25-مارس-2022
سيرغي شويغو

سيرغي شويغو برفقة بوتين (Getty)

بعد غياب لافت عن الأضواء والمشهد العام سريع التطوّرات في الآونة الأخيرة، أوضح الكرملين أمس الخميس، 24 شباط/فبراير، أن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو على تواصل مع الرئيس فلاديمير بوتين، وأنّه قد قدّم إحاطة له بشأن الوضع في أوكرانيا.

سيرغي شويغو

يأتي ذلك بعد تغيب وصفته تقارير عديدة بـ"المريب" للوزير المقرب من بوتين سيرغي شويغو ومخالف للمألوف، إذ يعدّ شويغو من الشخصيات العامة التي لا تتحرّك في الظل، وهو مرافق منتظم للرئيس بوتين في تنقلاته الرسمية والشخصية على السواء، وهو ما أثار العديد من التكهنات حول شويغو، وما إذا كان في غيابه ما يؤشر إلى توتر في علاقاته مع بوتين، أو أنّه يعاني من توعك صحي بحسب بعض تقارير أخرى.

إلا أن الإعلام الروسي الرسمي أكّد نقلًا عن المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، أن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، قد تقدم بتقرير حول "العملية العسكرية الخاصة" وذلك خلال اجتماع مجلس الأمن الروسي الأخير. كما نفى بيسكوف تلك التقارير التي أشاعت أن شويغو في حالة صحية غير مستقرة، مفسرًا غيابه بانشغاله في متابعة العمليات في الميدان، وأن "الوقت ليس مناسبًا الآن للقيام بأي نشاط إعلامي من طرفه".

نفى الكرملين التقارير التي تتحدث عن تعرض وزير الدفاع الروسي لوعكة صحية 

أما وزارة الدفاع الروسي، فقد أعلنت مساء أمس الخميس، أن وزير الدفاع شويغو قد أجرى اتصالًا هاتفيًا مع نظيره الأرميني سورين بابيكان، لمناقشة "الوضع الراهن في الإقليم". وبحسب بيان الوزارة، فإن شويغو وبابيكيان قد ناقشا مصير قوات "حفظ السلام الروسية" في ناغورني قرع باغ، وما إذا كانت مهامها ستتأثر بسبب الأوضاع الجارية في الأزمة الأوكرانية.