29-مايو-2017

حفل ختام مهرجان كان 2017 (Getty)

في حفل قامت بتقديمه الإيطالية الشهيرة مونيكا بيلوتشي، اختتمت أمس الدورة الـ70 من مهرجان كان السينمائي، وذلك بعد 8 أيام من انعقاده، عُرض فيهم عشرات الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة والوثائقية بمختلف أقسامه، تلك الأفلام تطرقت بطابع الأمر لقضايا هامة تشغل الإنسانية، كالإرهاب والهجرة والأمراض.

أصبحت صوفيا كوبولا ثاني مخرجة تنال جائزة أفضل مخرج في مهرجان كان، وذلك عن فيلمها "المفتون" (The Beguiled)

انتهى الحفل، وبخلاف توقعات النقاد، بفوز الفيلم الكوميدي "ذي سكويرThe Square"، إخراج روبن أوستلوند، بجائزة السعفة الذهبية، أهم وأقيم جوائز المهرجان. وذلك بعد منافسته 19 فيلمًا آخر رشح للجائزة هذا العام.

وكانت توقعات النقاد للفيلم الذي قد يفوز بالسعفة الذهبية منحصرة بين 3 أفلام هي:
الفرنسي "120 دقة في الدقيقة" (BPM)، الروسي "مجرد من الحب" (Loveless)، والأمريكي "وقت سعيد" (Good Time).

قصة فيلم "ذي سكوير The Square" يبدو أنها كانت متماشية في إسقاطاتها على الواقع المعاصر أكثر من غيرها من الأفلام المنافسة، على رغم كون الفيلم كوميديًا، ويحكي حكاية مضحكة عن بطله "كريستيان"، يلعب دوره الممثل الدانماركي كلايس بانغ، والذي يتعرض معرضه الفني الذي يديره للسرقة، ومحاولاته طوال الفيلم لاستعادة هذه المسروقات بطرق ملتوية، إلا أن الفيلم -وفق حديث رئيس لجنة التحكيم والمخرج الإسباني بيدرو ألمودوفار- إسقاطات كثيرة على الديكتاتورية وما تنطوي عليه من رضوخ للمجتمع.

أما عن جائزة أفضل سيناريو: فقد وزعت بالمناصفة بين البريطانية، لين رامساي عن فيلمها "لم تكن أبدًا هنا" You Were Never Really Here، ويوركوس لانثموس وإفتيميس فيليبو عن فيلمهما "قتل الأيل المقدس" The Killing of a Sacred Deer.

جائزة أفضل ممثل: فاز بها خواكين فينيكس عن فيلم "لم تكن أبدًا هنا" You Were Never Really Here، حيث لعب فيه خواكين دور مقاول تم تكليفه بمهمة إنقاذ فتاة من شبكة استغلال أطفال.

اقرأ/ي أيضًا: الحياة التي اختارها تيرانس ماليك

جائزة أفضل ممثلة: فازت ديان كروغر بهذه الجائزة عن دورها بفيلم The Fade. وأهدت كروغر الجائزة عند تسلمها إلى "ضحايا الإرهاب الذين يحاولون مواصلة الطريق". يطرح الفيلم تساؤلات عن أوروبا اليوم، وخاصة قضايا مثل كراهية الأجانب، وصعود اليمين المتطرف.

جائزة أفضل مخرج: أصبحت صوفيا كوبولا ثاني مخرجة تنال جائزة أفضل مخرج في مهرجان كان، وذلك عن فيلمها "المفتون" (The Beguiled)، الذي يحكي قصة جندي مصاب أثناء الحرب الأهلية الأمريكية، وكيف ساعدته مجموعة فتيات بمدرسة داخلية. 

الجائزة الكبرى: فاز بها المخرج روبن كامبيلو عن فيلمه الفرنسي "120 دقة في الدقيقة". ويحكي قصة حركة "أكت أب" في فرنسا، وهي جمعية ناضل فيها مرضى الإيدز.

الجائزة الكبرى بمهرجان كان فاز بها المخرج روبن كامبيلو عن فيلمه الفرنسي "120 دقة في الدقيقة"

الجائزة الخاصة للدورة: اختارت إدارة المهرجان إسناد جائزة خاصة للممثلة الأمريكية نيكول كيدمان، التي شاركت في هذه الدورة بـ4 أفلام، اثنان منها ضمن المسابقة الرسمية: "قتل الأيل المقدس" و"الفرائس".

جائزة لجنة التحكيم: فاز بها المخرج أندريه سفياغينسيف عن فيلمه الروسي "مجرد من الحب".

جائزة الكاميرا الذهبية: ذهبت لـ "يونور سيراي" عن الفيلم الفرنسي "امرأة شابة".

جائزة أفضل فيلم قصير: وزعت بالمناصفة بين تيبو إيراكسينين عن الفيلم الفنلندي "كاتو"، وبين "شي يانج" عن الفيلم الصيني "ليلة لطيفة".

 

اقرأ/ي أيضًا:

فيلم الفتاة الدنماركية "The Danish Girl" وسؤال: هل تعيش ذاتك؟

فيلم "مخدومين" ..جانب من الخراب اللبناني العظيم