13-فبراير-2024
تشابي ألونسو

يستكمل تشابي ألونسو مسيرته الكروية الرائعة بإنجازات كبيرة على الصعيد التدريبي

لعبة كرة القدم تمنح البعض مكانًا دائمًا في قلوب الملايين من عشّاقها، فحينما تذكر لاعبين مثل كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي، فثمّة نبضات قلب تتسارع عند السامعين، أو عندما تذكر أسماء مدرّبين عباقرة، كغواردويلا وجوزيه مورينيو، يحدث الأمر ذاته.

يمكن أن يبزغ نجمك في عالم كرة القدم، ومن أجل ذلك يوجد بوّابتين، وربّما بوّابتين فقط، وهما أن تصبح لاعب كرة قدم، أو مدرّبًا لفريق كرة قدم. لكنّ دخول هذا العالم صعب للغاية، والنجاح به أصعب، وأن تصبح نجمًا عالميًا فيه، فذلك نادر للغاية، فهناك الملايين من الأطفال الذين حلموا أن يكونوا نجوم كرة أو مدرّبين، لكنّ الحظّ والظروف لم تسعفه، ومن كان الحظّ ملازمًا له، قد ينجح في دخول عالم كرة القدم، لكنّ النجاح في دخول هذا العالم لا يعني النجاح بالتواجد والتميز فيه.

لكن ما بالكم لو حدّثناكم عن شخص نجح في دخول العالمين الكرويين في مسيرته، حقق ما يحلم به الملايين وأصبح لاعب كرة قدم، كذلك فعل وخاض معترك التدريب مسخّرًا خبرته الكروية في خدمة الأندية التي يشرف عليها.

لم يكتف بدخول هذين العالمين فحسب، بل نجح فيهما نجاحًا كبيرًا، فنال كل ما هو ممكن من الألقاب كلاعب كرة قدم، وبدأ مسيرته التدريبية بأفضل ما يمكن، ويعتبره الكثيرون من أعتى المدرّبين الذين سيكون لهم شأنًا كبيرًا في عالم التدريب بالسنوات القادمة.

نحن نتكلّم عن النجم الإسباني تشابي ألونسو، هذا اللاعب الذي حقق الأمجاد بقميص منتخب إسبانيا والأندية التي لعب معها، والذي يسير في مسيرته التدريبية اليافعة نحو أمجاد تاريخية، سواء حدثت لبايرليفركوزن أم لم تحدث، فإنه ضمن مكانًا له مع كبار المدربين في عالم المستديرة.

 

تشابي ألونسو وحياته الشخصية

في مدينة تولوسا الواقعة بإقليم الباسك شمالي إسبانيا، كان هناك عائلة قدّمت للكرة الإسبانية نجمًا كرويًا اسمه بيريكو ألونسو. لكن عطاءها لم يقف عند هذا الحد.

 

من هو والد تشابي ألونسو؟

في خمسينيات القرن الماضي ولد في مدينة تولوسا الواقعة بإقليم الباسك بيريكو ألونسو، هذا الفتى كبُر وأصبح من أفضل لاعبي خط الوسط في جيله، فمثّل أندية كبرى كريال سوسيداد وبرشلونة، وكان من اللاعبين الذين شاركوا مع إسبانيا في كأس العالم 1982، والتي استضافتها إسبانيا نفسها.

في أولى مواسمه مع برشلونة، رُزق بيريكو بطفل سمّه تشابي، هذا الولد سيكون له الشأن الكبير في عالم كرة القدم، حيث اكتشف الوالد موهبة طفله وهو في سنّ صغيرة، وساعده على دخول عالم كرة القدم بالطريقة الصحيحة، فأدخله لناد مغمور اسمه ساباديل، وبما أن الوالد كان لاعب خطّ وسط مميز، حاول زرع جيناته الكروية في ولده، وركّز على تعليمه تمرير الكرة بشكل صحيح، وهو أمر أساسي أهم من تعليمه طريقة التسديد بشكل صحيح.

عندما بلغ الطفل تشابي الـ15 من العمر، أكمل نشأته الكروية في نادي ريال سوسيداد، والذي لعب فيه الوالد سابقًا، وحقق معه آخر بطولة دوري إسباني عام 1981، لينجح بعد ذلك بسنوات، وتحديدًا عندما كان عمره 18 عامًا، في اللعب بصفوف الفريق الأول. كان ذلك في عام 1999 ضمن مسابقة كأس ملك إسبانيا.

لم ينجح بعد ذلك تشابي في حجز مكان أساسي له، فتمّت إعارته لنادي إيبار، ليعود بعد ذلك بسنتين، ويقود ناديه ريال سوسيداد إلى النجاة من شبح الهبوط إلى دوري الدرجة الثانية الإسباني.

 

تشابي ألونسو والأمجاد مع سوسيداد
في عام 2001 نجا ريال سوسيداد من الهبوط للدرجة الثانية، وفي الموسم الذي يليه احتل الفريق المركز ذاته "الترتيب الثالث عشر"، ما يعني أن الموسم اللاحق "2002-2003" ستكون فيه مهمة الفريق صعبة من أجل النجاة من الهبوط.

