في 7 أسئلة.. كل ما تريد معرفته عن مهرجان كان 2018

في 7 أسئلة.. كل ما تريد معرفته عن مهرجان كان 2018

إشهار نسخة كان 2018

ترجمة وإعداد ألترا صوت -Vogue

مع اقتراب الدورة الـ71 من مهرجان كان السينمائي، يقدم موقع "Vogue" تقريرًا يلخص تلك الاحتفالية السينمائية العالمية، التي ستترأس لجنة تحكيمها لهذا العام، الممثلة، والناشطة في حقوق المرأة، كيت بلانشيت. هنا ننقل لكم التقرير مترجمًا.


1. متى سيُعقد المهرجان؟

ستستحوذ الدورة الـ71 من مهرجان كان السينمائي، على كورنيش برومينادي دي كروازيت، في مدينة كان الفرنسية، في الفترة من الثامن إلى الـ19 من أيار/مايو 2018، وقد زادت مدة المهرجان يومًا واحدًا عن السنوات الماضية.

الممثلة كيت بلانشيت، وهي ناشطة نسوية، ستترأس لجنة التحكيم الرئيسية في مهركان كان السينمائي لعام 2018

2. ممن تتكون لجنة التحكيم؟

تترأس كيت بلانشيت لجنة تحكيم مهرجان كان السينمائي في دورته التي ستقعد الشهر المقبل، خلفًا للمخرج الإسباني بيدرو ألمودوبار في العام الماضي، إذ تعتبر الممثلة الأسترالية الحائزة على جائزة أوسكار عن دورها في فيلمي "الطيار - Aviator" و"ياسمين أزرق - Blue Jasmine"، واحدة من المداومين على حضور المهرجان، والظهور على السجادة الحمراء التي تغطي شارع كروازيت الجميل، الذي يمتد على طول شاطئ البحر الأبيض المتوسط.

اقرأ/ي أيضًا: مهرجان كان السينمائي.. سنوات مضطربة

ستترأس كيت بلانشيت لجنة التحكيم الرئيسية في مهركان كان 2018 (Getty)
ستترأس كيت بلانشيت لجنة التحكيم الرئيسية في مهركان كان 2018 (Getty)

وقد قالت في تصريح لها: "لقد حضرت مهرجان كان بالعديد من الصفات المختلفة على مر السنين. بصفتي ممثلة ومنتجة ومحترفة في سوق العمل السينمائي، ومشاركة في الاحتفالات ومنافسة، ولكن هذه هي المرة الأولى التي أحضر فيها إلى المهرجان لمجرد الاستمتاع بمشاهدة ذلك العديد الكبير من الأفلام التي ستعرض خلال هذا المهرجان العظيم".

ويعتبر أداؤها في فيلم كارول للمخرج تود هاينز، الذي كان جزء من المسابقة الرسمية لعام 2015، أداءً لا ينسى على وجه الخصوص. وباعتبارها أحد رموز حركة "تايم أب" الرئيسيين، رأى منظمو المهرجان أن كايت بلانشيت ستكون ملائمة لرئاسة لجنة التحكيم  

وستقوم بلانشيت، التي تُعد المرأة الـ11، التي تولت منصب رئيسة لجنة التحكيم، بمنح جائزة السعفة الذهبية مساء يوم 20 أيار/مايو. بينما لم يعلن بعد عن أعضاء لجنة التحكيم الآخرين.

وسيكون المخرج الفرنسي برتران بونيلو رئيسًا للجنة تحكيم جائزة مؤسسة السينما (Cinéfondation) والأفلام القصيرة. وسيخلف المخرج الفرنسي الذي أخرج الروائع السينمائية مثل "تيريشيا -  Tiresia" و "بيت التسامح - House of Tolerance" و"سانت لوران - Saint Laurent"، المخرج الروماني كريستيان مونغيو الذي ترأس نفس اللجنة العام الماضي.

