11-سبتمبر-2023
gettyimages

معظم تشريعات خطة التعديلات القضائية، تم الشروع في العمل عليها داخل أروقة الكنيست ووصلت إلى مستويات مختلفة (Getty)

تواصل حكومة اليمين المتطرف الإسرائيلية بقيادة بنيامين نتنياهو، في سعيها لتغيير شكل النظام السياسي في إسرائيل، من خلال للتعديلات القضائية، تزيد من فاعلية المستوى السياسي على حساب المحكمة العليا والقضاء.

ومع الاقتراب من أيام حاسمة في خطة التعديلات القضائية، يدرس نتنياهو، الترويج لمقترح حل وسط للتخفيف من إجراءاته لإضعاف القضاء، ضمن المبادرة التي اقترحها على عضو الكنيست المعارض بيني غانتس الأسبوع الماضي.

وبحسب صحيفة هآرتس ناقش نتنياهو الخطوط العريضة لمقترح حل الوسط أمس الأحد مع وزير قضائه ياريف ليفين، ووزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر والعديد من كبار المسؤولين الآخرين، وذلك خلال اجتماع عُقد على خلفية جلسة الاستماع الثلاثاء الماضي في المحكمة العليا، للالتماسات ضد قانون إلغاء سبب المعقولية ورحلة نتنياهو المتوقعة إلى الولايات المتحدة الأسبوع المقبل.

في تقرير بعنوان "أيام القيامة في إسرائيل| "تغيير حقيقي للنظام": أين تقف الآن خطة حكومة نتنياهو للاستيلاء على السلطة؟"، عرضت صحيفة هآرتس، مجموعة القوانين التي يسعى الائتلاف الحكومي الإسرائيلي لتمريرها

وفي الوقت الذي يتقدم فيه غانتس على نتنياهو في استطلاعات الرأي، يسعى الأخير إلى مقترح حل وسط من جانب واحد يمتص فيه الأزمة داخل إسرائيل، من خلال تعديلات على قانون إلغاء سبب المعقولية، بحيث سيكون ساريًا على القرارات المتخذة في الجلسة العامة للحكومة، وليس على قرارات إقالة المهنيين وأغلبية القرارات الوزارية.

كما يتضمن الاقتراح بندًا يحمي المستشارة القانونية للحكومة من الإقالة، وأي تغيير في صلاحياتها بأغلبية خاصة تبلغ 80 عضو كنيست، كما يتضمن الاقتراح بندًا من شأنه أن يجعل من الصعب على المحاولات المستقبلية منع انعقاد لجنة اختيار القضاة.

"أيام القيامة في إسرائيل"

وفي تقرير بعنوان "أيام القيامة في إسرائيل| "تغيير حقيقي للنظام": أين تقف الآن خطة حكومة نتنياهو للاستيلاء على السلطة؟"، عرضت صحيفة هآرتس، مجموعة القوانين التي يسعى الائتلاف الحكومي الإسرائيلي لتمريرها، ضمن خطة التعديلات القضائية، التي يصفها ائتلاف نتنياهو بـ"الإصلاح القضائي"، والمعارضة بـ"الانقلاب".

وبدأت معالم الأزمة الحالية في إسرائيل، يوم 4 كانون الثاني/ يناير الماضي، بعد أسبوعين من أداء الحكومة الحالية اليمين الدستورية، حين عقد وزير العدل الحالي ياريف ليفين، مؤتمرًا صحفيًا، وأعلن عن خطته للدفع بسلسلة من التشريعات تخص القضاء، وذلك بدعم من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.ووصف ليفين الخطة بأنها "لإصلاح النظام القضائي".

getty

وأشعلت الخطة احتجاجات واسعة النطاق، كما ألحقت ضررًا غير مسبوق في جيش الاحتلال، وكذا على الاقتصاد الإسرائيلي، وأحدثت انقسامًا داخل المجتمع الإسرائيلي، وعلى الرغم من كل هذا، لا تزال خطة "الإصلاحات القضائية" تحقق  تقدمًا، رغم نية نتنياهو التوجه إلى تسوية، للحفاظ على علاقته في الإدارة الأمريكية، وفي ظل الاحتجاجات الواسعة والانقسام الذي يتعمق داخل المجتمع الإسرائيلي.