تشابي ألونسو
تشابي ألونسو والأمجاد مع سوسيداد​​​​​

إلا أن الفريق الباسكي كان عنده لاعب اسمه تشابي ألونسو، وكان لهذا اللاعب أيضًا شقيق اسمه ميكيل ألونسو، لكن هذا الفتى "تشابي" نضج وصار من ألمع نجوم خط الوسط، وكان يرافقه مهاجم مميز تركي الجنسية اسمه نهاد قهوجي، وثلّة من اللاعبين الآخرين الذين يحفظ أسماءهم عشّاق النادي الباسكي كحفظهم لأسماء عائلتهم.
استطاع ريال سوسيداد أن يضرب بتوقعات الجميع عرض الحائط في موسم 2002-2003، فقاتل حتى صافرة نهاية الدوري، ليس من أجل البقاء في الدوري الإسباني، بل من أجل الظفر ببطولة الدوري.

ريال سوسيداد تصدّر الدوري الإسباني في أغلب مراحل المسابقة، وأذهل الجميع بمستوياته الرهيبة وقدرات لاعبيه الاستثنائية، لكنّ التعثّر في الأمتار الأخيرة منح ريال مدريد لقب البطولة، بفارق نقطتين فقط عن سوسيداد، والذي حقق أفضل مركز له منذ عام 1981، حينما توّج ببطولة الدوري، والتي كان أحد نجومها "والد ألونسو".
ألونسو في ذلك الموسم توّج بجائزة أفضل لاعب إسباني، وساهم بلعب ريال سوسيداد في مسابقة دوري أبطال أوروبا لأول مرة منذ حقبة الثمانينيات، حينما كان يلعب والده مع الفريق، والآن فعلها هو وشقيقه "ميكيل ألونسو"، وقدّمت العائلة كل ما هو ممكن لهذا النادي الباسكي.

 

تشابي ألونسو مع ليفربول

حينما أتى المدرب الإسباني رافائيل بينيتيز إلى ليفربول، اتهمته الصحافة الإنجليزية بمحاباة أبناء جلدته، فقد جلب معه لويس غارسيا وتشابي ألونسو، لكنّ هذان اللاعبان ساهما بتحقيق إنجاز تاريخي يصعب تكراره، خصوصًا مع الظروف التي واجهها الفريق في المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا.

تشابي ألونسو

تشابي ألونسو حجز مكانه في خط وسط ليفربول رغم المنافسة الكبيرة، فأنت تلعب بجوار أحد رموز الفريق "ستيفن جيرارد"، والأعين ووسائل الإعلام البريطانية كلّها ستكون مسلّطة عليك، لكنّ ألونسو بحنكته وأناقته داخل أرضية الملعب، صار محبوبًا لجماهير الريدز، وقاد الفريق للفوز في دوري أبطال أوروبا، بعدما أنهى الشوط الأوّل في المباراة النهائية الشهيرة بإسطنبول عام 2005 متأخرًا بثلاثة أهداف دون رد أمام الميلان، لكنّ ليفربول عاد من بعيد، وكان تشابي ألونسو أحد نجوم تلك المباراة، وسجّل أحد أهداف اللقاء من ركلة جزاء.

ألقاب تشابي ألونسو مع ليفربول

  • دوري أبطال أوروبا
  • كأس السوبر الأوروبي
  • كأس الاتحاد الإنجليزي
  • بطولة الدرع الخيرية
  • كأس السوبر الأوروبي

 

تشابي ألونسو مع ريال مدريد

قدّم ألونسو مستويات مميزة مع ليفربول، وفي عام 2009 واجه الريدز ريال مدريد في ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا، ليفربول فاز ذهابًا وإيابًا بحصيلة خمسة أهداف دون رد، ومن بين أسباب فوز ليفربول كان خنق ألونسو لخيارات لاعبي خط الوسط في النادي الملكي.

هنا طمح ريال مدريد للظفر بتوقيع ألونسو، وهو ما تم، فانتقل ألونسو الموسم التالي إلى النادي الملكي، في صيف استثنائي للميرينغي، حيث جلب صفقات كبرى ككريم بنزيما وريكاردو كاكا وكريستيانو رونالدو وتشابي ألونسو، ويكفي ألونسو أن يوضع اسمه مع لاعبين كهؤلاء كهدف لناد اسمه ريال مدريد.

تشابي ألونسو

تشابي ألونسو فاز بكل ما هو ممكن من الألقاب مع ريال مدريد، توّج بلقب دوري أبطال أوروبا عام 2014 بقيادة كارلو أنشيلوتي، وفاز بالدوري الإسباني بقيادة جوزيه مورينيو عام 2012، ناهيك عن التتويج بالسوبر الأوروبي والسوبر الإسباني وكأس إسبانيا.