3. ما هو أسبوع النقاد الدولي؟

 أُنشئ أسبوع النقاد الدولي، من قِبل النقابة الفرنسية لنقاد السينما في عام 1962. ويقام بالتوازي مع مهرجان كان السينمائي. وقد تم إنشاؤه لاكتشاف المواهب السينمائية الجديدة من خلال منح قلة مختارة، الفرصة لعرض أفلامهم الروائية الأولى أو الثانية، في مهرجان كان.

ويرجع الفضل إلى أسبوع النقاد الدولي في اكتشاف العديد من المواهب مثل كاتب السيناريو جاك أوديار، والمخرج أليخاندرو غونزاليز إيناريتو، والمخرج كين لوتش، والمخرج فرانسوا أوزون، والمخرج وونغ كار واي. وفي الآونة الأخيرة المخرجة جوليا دوكورنو، والمخرج ديفيد روبرت ميتشل، والمخرج سانتياغو ميتر، وجيف نيكولز، والمخرجة ريبيكا زلوتوفسكي.

العرض الافتتاحي لمهرجان كان 2018، سيكون بفيلم من إخراج الإيراني أصغر فرهادي وبطولة تجمع الثنائي بينيلوب كروز وخافيير باردم

وفي نهاية الأسبوع، ستقوم لجنة تحكيم دولية بمنح ثلاث جوائز، هي  جائزة "Grand Prix Nespresso" التي تعتبر أعلى جائزة يقدمها مهرجان كان في أسبوع النقاد السينمائيين، وجائزة "France 4 Prix Révélation" للأفلام الروائية، وجائزة "Leica Cine Prix Découverte" للأفلام القصيرة. وتم إصدار ملصق الدورة الـ57، الذي تحتل الممثلة الشابة نوى أبيتا، بقعة الضوء الرئيسية فيه، وتعد الممثلة أحدث اكتشافات المخرجة الفرنسية ليا ميسيوس في فيلمها "Ava".

اقرأ/ي أيضًا: الإنسانية المأزومة بين ميلر وفرهادي

ملصق الدور الـ57 لأسبوع النقاد الدولي بمهرجان كان السينمائي 2018 (Vogue)
ملصق الدور الـ57 لأسبوع النقاد الدولي بمهرجان كان السينمائي 2018 (Vogue)

4. ممن تتكون لجنة تحكيم أسبوع النقاد الدولي؟

سيترأس مخرج فيلم "ثيلما - Thelma"، يواكيم تراير، لجنة التحكيم الخاصة بجائزة أسبوع النقاد لهذا العام، وسينضم إليه شخصيات مثل كلوي سيفاني، وناهويل بيريز بيسكاريت، وأوجستين ترابينارد، وإيفا سانجيو. وفي هذا العام، سيقدمون جائزة أسبوع النقاد الجديدة، وهي جائزة مؤسسة لويس رودرر.

5. مَنْ سيرأس لجنة تحكيم جائزة "نظرة ما - Un Certain Regard"؟

سيترأس الممثل الأمريكي الإسباني بينيشيو ديل تورو، لجنة تحكيم جائزة "نظرة ما Un Certain Regard"، التي سيحصل عليها فيلم واحد من بين 20 فيلمًا مرشحًا. ويعتبر بينيشيو ديل تورو، على دراية جيدة بمهرجان كان السينمائي، إِذْ إنه حصل على جائزة أفضل ممثل عام 2008 على تأديته دور تشي جيفارا في فيلم بنفس العنوان، للمخرج ستيفن سودربيرغ. وسوف يحل خلفًا للممثلة أوما ثورمان التي ترأست اللجنة العام الماضي.

6. مَمنْ تتكون لجنة تحكيم جائزة "الكاميرا الذهبية - Caméra d’or"؟

ستترأس المخرجة السويسرية أورسولا ماير (مخرجة Home and Sister) لجنة التحكيم الخاصة بجائزة "الكاميرا الذهبية - Caméra d’or"، وسينضم إليها ستة من المحترفين في هذه الصناعة. وسوف تختار أفضل فيلم روائي طويل عُرِض في الاختيار الرسمي خلال أسبوع النقاد الدولي  أو خلال أسبوعي المخرجين.