إلغاء معيار المعقولية

لعقود من الزمن، استخدمت المحكمة العليا الإسرائيلية، معيار المعقولية كأداة رئيسية في مراجعتها القضائية للقرارات الصادرة عن مجلس الوزراء والوزراء والسلطات الأخرى. 

ومنذ إقرار التشريع الذي عدل القانون الأساسي للقضاء، أصبح من المحظور على المحكمة استخدام معيار المعقولية في مراجعة قرارات مجلس الوزراء والمسؤولين المنتخبين، بما في ذلك قرارات تعيين المسؤولين أو إقالتهم.

ويحد التغيير في القانون بشكل كبير من المراجعة القضائية لمجلس الوزراء ووزرائه. ومن شأن هذا التغيير أن يجعل من الصعب للغاية على المحكمة العليا التدخل في القضايا التي يتخذ فيها المسؤولون المنتخبون قرارات "تعسفية أو متطرفة أو فاسدة، بما في ذلك القرارات التي تؤثر على حقوق الإنسان".

يشار إلى أن القانون الحالي، أقره الكنيست في شهر تموز/ يوليو، والذي يُعدّ البند الأبرز في الخطة.

تسييس تعيين القضاة

واحد من البنود البارزة في خطة ائتلاف نتنياهو، في لجنة تعيين القضاة، الي تتألف من تسعة أعضاء: ثلاثة قضاة (رئيس المحكمة العليا وقاضيان آخران)، ووزيران (بما في ذلك وزير العدل)، وعضوان في الكنيست، وممثلان عن نقابة المحامين الإسرائيلية. 

وتسعى حكومة نتنياهو إلى جعل التعيينات القضائية سياسية ومنح السلطة التنفيذية سيطرة على اختيار القضاة. وبحسب اقتراحها، لن يكون في اللجنة قضاة أو محامين. وسيأتي نصف أعضائها من الائتلاف الحاكم والنصف الآخر من المعارضة في الكنيست.

getty

ماذا يعني ذلك؟ من شأن هذا التغيير أن يؤدي إلى تسييس التعيينات القضائية والإضرار باستقلال الجهاز القضائي وقدرته على مراجعة القرارات التي يتخذها الكنيست أو مجلس الوزراء. ومن شأن هذه الخطوة أن تنتهك مبدأ الفصل بين السلطات وتمهد الطريق لاختيار قضاة يفتقرون إلى المهنية اللازمة ويتم اختيارهم فقط بسبب علاقاتهم بالسياسيين.

الوضع الحالي للتشريع في الكنيست، تقدم بشكلٍ محدود، إذ تمت الموافقة على نسخة مبكرة من القانون بالقراءة الأولى في الكنيست، وأعلن الائتلاف أنه ينوي تمريره ليصبح قانونًا (بعد تصويتين إضافيين) خلال جلسة الكنيست القادمة.

تقليص سلطة المستشارين القانونيين الحكوميين

حاليًا، مجلس الوزراء والوزراء ملزمون بالامتثال للآراء المهنية للنائب العام والمستشارين القانونيين في الوزارات الحكومية الإسرائيلية. أمّا التعديل المقترح للقانون الأساسي للحكومة سيجعل الآراء المهنية للمستشارين القانونيين استشارية وغير ملزمة، مما يعني أن الوزراء سيكونون قادرين على التصرف بشكل مخالف لمواقف المستشارين القانونيين.

ماذا يعني ذلك؟ في غياب رأي قانوني ملزم، من المحتمل أن يتصرف الوزراء بطرق تنتهك مبادئ العدالة العامة التي تتطلب منهم التصرف بنزاهة ومعقولية ومساواة ودون دوافع خفية. وقد يؤدي ذلك إلى الإضرار بوضع المستشارين القانونيين. ومن الممكن أن يصبح عمل المستشارين القانونيين زائدًا عن الحاجة تمامًا، حيث يمكن للوزراء بدلًا من ذلك تعيين محامين خاصين لتزويدهم بالمشورة القانونية.

وحاليًا تتم مناقشة مشروع القانون في لجنة الدستور والقانون والقضاء في الكنيست، أي في مرحلة الإعداد، لصياغة القانون الأولية وتوافق على بنوده، من أجل طرحه للقراءة الأولى.

