06-أبريل-2024
مدرب آرسنال ميكيل أرتيتا

مدرب آرسنال ميكيل أرتيتا

يعتبر نادي آرسنال من أقوى أندية الدوري الإنجليزي، وهو يملك المركز الثالث في أندية البريميرليغ، كأكثر تتويجًا بمسابقة الدوري، ويعتبر رقمًا صعبًا في كلّ المباريات التي يخوضها، سواء كان ذلك بالمسابقات المحلية كالدوري الإنجليزي وكأس إنجلترا وكأس الاتحاد الإنجليزي، أو بالمسابقات القارية كالدوري الأوروبي ودوري أبطال أوروبا.

نادي آرسنال مرّ بفترة ذهبية في أواخر القرن الماضي وبداية القرن الحالي، حينها كان الفريق بقيادة المدرب الفرنسي آرسين فينغر، وقتها كان التنافس شديدًا بين آرسنال ومانشستر يونايتد على المسابقات المحلية، واستطاع آرسنال أن يكون ندًّا قويًا لليونايتد بقيادة السير أليكس فيرغسون، وتفوّق عليه في العديد من السنوات، أبرزها كان في موسم 2003-2004، حينها توّج الفريق بمسابقة الدوري الإنجليزي دون أي خسارة، ليصبح نادي آرسنال الوحيد في تاريخ البريميرليغ الذي فعل ذلك.

مرّ 20 عامًا على هذه البطولة، ولم يذق آرسنال بعد ذلك طعم التتويج بلقب البريميرليغ، وبزغ نجم أندية أخرى، كمانشستر سيتي وتشيلسي، حتى نادي ليستر سيتي نجح في التتويج بلقب البريميرليغ، وما زال آرسنال بعيدًا عن تحقيق حلمه، إلى أن قدُم ميكيل أرتيتا لتدريب الفريق، وأعاد لجماهير النادي اللندني أملهم في التتويج بالبريميرليغ بعد غياب، وجعل فريقهم منافسًا حقيقيًا على اللقب.

 

من هو مدرب آرسنال ميكيل أرتيتيا؟

ولد الإسباني ميكيل أرتيتا مدرب آرسنال في إقليم الباسك بمدينة سان سيباستيان في عام 1982، وتزامل بصغره في ناد محلي مع تشابي ألونسو مدرب بايرليفركوزن الحالي، لكنهما انفصلا حينما ذهب أرتيتا للعب في أكاديمية نادي برشلونة "لا ماسيا" بينما بدأ تشابي ألونسو مسيرته الكروية مع نادي ريال سوسيداد.

 

المسيرة الكروية لميكيل أرتيتا مدرب آرسنال

كان ميكيل أرتيتا لاعب وسط متميز، لكن من سوء حظه أنه تزامل مع اثنين من أفضل لاعبي خط الوسط، والذين سيصبحون من أفضل لاعبي الوسط في تاريخ كرة القدم، ونحكي عن تشافي هيرنانديز وآندريس انييستا، ومع مرور الوقت لم يحظ ميكيل أرتيتا بفرصة اللعب أساسيًا في النادي الكاتالوني بفئة الشباب، بسبب تواجد نجوم كهؤلاء، ليعيره برشلونة إلى باريس سان جيرمان.

بعد تجربة متوسطة في نادي باريس سان جيرمان، انتقل ميكيل أرتيتا إلى نادي غلاسكو رينجرز، وهناك أضحى من أهم لاعبي الفريق، ففاز بموسمه الأول 2002-2003 بالثلاثية المحلية "الدوري والكأس وكأس الدوري"، وفي الموسم التالي شارك مع النادي في دوري أبطال أوروبا، وفي موسم 2004-2005 انتقل أرتيتا إلى نادي ريال سوسيداد، علّه يلعب مع صديق طفولته تشابي ألونسو، لكن ألونسو رحل في الوقت نفسه إلى ليفربول، ولم ينجح أرتيتا في إثبات نفسه في سوسيداد.

في موسم 2005-2006 أصبح ميكيل أرتيتا من أهم ركائز نادي إيفرتون الإنجليزي، ونال جائزة أفضل لاعب في الفريق، وأثبت نفسه كأحد أفضل لاعبي خط الوسط بالدوري الإنجليزي، والذي كان وقتها يعجّ بالنجوم في خط الوسط أمثال لامبارد وجيرارد وكريستيانو رونالدو، واستمر ميكيل أرتيتا كأحد ركائز الفريق التابع لمدينة ليفربول لأعوام طويلة، وأصبح قائدًا للفريق، قبل أن ينتقل إلى آرسنال عام 2011.

استفاد آرسنال من خبرة ميكيل أرتيتا، وأصبح أرتيتا مع مرور الوقت قائدًا للفريق، فلعب مع الغنرز 5 مواسم كللها بالتتويج بلقبين في كأس الاتحاد الإنجليزي، ومثلهما في بطولة الدرع الخيرية، قبل أن يعتزل اللعب في عام 2016.