 

ألقاب تشابي ألونسو مع ريال مدريد

  • دوري أبطال أوروبا
  • الدوري الإسباني
  • كأس إسبانيا "مرّتان"
  • كأس السوبر الإسباني
  • كأس السوبر الأوروبي

 

تشابي ألونسو مع بايرن ميونيخ

بعد أيام من تتويجه بدوري أبطال أوروبا، اتخذ تشابي ألونسو قرارًا بالانتقال إلى نادي بايرن ميونيخ الألماني، ذاك الفريق الذي يدرّبه الإسباني بيب غوارديولا، فنال مع البايرن بطولة الدوري الألماني في ثلاث مناسبات، وكأس ألمانيا، إضافة إلى كأس السوبر الألماني، قبل أن يقرر الاعتزال كرويًا نهاية موسم 2016-2017.

 

ألقاب تشابي ألونسو مع بايرن ميونيخ

  • الدوري الألماني "ثلاث مرّات"
  • كأس ألمانيا
  • كأس السوبر الألماني

 

تشابي ألونسو مع منتخب إسبانيا

مسيرة تشابي ألونسو مع الأندية كانت مميزة للغاية، لكنّ مسيرته مع منتخب إسبانيا كانت أكثر إشراقًا، فهو من اللاعبين القلائل في تاريخ كرة القدم الذين حققوا كل ما هو ممكن من الألقاب على الصعيد الوطني، فقط نال كأس أمم أوروبا في مناسبتين 2008 و2012، إضافة إلى البطولة الأغلى، كأس العالم 2010، بقيادة المدرّب المحنّك فيسينتي ديل بوسكي.

تشابي ألونسو
تشابي ألونسو مع منتخب إسبانيا

ألقاب تشابي ألونسو مع منتخب إسبانيا

  • كأس العالم 2010
  • يورو 2008
  • يورو 2012

تشابي ألونسو المدرّب

تمتع تشابي ألونسو بذكاء استراتيجي حاد في قيادته لخط وسط الفرق التي لعب معها، وأي متابع لكرة القدم يدرك أن هذا اللاعب سيكون قادرًا على أن يصبح مدرّبًا للعبة، حيث بدأ مشواره في مهنة التدريب كمساعد للمدرب في ريال مدريد، ومن ثم تسلّم مهامه كمدرّب للفريق الثاني في ريال سوسيداد، قبل أن يتخذ قرارًا بتولّي تدريب بايرليفركوزن الألماني.

هذا القرار كان جريئًا للغاية، خصوصًا أنه حدث في وقت يصاب به اللاعبون النجوم بالصدمة، حينما يتولون مهام تدريبية، وتكلل مهامهم بالفشل، ما يؤثر على سمعتهم حينما كانوا نجومًا لامعين كرويين، والأمثلة كثيرة، فرانك لامبارد، أندريا بيرلو، واين روني، وأخرين كثر.

تشابي ألونسو
يقدّم تشابي ألونسو مستويات مبهرة مع ليفركوزن

في أواخر عام 2022، بدأ تشابي ألونسو تدريب بايرليفركوزن، وظنّ الكثيرون أن الفشل سيكون حليفه، ولكن تشابي عمل نهضة في الفريق، ونجح في جعله يشارك بمسابقة الدوري الأوروبي الموسم التالي.

وفي موسم 2023-2024، تبيّن للجميع من هو المدرّب تشابي ألونسو، والذي تتلمذ على يد مدرّبين كبار أمثال مورينيو وغوارديولا وأنشيلوتي وديل بوسكي،  وسخّر كل هذه الخبرات من أجل خدمة بايرليفركوزن.

يقدّم تشابي ألونسو مستويات مبهرة مع ليفركوزن، فالنادي الألماني يبتعد في صدارة البوندسليغا، لقد تفوّق على بايرن ميونيخ وأهانه بثلاثة أهداف نظيفة، والأهم من كلّ ذلك، أنه الوحيد في أوروبا الذي لم يهزم على الإطلاق في كلّ المسابقات، حيث يواصل الطريق بثبات نحو تحقيق لقب الدوري الأوروبي، وهو في طريقه السليم نحو منح ناديه بطولة الدوري الألماني للمرة الأولى في تاريخه.

يتبيّن لنا مما سبق أن تشابي ألونسو حالة استثنائية في تاريخ كرة القدم، وبات الجميع في الوقت الحالي يسلّم بأنه سيكون من أساطير التدريب في عالم المستديرة، وسيرث عرش مدرّبين كبار أمثال غوارديولا وكلوب ومورينيو وغيرهم، وسيوضع في الخانة نفسها التي يوضعون بها، ومع إدراك أن بايرليفركوزن يمثّل محطّة عبور ناجحة في مسيرة تشابي ألونسو، سنشاهد الكثير من الأندية تتهافت من أجل الظفر بتوقيعه لتدريب فرقها، وتبقى فرقه السابقة الأوفر حظًّا، مثل ريال مدريد وليفربول.