حكم التغلب

منذ منتصف التسعينات، ألغت محكمة العدل العليا القوانين التي تتعارض مع القوانين الأساسية والتي تنطوي على ضرر استثنائي وغير متناسب للحقوق الفردية. ومن شأن التعديل المقترح للقانون الأساسي المتعلق بالسلطة القضائية أن يمكّن الكنيست من إعادة تشريع التشريعات التي أبطلتها المحكمة العليا. ويمنع التعديل المحكمة من إلغاء التشريع الذي أقرته أغلبية بسيطة من 61 عضوًا في الكنيست إذا كان يتضمن نصًا صالحًا على الرغم من مخالفته للقوانين الأساسية.

ماذا يعني ذلك؟ ستجد المحكمة العليا صعوبة في توفير الرقابة على الكنيست وحماية الجمهور من التشريعات التي تنتهك الحقوق الفردية بشكل غير متناسب. وقد تتأثر الحقوق التي نصت عليها القوانين الأساسية، وخاصة الحقوق التي لم تنص عليها صراحة، مثل حرية التعبير، والحق في الاحتجاج، والحق في محاكمة عادلة، والحق في المساواة. ويمكن للائتلاف الحكومي، الذي يسيطر على الكنيست، أن يفعل ما يحلو له دون أي رقابة.

الوضع الحالي للتشريع؟ تمت الموافقة على مشروع القانون بالقراءة الأولى في الكنيست.

getty

منع المحكمة العليا من المراجعة القضائية للقوانين الأساسية

تمتلك إسرائيل مجموعة من "قوانين الأساس" التي تعمل بمثابة دستور لدولة الاحتلال، وعلى أساسها تمارس صلاحيات المحكمة العليا وتنظم معظم القوانين.

وحتى الآن، لم تقم محكمة العدل العليا بإبطال أي من القوانين الأساسية التي تعتبر اللبنات الأساسية للدستور "المستقبلي". لكن المحكمة ذكرت أنه لا يزال من صلاحياتها إلغاء القوانين الأساسية، وأنها يمكن أن تفعل ذلك في الحالات القصوى التي يتعارض فيها القانون الأساسي مع هوية إسرائيل كدولة "يهودية وديمقراطية"، أو في الحالات التي "ينتهك فيها الكنيست القوانين الأساسية". 

ويعمل الائتلاف الحكومي، على سن مشروع قانون يمكن الكنيست من سن قوانين أساسية يمكن أن تنتهك حقوق الإنسان أو حتى تتعارض مع تعريف إسرائيل كدولة "يهودية وديمقراطية"، دون أي إمكانية للمراجعة القضائية.

الوضع الحالي للتشريع: تمت الموافقة على مشروع القانون بالقراءة الأولى في الكنيست.

إسقاط القانون في المحكمة العليا

في الوقت الحالي، لا يلزم سوى أغلبية عادية من قضاة المحكمة العليا الذين ينظرون في قضية ما لإلغاء قانون أقره الكنيست. ووفقًا للتعديل المقترح للقانون الأساسي الخاص بالسلطة القضائية، لن تتمكن المحكمة العليا من إلغاء التشريع أو تغييره إلا إذا صوت ما لا يقل عن 12 من أصل 15 قاضيًا لدعم هذه الخطوة وفقط إذا كان القانون "يتعارض بشكل واضح مع أحد الأحكام المنصوص عليها في قانون أساسي".

ماذا يمكن أن يعني؟ إن إقرار مشروع القانون، إلى جانب مشروع قانون آخر من شأنه تمكين الكنيست من تجاوز المحكمة العليا إذا أسقطت قانونًا، سيؤدي إلى عدم التوازن بين فروع الحكومة. ويمكن للكنيست أن يبطل حكم المحكمة العليا من خلال الأغلبية العادية، في حين أن المحكمة العليا لن تكون قادرة على إلغاء تشريعات الكنيست إلا من خلال الأغلبية العظمى التي سيُطلب فيها من المحكمة العليا بأكملها أن تبت في هذه المسألة.

الوضع الحالي للتشريع؟ تمت الموافقة على مشروع القانون بالقراءة الأولى في الكنيست.