7. أيُّ فيلم سيعرض خلال العرض الافتتاحي لمهرجان كان السينمائي؟

سيجري افتتاح الدورة الـ71 من مهرجان كان السينمائي في الثامن من أيار/مايو، بعرض فيلم Evryboody Knows (Todos lo saben)، الفيلم الذي أخرجه المخرج الإيراني أصغر فرهادي والذي يعد جزءًا من المنافسة الرسمية. ويعيد الفيلم ظهور الثنائي المبدع بينيلوب كروز وخافيير باردم معًا على الشاشة الكبيرة في قصة تدور أحداثها حول أسرة تقوم برحلة إلى قرية والدتهم الأصلية في إسبانيا، حيث تتغير حياتهم للأبد.

خافيير باردم وبينيلوب كروز مرة أخرى معًا في فيلم من إخراج الإيراني أصغر فرهادي (pinterest)
خافيير باردم وبينيلوب كروز مرة أخرى معًا في فيلم من إخراج الإيراني أصغر فرهادي (pinterest)

الاحتفال بمرور 50 عامًا على فيلم "2001: A Space Odyssey"

تحتفل كلاسيكيات كان، بمرور 50 عامًا على أول عرض لفيلم "2001: A Space Odyssey" لستانلي كوبريك، والذي يحظى بشعبية كبيرة، وذلك من خلال عرض عالمي جديد للفيلم الأصلي بجودة "70mm". 

وهذا الفيلم أحدث ثورة في أفلام الخيال العلمي. وسيقدم المخرج كريستوفر نولان، الفيلم خلال مهرجان كلاسيكيات كان، في 12 أيار/مايو القادم، ويعقبه في اليوم التالي دورة استثنائية مع المخرج، الذي سيلقي نظرة إلى الوراء على حياته المهنية ويناقش حبه لفيلم ستانلي كوبريك.

سيحتفل كان بمرور 50 عامًا على أول عرض لفيلم "2001: A Space Odyssey" لستانلي كوبريك (pinterest)
سيحتفل كان بمرور 50 عامًا على أول عرض لفيلم "2001: A Space Odyssey" لستانلي كوبريك (pinterest)

على جانب آخر، سيتلقى المخرج مارتن سكورسيزي جائزة المدرب الذهبي خلال احتفالية النسخة الـ50 من أسبوعي المخرجين. وهذه الجائزة تحتفل بالحياة المهنية وتأثير صناع الأفلام الأمريكيين، في التاسع من من أيار/مايو.

ويسير سكورسيزي على خطى الشخصيات الأخرى الاستثنائية في صناعة السينما، بدءًا من كلينت إيستوود وصولًا إلى أغنيس فاردا والمخرج الألماني فرنر هرتزوغ، الذي حصل على الجائزة مؤخرًا.

سيُمنح سكورسيزي جائزة المدرب الذهبي لهاذا العام، وهي الجائزة التي تمنح منذ 2002 لأحد كبار المخرجين في أسبوعي المخرجين بمهرجان كان

وبظهور هذه الجائزة عام 2002، تُمنح هذه الجائزة كل عام من قبل جمعية مخرجي الأفلام، لمكافأة أحد المخرجين "الذين جرى اختيارهم نظرًا للسمات الإبداعية في أفلامهم ونظرًا لجرأتهم وتفانيهم  في الإخراج والإنتاج". وسيسبق الاحتفال عرض فيلم "Mean Streets"، الذي عُرِض لأول مرة خلال أسبوعي المخرجين عام 1974.

اقرأ/ي أيضًا:

نصيحة سكورسيزي للسينمائيين الشباب.. 9 أفلام أجنبية خالدة عليك مشاهدتها

تعرف إلى حصاد جوائز مهرجان كان 2017