 

المسيرة التدريبية لميكيل أرتيتا مدرب آرسنال

مع اعتزال ميكيل أرتيتا اللعب أراد مواصلة مسيرته الرياضية من بوابة التدريب، وكان أمامه 3 خيارات، إما أن يقبل اقتراح أرسين فينغر مدرب آرسنال بتوليه مهمة التدريب في أكاديمية النادي، أو العمل كمساعد للمدرب في نادي توتنهام هوتسبيرز، والذي كان يدربه حينها زميله السابق في باريس سان جيرمان ماوريسيو بوكيتينيو، أو الانضمام للفريق التدريبي المساعد لبيب غوارديولا في مانشستر سيتي، فاختار ميكيل أرتيتا الخيار الثالث، لما يربطه من علاقات جيدة مع غوارديولا حينما كانا معًا في أكاديمية برشلونة، غوارديولا كان وقتها لاعبًا في فريق الرجال، وأرتيتا كان من الناشئين في الفريق، لكنهما بقيا على تواصل لسنوات طويلة لاحقة.

عندما أتى ميكيل أرتيتا إلى آرسنال وعد الجماهير بأنه سيبني فريقًا ينافس على الألقاب، وها هو يحقق وعده الذي بدى مستحيلًا عند البعض

فاز أرتيتا مع مانشستر سيتي كمساعد لبيب غوارديولا بلقب الدوري الإنجليزي مرتين، وكأس إنجلترا، وبطولة الدرع الخيرية، وفي عام 2018 رحل أرسن فينغر عن آرسنال، وارتبط اسم أرتيتا بتدريب الغنرز، لكنّ الإدارة استقرّت على الإسباني أوناي إيمري.

بعد ذلك بعام واحد، تراجعت نتائج نادي آرسنال بقيادة أوناي إيمري، فأقال النادي اللندني مدربه، وفي 20 كانون الأول/ديسمبر 2019، أعلن نادي آرسنال التعاقد مع قائد الفريق السابق ميكيل أرتيتا كمدرب لفريقه الكروي، وقتها كان آرسنال يحتل المركز العاشر في ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز، ومع ذلك خرج ميكيل أرتيتا بوعود تبدو صعبة للغاية، لكن السنوات اللاحقة أثبتت أنه أوفى بوعده.

مدرب آرسنال ميكيل أرتيتا
مدرب آرسنال ميكيل أرتيتا حينما كان مساعدًا لبيب غوارديولا

ميكيل أرتيتا قال في تصريحات صحفية فور قدومه لآرسنال: "آرسنال أحد أكبر الأندية في العالم، يجب أن ننافس على الكؤوس الكبرى في اللعبة"..."كلنا نعلم أنه يتعين علينا العمل بكد لتحقيق هذا الأمر، ولكنني واثق من أننا سنفعل هذا"..."أنا واقعي بما يكفي لمعرفة أن هذا لن يحدث بين ليلة وضحاها، ولكن الفريق الحالي يمتلك العديد من المواهب، وهناك خط عظيم من اللاعبين الشباب الذي يصعدون من أكاديمية النادي".

أنهى آرسنال موسمه في عام 2019-2020 بالمركز الثامن، وفي الموسم التالي 2020-2021 نال آرسنال المركز الثامن أيضًا، لكنّه نجح في الفوز بكأس الاتحاد الإنجليزي، ليعزّز آرسنال رقمه القياسي في حيازة ألقاب أقدم بطولة بالتاريخ، حينما نال الكأس للمرّة الـ14 في تاريخه.

تطور آرسنال تدريجيًا بقيادة المدرب أرتيتا، وفي موسم 2021-2022 أنهى الدوري الإنجليزي بالمركز الخامس، وحقق في هذا الموسم بطولة الدرع الخيرية، لكن الوعود التي أطلقها خلال تقديمه مدربًا لآرسنال بدأ الوفاء بها في موسم 2022-2023، حيث نافس الفريق بشراسة على لقب الدوري الإنجليزي الممتاز، قبل أن يخسر السباق في الجولات الأخيرة لصالح مانشستر سيتي الذي توّج باللقب.

ميكيل أرتيتا نجح في إعادة آرسنال إلى مسابقة دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى منذ 7 سنوات، وافتتح موسم 2023-2024 بالفوز بكأس الرابطة، وما زال ينافس في الأدوار المتقدمة من دوري أبطال أوروبا، حيث بلغ الدور ربع النهائي وتنتظره مواجهة نارية أمام بايرن ميونيخ.

وعلى صعيد الدوري الإنجليزي الممتاز، ينافس آرسنال بشراسة على لقب البريميرليغ، وتبادل مع ليفربول المركز الأول، حيث يتصارع 3 فرق على اللقب وهم مانشستر سيتي وآرسنال وليفربول، ولو نال آرسنال اللقب سيمنح أرتيتا جماهير آرسنال لقبهم الأول منذ عشرين عامًا.

عندما أتى ميكيل أرتيتا إلى آرسنال وعد الجماهير بأنه سيبني فريقًا ينافس على الألقاب، وعود بدت وكأنها أحلام لفريق يحتل المركز العاشر في الدوري الإنجليزي، لكنّ مدرب آرسنال كسب الرهان، وأوفى بعهده لجماهير آرسنال، سواء توّج ذلك بلقب الدوري الإنجليزي أم لم يفعل.