15-أغسطس-2023
كأس العالم للسيدات

"Getty" إسبانيا تطيح بالسويد وتبلغ نهائي كأس العالم للسيدات

بلغت سيدات إسبانيا نهائي كأس العالم للسيدات لأول مرّة في تاريخنّ، بالفوز المثير على السويد ظهيرة الثلاثاء بهدفين لواحد.

لا تملك إسبانيا تاريخًا كبيرًا في كأس العالم للسيدات، فلم يسبق لهنّ المشاركة سوى في نسختين سابقنين، لكنّ لاعباتها تعيش عصرًا ذهبيًا، فالمنتخب الإسباني يضمّ أليكسيا بوتياس الحائزة على جائزة الكرة الذهبية في آخر عامين، ووصيفتها لعام 2021 جينيفر هيرموسو، لذلك تنبأ الكثيرون بقدرة الإسبانيات على المنافسة في كأس العالم.

كانت الأمور كذلك في العام الماضي، إلى أن تلقت الإسبانيات ضربتين موجعتين، الأولى تمثّلت بتعرّض النجمة الأولى عالميًا أليكسيا بوتياس لقطع في الرباط الصليبي، إصابة أبعدتها كثيرًا عن الملاعب، وحامت الشكوك حول قدرتها على المشاركة في كأس العالم.

الضربة الثانية كان وقعها أشد، فزعزعت كيان الفريق بأكمله وأثرت على استقراره، حيث أعلنت أكثر لاعبات المنتخب في أواخر العام الماضي تمردهن على المدرب خورخي فيلدا، وعدم رغبتهن الاستمرار باللعب تحت قيادته.

كأس العالم للسيدات

الاتحاد الإسباني احتوى الموقف، ورفض التمرد، وأكد ثقته بالمدرب فيلدا، لتعود أكثر اللاعبات وتتراجع عن مطالبهن، ويخضن غمار بطولة كأس العالم تحت قيادته. حيث تناسى الجميع المشاكل السابقة، وبدأوا بكتابة التاريخ معًا.

رغم تأهل إسبانيا إلى ثمن النهائي، تعرّضت لخسارة قاسية أمام اليابان في مرحلة المجموعات بأربعة أهداف دون رد.، غياب أليكسيا بوتياس عن الفريق كان واضحًا، لكنّ التحسن التدريجي في الأداء كان ظاهرًا.

أليكسيا شاركت في بعض المباريات، ولم تلعب في أي مباراة بشكل كامل بسبب عودتها من الإصابة، لكن المهم تحقق، وهو تأهل إسبانيا لنصف النهائي لأول مرة في تاريخها، لتضرب موعدًا مع السويد، والتي سبق لها أن وصلت إلى هذا الدور في مونديال 2003.

كأس العالم للسيدات

المباراة التي جرت ظهيرة الثلاثاء شهدت تفوق الإسبانيات في أكثر المراحل، لكنّ اللاعبة بوتياس لم تكن في أوج ألقها، فقرر المدرب فيلدا إخراجها وإشراك سلمى بارالويلو بديلة عنها، اللاعبة صاحبة الـ20 عامًا كانت بمثابة الورقة الرابحة للمنتخب الإسباني، فسجّلت الهدف الأول في الدقيقة 81.

لم تهنأ الإسبانيات بتفوّقهنّ سوى في سبع دقائق، السويديات عدن بهدف التعديل عبر بلومكفيست في الدقيقة 88، وهنا ظن الكثيرون أن اللقاء سيذهب إلى وقتين إضافيين، إلا أن اللاعبة أولغا سجّلت هدف الفوز في الدقيقة الأخيرة من المباراة، مانحة إسبانيا بطاقة العبور للمباراة النهائية.