12-أغسطس-2017
A cut apple on a red background.

تساعد بذور التفاح على إنقاص الوزن (omf)

لاشك أن الجميع يعلم فوائد التفاح المتعددة فهي فاكهة لذيذة ذات رائحة زكية توفر للجسم العديد من الفوائد للجهاز الهضمي وللبشرة ولكافة الجسم، فكثيرًا ما نسمع المثل الإنجليزي الذي يقول أن "تفاحة في اليوم تبعدك عن الطبيب بمقدار يوم". لكن يبدو أن الفائدة لا تقتصر على ثمرة التفاح وحسب، فهنالك حديث طويل عن فوائد بذور التفاح أيضًا. 

تحتوي بذور التفاح على نسب عالية من مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم وتزيد من مقاومته للأمراض

وفي هذا التقرير لن نتحدث عن فوائد التفاح المعروفة، بل سنتحدث عن فوائد بذور التفاح التي نقوم برميها عادة لكن لا أظن أننا سنرميها بعد اليوم. تعتبر فوائد بذور التفاح كثيرة ومساوية أحيانًا لفوائد التفاح نفسه، إضافة إلى بعض الفوائد الأخرى، وهذا ما سنتحدث عنه بالتفصيل في هذه السطور.

A cut apple

فالتفاح معروف بكونه "الطعام المعجزة"، والفاكهة الأكثر شهرة وشيوعًا وتوفرًا بين الناس في مختلف أنحاء المعمورة. فهذه الفاكهة المستديرة والغنية بالماء، تحتوي على الألياف وفيتامين سي، كما أنها منخفضة السعرات الحرارية، ولا تحتوي إلا على القليل من الصوديوم. 

فوائد بذور التفاح

1. محاربة السرطان

تحتوي بذور التفاح على نسب عالية من مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم وتزيد من مقاومته للأمراض كما أن لها تأثيرًا كبيرًا في الوقاية من جميع أنواع السرطانات وتساعد في قتل الخلايا السرطانية والحد من انتشارها.

اقرأ/ي أيضًا:
فوائد بذور البصل..

2. بذور التفاح صديقة للقلب والشرايين

تساعد بذور التفاح على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، لذلك تساعد في حماية القلب والشرايين، كما تساعد على حرق الدهون وخصوصًا الدهون الثلاثية الضارة لذلك تمنع تصلب الشرايين وانسدادها.

3. تقوية جهاز المناعة

تحتوي بذور التفاح على كميات كبيرة من فيتامين "ج" المسؤول عن تقوية جهاز المناعة، وبالتالي تساعد على محاربة الأمراض وخصوصًا أمراض الجهاز التنفسي.

4. الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي

لا شك أن الجميع يعرف أهمية التفاح للجهاز الهضمي حيث يساعد في تليين الأمعاء ويساعد على تطهير الجهاز الهضمي وتعقيمه، وكذلك الأمر بالنسبة لبذور التفاح فمن فوائد بذور التفاح أنها تحمي الجهاز الهضمي من العديد من المشاكل من ضمنها الإسهال والإمساك وتنظم عملية الهضم.

ويمكن أن تساعد بذور التفاح على إنقاص الوزن والحصول على جسم مثالي لاحتوائها على كميات كبيرة من الألياف التي تحفز عملية الهضم وتمنحك شعورًا بالشبع لمدة أطول.

5. تخفيض السكر في الدم

تساعد بذور التفاح على تخفيض مستوى السكر في الدم وبقائه ضمن المستويات المطلوبة.

6. تنظيف الجسم

لبذور التفاح والتفاح عمومًا فائدة كبيرة في تنظيف الجسم من السموم والمواد الضارة عن طريق تنظيف الأمعاء وتنظيف الكبد من السموم، فتحصل على جسم نشيط خالي من السموم التي تسبب الأمراض المتعددة.

7. تقوية الذاكرة

من فوائد بذور التفاح تقوية الذاكرة حيث يمكن تناول بذور التفاح للمساعدة على تقوية الذاكرة والوقاية من مرض الزهايمر الذي يصيب الإنسان نتيجة تلف بعض خلايا الذاكرة، كما يساعد المصابين بمرض الزهايمر.

تساعد بذور التفاح في الحصول على بشرة نقية وصحية بسبب العناصر التي تساعد على تجديد الخلايا مثل فيتامين "أ"

8. المحافظة على البشرة

تساعد بذور التفاح في الحصول على بشرة نقية وصحية بسبب العناصر التي تساعد على تجديد الخلايا مثل فيتامين "أ"، بالإضافة للعناصر التي تعمل على تنظيف الجسم من السموم وبالتالي ينعكس هذا على البشرة فنحصل على بشرة نقية ونضرة.

sliced juicy crisp fresh green apple from above, against oak

أضرار تناول بذور التفاح

ستجد العديد من الأشخاص يحذرون من تناول بذور التفاح لأنها تسبب الوفاة، وباعتقادي فالأمر ليس بهذا السوء فبذور التفاح تحتوي على نسب ضئيلة من مادة السيانيد وهي من المواد السامة إلا أن هذه النسبة ضئيلة جدًا ولا تسبب أضرارًا للإنسان.

لكن دائمًا نقول أن الاعتدال في كل شيء هو الأفضل، حيث يجب تناول البذور بنسب معقولة للحصول على فوائدها دون تعريض أنفسنا لأي خطر.

نصيحة مهمة عند تناول التفاح 

ينصح أطباء الأسنان بتقطيع التفاح ومضغه بالأضراس، كما يوصون أيضًا بغسل الفم بالماء للمساعدة في التخلص من الأحماض والسكريات، لئلا تضرّ بصحّة الأسنان.