تقسيم دور النائب العام

حاليًا، يرتدي النائب العام قبعتين: فهو يرأس النيابة العامة ويعمل أيضًا كمستشار قانوني لمجلس الوزراء، فيما يتعلق بشرعية قرارات مجلس الوزراء. ويقسم مشروع القانون منصب النائب العام إلى منصبين. ومن المقرر أن يقوم مجلس الوزراء بتعيين مدعٍ عام منفصل يتولى مسؤولية محاكمة الوزراء وأعضاء الكنيست.

ماذا يمكن أن يعني؟ أثيرت اقتراحات تقسيم منصب المدعي العام عدة مرات على مر السنين، ولكن في توقيتها الحالي، هناك شك في أن الهدف الرئيسي هو تأخير المحاكمة الجنائية الجارية لنتنياهو أو تمهيد الطريق لتقديم التماس متساهل للغاية. الاتفاق معه، أو حتى إسقاط التهم الموجهة إليه. وفي الأسابيع الأخيرة، سخر مسؤولو الائتلاف من المدعية العامة جالي باهاراف ميارا وهددوا بإقالتها. إن تقسيم دور المدعي العام من شأنه أن يساعدهم على تقليص صلاحياتها وإزالة بعض سلطتها في قضية نتنياهو.

الوضع الحالي للتشريع؟ تم تقديم مشروع القانون إلى الكنيست في شهر تموز/ يوليو. وقال مسؤولون في الليكود إن مشروع القانون ليس على جدول الأعمال في هذه المرحلة.

getty

تشريعات أخرى

وبالإضافة إلى مشاريع القوانين التي من شأنها تغيير التوازن بين فروع الحكومة، فقد مرر ائتلاف نتنياهو أو يتقدم بتشريعات أخرى ذات جوانب معادية للديمقراطية، وهي ديمقراطية لليهود، وقوانين تهدف إلى ترسيخ سلطته. 

وفي آذار/ مارس، أقر الكنيست قانون العجز الذي يحمي رئيس الوزراء من الحكم عليه بأنه غير قادر على أداء مهام منصبه، على الرغم من أنه، كمدعى عليه في محاكمة جنائية، في تضارب في المصالح مع النظام القضائي. 

وفي أوائل آب/ أغسطس، أمرت المحكمة العليا الائتلاف والكنيست بتوضيح الأسباب التي تجعلهما لا يمنعان القانون من دخول حيز التنفيذ. وفي حالة أخرى، عدل الكنيست قانون الشرطة بطريقة تمنح وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير سلطة وضع سياسة الشرطة.

بدأت معالم الأزمة الحالية في إسرائيل، يوم 4 كانون الثاني/ يناير الماضي، بعد أسبوعين من أداء الحكومة الحالية اليمين الدستورية، حين عقد وزير العدل الحالي ياريف ليفين، مؤتمرًا صحفيًا، وأعلن عن خطته للدفع بسلسلة من التشريعات تخص القضاء

في أوائل شهر تموز/ يوليو، أقر الكنيست قانونًا يهدف إلى تمكين أحد مساعدي زعيم حزب شاس، آري درعي، الذي يشغل منصب القائم بأعمال رئيس بلدية طبريا مؤقتًا، من الترشح لفترة عادية كرئيس للبلدية. وقضت المحكمة العليا بأن القانون لن ينطبق على الانتخابات البلدية المقبلة في الخريف.

وفي الشهر نفسه، أقر الكنيست تشريعًا يوسع قانون لجنة القبول الذي ينطبق على المجتمعات الصغيرة، ويتحايل التعديل على حكم المحكمة العليا الذي يحظر على هذه المجتمعات تأجير الأراضي لليهود وحدهم، وهو قانون عنصري، يهدف إلى إقصاء الفلسطينيين في داخل إسرائيل، من شراء منازل في مناطق معينة. 

ويعمل الائتلاف أيضًا على تقديم قانون اجتاز حتى الآن قراءته الأولية (وسيتطلب ثلاثة أصوات أخرى ليصبح قانونًا)، ومن شأنه أن ينقل السيطرة على نقابة المحامين الإسرائيلية إلى السياسيين. وهي تتقدم بتشريعات أخرى أيضًا، بما في ذلك مشروع قانون من شأنه أن يجعل وحدة سوء سلوك الشرطة التابعة لوزارة العدل تابعة للسياسيين، وآخر من شأنه أن ينص على الفصل بين الجنسين في الينابيع الطبيعية.