23-فبراير-2024
أعضاء فرقة البيتلز

(Getty) أعضاء فرقة البيتلز

يستعد المخرج البريطاني سام ميندز لبدء العمل على إخراج أربعة أفلام روائية منفصلة لأعضاء فرقة "البيتلز" البريطانية التي تُعتبر من أكثر الفرق الموسيقية شهرةً ونجاحًا وتأثيرًا في تاريخ الموسيقى. 

وأعلن ميندز الحائز على "الأوسكار"، الثلاثاء، أنه سيُخرج فيلمًا لكل عضو من أعضاء الفرقة. وقد حظي المشروع بمباركة بول مكارتني ورينغو ستار، آخر عضوين في الفرقة، وعائلتي جون لينون الذي قُتل عام 1980، وجورج هاريسون الذي توفي عام 2001. 

وتُعد هذه المرة الأولى التي تمنح فيها شركة "Apple Corps Ltd" وفرقة "البيتلز"، حقوق القصة الكاملة والموسيقى لفيلم مكتوب. وقد أوضح ميندز أن الأفلام الأربعة ستصدر جميعها في عام 2027.

تحكي الأفلام الأربعة قصصًا مترابطة، وتقدّم حكاية هذه الفرقة من وجهة نظر كل عضوٍ فيها

وقال إنها تحكي قصصًا مترابطة، مشيرًا إلى أنها تقدّم حكاية هذه الفرقة من وجهة نظر كل عضوٍ فيها، وأضاف: "يشرفني أن أروي قصة أعظم فرقة روك على الإطلاق". 

وأوضحت منتجة ميندز، بيبا هاريس، أن الفكرة خطرت له منذ أكثر من عام، معتبرةً أنها: "شهادة على تألقه الإبداعي وقدرته على الإقناع"، لافتةً إلى أن مكارتني وستار وعائلتي لينون وهاريسون قد استجابوا للفكرة بمجرد أن تحدث عنها معهم. 

وذكرت هاريس في بيان: "نعتزم أن تكون هذه تجربة سينمائية مثيرة وملحمية بشكل فريد: أربعة أفلام، يتم سردها من أربعة وجهات نظر مختلفة تحكي قصة واحدة عن الفرقة الأكثر شهرة على الإطلاق". وأضافت: "إن الحصول على موافقة فرقة البيتلز وApple Corps للقيام بذلك يعد امتيازًا هائلًا". 

ولفت الرئيس التنفيذي لشركة "Apple Corps" إلى أن الغاية من الأفلام هي استكشاف قصة كل عضو من أعضاء "البيتلز" وجمع قصصهم معًا بطريقة آسرة ومبتكرة.

من جهته، قال رئيس مجلس إدارة مجموعة "Sony Pictures Motion Picture Group"، التي ستتولى تمويل وتوزيع الأفلام، توم روثمان: "يجب أن تكون أحداث الأفلام المسرحية اليوم زلزالًا ثقافيًا".

وأكمل: "فكرة سام الجريئة والواسعة النطاق هي ذلك وأكثر. إن دمج فريقه الأول في صناعة الأفلام مع موسيقى وقصص أربعة شبان غيروا العالم، سوف يثير إعجاب الجماهير في جميع أنحاء العالم. نحن ممتنون للغاية لجميع الأطراف ونتطلع إلى كسر بعض القواعد برؤية سام الفنية الفريدة". 

يُذكر أن "البيتلز" فرقة موسيقية بريطانية تأسست في مدينة ليفربول عام 1960، ويُجمع النقّاد والمؤرخون على أنها غيّرت تاريخ الموسيقى قبل انفصال أعضائها عن بعضهم عام 1970. 

وقد كانت الفرقة موضوعًا للعديد من الأفلام الوثائقية، أشهرها "Let It Be"، الذي صدر عام 1970 ووثق تدريبات أعضاء الفرقة وتسجيلاتهم لأغاني ألبوهم الأخير الذي يحمل الفيلم عنوانه. بالإضافة إلى "The Beatles: Eight Days a Week - The Touring Years"، و"Get Back"، وغيرهما. كما أُنتجت العديد من أفلام السيرة الذاتية التي تناولت حياة بعض أعضاء الفرقة، مثل "Backbeat"، و"Nowhere Boy". 

أما سام ميندز، فهو مخرج بريطاني من مواليد عام 1965. فاز فيلمه الأول "American Beauty" بـ5 جوائز أوسكار، بينها أوسكار أفضل فيلم وأفضل مخرج وأفضل ممثل في دور رئيسي. وحقق فيلماه "Skyfall" و"Spectre" أرباحًا هائلة في شباك التذاكر. كما رُشّح فيلمه الحربي "1917"، الذي تم تصويره في لقطة واحدة، إلى عدة جوائز أوسكار لعام 2020، وفاز بـ3 منها.