13-أغسطس-2017

حب الرشاد مضادًا جيدًا للعديد من أنواع البكتيريا (amazon)

بدأ مؤخرًا اللجوء للطب البديل والتداوي بالأعشاب والرجوع للطبيعة حيث يفضل العديد من الناس استخدام المنتجات الطبيعية كبديل مثالي للأدوية والمواد الكيماوية، ومن هذه المواد الطبيعية حب الرشاد، حيث سنتعرف في هذا المقال على حب الرشاد وفوائد حب الرشاد وطريقة استخدامه للحصول على الفوائد المطلوبة.

حب الرشاد نبتة تنمو في جميع أرجاء العالم، وتنمو على شكل أعشاب متفاوتة بالطول، حيث يتراوح طولها بين 20-400 سنتيمتر

ما هو حب الرشاد؟
حب الرشاد عبارة عن نبتة تنمو في مختلف المناطق وفي جميع أرجاء العالم، وتنمو على شكل أعشاب متفاوتة بالطول، حيث يتراوح طولها بين 20-400 سنتيمتر، وتتميز نباتات الرشاد بالبراعم الملساء زرقاء اللون، أما أوراقه فهي خضراء رقيقة، وتختلف طرق استخدام الرشاد حيث يمكن استخدام أوراقه مجففة أو طازجة كما يمكن استخدام بذوره ذات القشرة الخفيفة.

فوائد حب الرشاد
أثبتت بعض الدراسات العلمية وجود فوائد متعددة لحب الرشاد بسبب المكونات والمواد الفعالة التي تحتويها هذه النبتة في أجزائها المختلفة، حيث يمكن الاستفادة من ساق الرشاد أو من الأوراق، كما يمكن الاستفادة من حبوب أو بذور الرشاد، ومن هذه الفوائد:

اقرأ/ي أيضًا: طرق تقوية المناعة

• يعمل كمضاد للبكتيريا: حيث يعتبر نبات الرشاد وحب الرشاد مضادًا جيدًا للعديد من أنواع البكتيريا لذلك يمكن استخدامه للعديد من الالتهابات البكتيرية.

• حب الرشاد مضاد للفيروسات: أيضًا ثبت في العديد من التجارب التي جرت على بعض الحيوانات أن الرشاد يعتبر مضادًا للفيروسات، لذلك يمكن استخدامه في محاربة الأمراض الفيروسية، لكن لا يوجد تجارب حتى الآن تثبت هذا على الإنسان.

• من فوائد حب الرشاد علاج نقص فيتامين C: حيث يشتهر استعمال حب الرشاد لتخفيف أعراض السعال، وتقوية المناعة في الجسم عن طريق زيادة فيتامين C في الجسم وبالتالي زيادة المناعة والتخلص من العديد من الأمراض.

• يساعد حب الرشاد في تخليص الجسم من السموم: حيث يستخدم للقضاء على الإمساك وإدرار البول مما يساعد على تخليص الجسم من السوائل، لكن لا توجد أدلة علمية تؤكد هذه الفائدة حتى الآن.

تحتوي حبوب الرشاد على كميات وفيرة من الأوميجا 3 والأوميجا 6 والتي لها دور كبير في تقوية الذاكرة والوقاية من العديد من  الأمراض

• القضاء على السرطان: من فوائد حب الرشاد حيث أن حب الرشاد يحتوي على العديد من المركبات المعروفة في محاربة الخلايا السرطانية والوقاية من السرطانات المختلفة، وهذا مثبت في بعض التجارب حيث تعمل المركبات مثل الجلوكوزينولات على منع تكون الخلايا السرطانية فيما تعمل مركبات الفيتوكيميكال (Phytochemical) ومركبات أخرى مثل السّتيرولات النباتيّة (Phytosterolss) والموجودة بكثرة في حب الرشاد على قتل الخلايا السرطانية والحد من انتشارها.

• حب الرشاد غني بالأوميجا3
حيث تحتوي حبوب الرشاد ونبات الرشاد عمومًا على كميات وفيرة من مركبات الأوميجا 3 والأوميجا 6 والتي لها دور كبير في تقوية الذاكرة والوقاية من العديد من الأمراض، كما تساعد في تأخير علامات الشيخوخة المبكرة.

طريقة استخدام حب الرشاد
يتم استخدام الرشاد وحبوب الرشاد بعدة طرق، حيث يمكن استخدام الأوراق والسيقان في عمل مجموعة من السلطات أو مطهوًا مع بعض الخضار، لكن في حال حب الرشاد أو البذور فيمكن طحن الحبوب واستخدامها كنوع من أنواع البهارات والتوابل، كما يمكن استخدام منقوع الحبوب لعلاج العديد من الحالات المرضية من ضمنها مشاكل الجهاز الهضمي.

اقرأ/ي أيضًا: أضرار زيت الخروع

الأعراض الجانبية لحب الرشاد
بالرغم من كون حب الرشاد مادة قليلة السمية إلا أنه كغيره من المواد الطبيعية لا يمكن استخدامها بإفراط، ودون وعي لبعض المشاكل والأعراض الجانبية التي قد تسببها ومنها:

• انخفاض ضغط الدم: قد يسبب تناول حب الرشاد بكثرة انخفاضًا في مستوى ضغط الدم بصورة حادة أحيانًا، لذلك يجب الانتباه عند الأشخاص الذين يعانون من مشكلة انخفاض الضغط.

يشتهر استعمال حب الرشاد لتخفيف أعراض السعال، وتقوية المناعة في الجسم عن طريق زيادة فيتامين C

• فقدان البوتاسيوم: يعمل حب الرشاد على تقليل نسبة البوتاسيوم في الجسم، لذلك قد يسبب بعض المشاكل للأشخاص المصابين بالفعل بنقص البتاسيوم.

• تقليل السكر في الدم: لهذا يمكن استخدامه في حالات ارتفاع السكر لكن عند زيادة الجرعات قد يحدث انخفاض حاد في مستوى السكر في الدم.

في النهاية نستطيع القول أن العديد من الأعراض الجانبية والمشاكل لا تظهر إلا في حالات الاستخدام المفرط لحب الرشاد لذلك يجب دائمًا استشارة المختصين عن الجرعات وآلية تناول حبوب الرشاد وجميع الأعشاب والمنتجات الطبيعية لنحصل على الفوائد دون أي مشاكل أو آثار جانبية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

فوائد البوشار للوزن والعين والقلب

فوائد بذور البصل.. معلومات ستصدمك!