أجل تقديم اعتراض رسمي على الحادث، قال أنتونوف إن روسيا لا تريد "مواجهةً" بين بلاده والولايات المتحدة.

وأضاف أنتونوف في تصريحات لـ"سي إن إن": أن روسيا أبلغت عن المنطقة بأنها مجال عمليات عسكرية خاصة وحذرت من دخولها، متسائلاً: "كيف سيكون رد فعل الولايات المتحدة إذا اقتربت طائرة روسية مُسيّرة من نيويورك أو سان فرانسيسكو". 

أشار بيان وزارة الدفاع الروسية إلى أن "الطائرات الروسية لم تستخدم الأسلحة ولم تتلامس مع الطائرة المُسيّرة وعادت بسلام الى قواعدها"

ويُعد حادثة المقاتلات الروسية والمُسيّرة الأمريكية، أول حادث تصادم معلن عنه بين الجيش الروسي والأمريكي منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا.