22-مارس-2024
أندية لندن

نهائي الدوري الأوروبي عام 2019 جمع بين اثنين من أندية لندن

تعتبر مدينة لندن من أعرق المدن في العالم وأكبرها، فهي عاصمة إمبراطورية بريطانيا العظمى، وعاصمة إنجلترا، ويدين لها الملايين باختراع كرة القدم الحديثة، ففيها تم تأسيس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، والذي من خلاله تم الاعتماد على القوانين الحالية لكرة القدم، ومن أجل ذلك يتفاخر الإنجليز بأنهم موطن كرة القدم.

مدينة لندن يعشق شعبها كرة القدم، وأندية لندن من أشهر الفرق في العالم وأقواها، حيث تنتشر عشرات الملاعب الكروية فيها، ويندر أن تجد منطقة في لندن لا تحوي استادًا أو ملعبًا لكرة القدم، بل يندر أن تجد منطقة لا ترتبط ارتباطًا تاريخيًا وثيقًا باللعبة.

 

كم هو عدد أندية لندن؟

تحوي مدينة لندن مئات الأندية للهواة، وعشرات الأندية شبه المحترفة، وقرابة 13 ناديًا محترفًا، نالوا بالمجموع كل ما هو ممكن من الألقاب محليًا وأوروبيًا وحتى عالميًا.

خارطة توزيع أندية لندن
خارطة توزيع أندية لندن

 

أقوى أندية لندن

حققت أندية لندن كل ما هو ممكن من الألقاب، ففيها تجد أحد أكثر الأندية تتويجًا بلقب الدوري الإنجليزي، وبكأس إنجلترا، وبكأس الرابطة، وببطولة الدرع الخيرية، وتجد فيها أيضًا من فاز بدوري أبطال أوروبا، والدوري الأوروبي، وكأس المؤتمرات الأوروبي، وكأس السوبر الأوروبي، وكأس العالم للأندية.

  1. آرسنال
    يعتبر نادي آرسنال من أقوى أندية لندن، خصوصًا على الصعيد المحلي، فهو أكثر أندية لندن تتويجًا بالدوري الإنجليزي بواقع 13 لقبًا، والثالث في عموم إنجلترا خلف مانشستر يونايتد وليفربول.
    يملك آرسنال الرقم القياسي كأكثر الأندية تتويجًا بكأس الاتحاد الإنجليزي، رفع الكأس 14 مرة، وهي أعرق بطولة كروية على الإطلاق، كما فاز آرسنال ببطولة الدرع الخيرية 17 مرة، وكأس الرابطة مرتين.
    على الصعيد القاري، لم ينجح آرسنال في الفوز بمسابقة دوري أبطال أوروبا أو الدوري الأوروبي، حيث وصل إلى نهائي دوري الأبطال عام 2006، وخسر أمام برشلونة، كذلك وصل لنهائي كأس الاتحاد الأوروبي "المسمى القديم للدوري الأوروبي" وخسر امام غلطة سراي التركي.
  2. تشيلسي
    يعتبر نادي تشيلسي من أقوى أندية لندن، وأكثرها نجاحًا على الصعيد القاري والعالمي، فقد توّج تشيلسي بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز 6 مرات، كثاني أكبر رصيد لأندية لندن بالمسابقة بعد آرسنال، وفاز بكأس إنجلترا 8 مرات، وبكأس الرابطة 5 مرات، وببطولة الدرع الخيرية 4 مرات.
    لكن الأهم من كل ذلك هو رصيده الرائع خارجيًا، فهو النادي الوحيد من أندية لندن التي فازت بدوري أبطال أوروبا، فعلها البلوز في مناسبتين أعوام 2012 و2021، وقتها فاز على مانشستر سيتي وحول أحلامه الأوروبية إلى كوابيس.
    كذلك فاز تشيلسي ببطولة الدوري الأوروبي مرتين، وبطولة أوروبا لأبطال الكأس مرتين، وكأس السوبر الأوروبي مرتين، وبطولة العالم للأندية مرة واحدة.
  3. توتنهام هوتسبيرز
    يعتبر من أقوى أندية لندن، وأكثرها حضورًا وتنافسية في السنوات الأخيرة، حيث سبق له أن توّج ببطولة الدوري الإنجليزي في مناسبتين، وهو أحد طرفي ديربي شمال لندن الشهير، والذي يجمعه مع آرسنال، حيث يكن الفريقين عداءً تاريخيًا بينهما، ليشكلا أحد أهم مباريات الديربي في العالم.
    توتنهام فشل في التتويج بدوري أبطال أوروبا، واقترب من التتويج باللقب كثيرًا حينما وصل النهائي عام 2019، لكنه خسر أمام ليفربول، ويملك توتنهام في رصيده العديد من الألقاب، فإضافة إلى التتويج ببطولة الدوري الإنجليزي مرتين، فاز بكأس الاتحاد الأوروبي مرتين، وبكأس إنجلترا 8 مرات، وكأس أوروبا لأبطال الكؤوس، وكأس الرابطة 4 مرات، وبطولة الدرع الخيرية 7 مرات.
  4. ويستهام يونايتد
    من أندية لندن العريقة، والتي فازت بلقب أوروبي، حيث توّج ويستهام يونايتد بالنسخة الأخيرة من بطولة دوري المؤتمر الأوروبي عام 2023، وسبق أن فاز ببطولة أوروبا لأبطال الكؤوس.
    على الصعيد المحلي، فاز ويستهام يونايتد بكأس الاتحاد الإنجليزي 3 مرات، وبطولة الدرع الخيرية مرة واحدة، وهو ينافس في مراكز الوسط بالدوري الإنجليزي الممتاز خلال السنوات الأخيرة.
  5. كريستال بالاس
    وهو من أندية لندن العريقة، لم يسبق له أن توّج بلقب رئيسي محليًا أو قاريًا، لكنه اقترب من تحقيق ذلك في مناسبتين، حينما نال المركز الثاني في كأس الاتحاد الإنجليزي عامي 2016 و1990. وكريستال بالاس من أندية لندن التي تنشط حاليًا في الدوري الإنجليزي الممتاز.
  6. فولهام
    فولهام يعتبر من أندية لندن العريقة، والتي تشارك بشكل شبه دائم في المستوى الأول سواء كان ذلك بالدوري الإنجليزي بنظامه القديم، أو بنظام الدوري الإنجليزي الممتاز، ومع ذلك لا يملك فولهام ألقابًا في مسيرته، وأفضل ما فعله هو وصافة كأس الاتحاد الإنجليزي عام 1975.
  7. برينتفورد
    يعد برينتفورد من أندية لندن التي صعدت حديثًا للدوري الإنجليزي الممتاز، لا يملك برينتفورد أي لقب من بطولات إنجلترا الكبرى، لكنّه يقدم مستويات مميزة  بالبريميرليغ في الآونة الأخيرة.
  8. كوينز بارك رينجرز
    وهو أحد أندية لندن المحترفة، حيث يملك لقبًا وحيدًا في مسيرته، حينما فاز بكأس الرابطة عام 1967، وأفضل ما فعله في الدوري الإنجليزي هو حصوله على المركز الثاني، علمًا أن كوينز بارك رينجرز لا يلعب حاليًا في الدوري الإنجليزي الممتاز، بل ينشط في الدوري الإنجليزي للدرجة الأولى.
  9. واندرز
    هو ناد قديم تأسس في القرن التاسع عشر، وهو أحد أعرق أندية لندن، ولكن تم حل هذا النادي في عام 1887، وذكرناه هنا في قائمتنا لأنه فاز 5 مرات بكأس الاتحاد الإنجليزي.
  10. تشارلتون أثلتيك
    وهو من أندية لندن التي تراجعت في الآونة الأخيرة، حيث يملك لقبًا في كأس الاتحاد الإنجليزي، وينشط حاليًا في دوري الدرجة الثانية الإنجليزي، وأفضل إنجازاته في الدوري الإنجليزي كان حصوله على المركز الثاني مرة واحدة.
  11. ويمبلدون
    من أندية لندن الشهيرة، والتي لم تحقق الكثير من الإنجازات، لكنها تفخر بأنها كانت من الفائزين بكأس الاتحاد الإنجليزي، حدث ذلك عام 1988، ويلعب الفريق حاليًا في الدوري الإنجليزي للدرجة الثالثة.
  12. ميلوول
    من أندية لندن الشهيرة، والتي تلعب في دوري الدرجة الأولى، لم يفز ميلوول بأي لقب في مسيرته، لكنه اقترب من ذلك حينما وصل إلى نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي عام 2004.
  13. كلافام روفرز
    هو ناد لندني عريق تم حلّه عام 1911، ولكن ذكرناه في قائمتنا لأنه من أندية لندن التي توجت بالألقاب، حيث نال كأس الاتحاد الإنجليزي عام 1880.
    ويستهام
    ويستهام آخر أندية لندن فوزًا بالألقاب الأوروبية

 

حصيلة بطولات أندية لندن محليًا وخارجيًا

  • كأس العالم للأندية: 1
  • دوري أبطال أوروبا 2
  • كأس الكؤوس الأوروبية 5
  • الدوري الأوروبي 4
  • دوري المؤتمرات الأوروبي 1
  • كأس السوبر الأوروبي 2
  • الدوري الإنجليزي 21
  • كأس الاتحاد الإنجليزي 41
  • كأس الرابطة 12
  • بطولة الدرع الخيرية 27

 

أندية لندن التي تلعب حاليًا في الدوري الإنجليزي الممتاز

  1.  آرسنال
  2. تشيلسي
  3. توتنهام
  4. ويستهام يونايتد
  5. برينتفورد
  6. فولهام
  7. كريستال بالاس

يتضح لنا مما سبق أن أندية لندن حققت كل ما هو ممكن من الألقاب، حيث ينشط حاليًا 7 منها في الدوري الإنجليزي الممتاز، وهو عدد يزيد عن ثلث الفرق في المسابقة. فلا تكتفي أندية لندن بإضفاء طابع تنافسي في البطولة الإنجليزية فحسب، بل هي تمثل عنصرًا أساسيًا في كلّ المسابقات الكروية محليًا وقاريًا.